آبل تخسر 115 مليار دولار من قيمتها السوقية بسبب دعوى قضائية

هبوط في قيمة السهم: كيف تؤثر التحقيقات القانونية على شركة آبل الأمريكية؟

  • تاريخ النشر: الجمعة، 22 مارس 2024
آبل تخسر 115 مليار دولار من قيمتها السوقية بسبب دعوى قضائية

أفادت تقارير اقتصادية أن الأنظار تتجه نحو شركة آبل الأمريكية، مع تصاعد المخاوف من التدقيقات التنظيمية، وتهديدات هيمنتها على سوق التكنولوجيا.

هبوط في قيمة السهم: كيف تؤثر التحقيقات القانونية على شركة آبل الأمريكية؟

ففي الولايات المتحدة الأمريكية، قامت وزارة العدل و16 مدعياً عاماً، برفع دعوى قضائية ضد الشركة المصنعة لهواتف آيفون الذكية، متهمين إياها بانتهاك قوانين مكافحة الاحتكار.

حيث تتهم الدعوى الأمريكية شركة آبل، بحجب المنافسين من الوصول إلى ميزات الأجهزة والبرامج الموجودة على منتجاتها الشهيرة، مما يعد انتهاكاً لقوانين مكافحة الاحتكار.

وبحسب ما جاء في التقارير، فقد شهد سعر سهم الشركة انخفاضاً بنسبة تجاوزت 4%، يوم الخميس، مما أدى إلى خسائر بقيمة 115 مليار دولار من قيمتها السوقية، وهو ما جعل خسائر السهم منذ بداية العام تتجاوز 11%.

وأشارت إلى أن آبل كانت سابقاً الشركة الأكثر قيمة في العالم، بقيمة تتجاوز 3 تريليونات دولار، إلا أن أداؤها تراجع عن مؤشري ناسداك 100 وإس آند بي 500 في عام 2024.

ولفتت إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي تخضع فيها آبل للتدقيق التنظيمي، فقد واجهت الشركة ونظيراتها اتهامات سابقة بالاستفادة عبر قمع المنافسة.

ونوهت التقارير إلى أنه مع زيادة شعبية منتجات آبل، وترسيخها كجزء لا يتجزأ من حياة المستهلكين، فقد أصبحت السلطات أكثر عدوانية وحذراً من قوتها.

ومن جانبها، فقد ردت آبل على الدعوى الأمريكية، حيث وصفتها بأنها مخطئة فيما يتعلق بالحقائق والقانون، محذرة من أن ذلك سوف يشكل سابقة خطيرة، وقد يمكن الحكومة من التدخل بعنف في تصميم التكنولوجيا التي تهم البشرية.

جدير بالذكر أن شركة آبل تواجه تحقيقات في أوروبا، بشأن مدى التزامها بقوانين الأسواق الرقمية في المنطقة.

ومن المتوقع أت تركز التحقيقات الأورويية، على رسوم آبل وشروطها الجديدة لمطوري متجر التطبيقات، وربما قد تستهدف بعض المنافسين أيضاً.

وبينما لم تعلق شركة آبل بعد على التحقيقات الأوروبية المحتملة، فإنها تعهدت بالدفاع بقوة ضد الاتهامات.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة