• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      نادية شكري

    • اسم الشهرة

      نادية شكري

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      01 فبراير 1955 (العمر 69 سنة)
      مصر

    • التعليم

      جامعي - المعهد العالي للفنون المسرحية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوج

      سامي العدل

    • أسماء الأولاد

      رشا

    • عدد الأولاد

      1

    • سنوات النشاط

      1968 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الدلو

السيرة الذاتية

"سحر" في مسرحية العيال كبرت.. هي الفنانة الجميلة نادية شكري التي رغم مشاركتها المحدودة نوعا ما في الأعمال الفنية، إلا أنها تركت بصمة في كل عمل شاركت فيه، وأحبها الجمهور في كل أدوارها، ورغم ابتعادها عن الساحة الفنية لسنوات، إلا أنها حينما عادت من جديد وجدت ترحيباً كبيراً من الجمهور، مسيرتها الفنية وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية...

نشأة نادية شكري وحياتها

ولدت نادية شكري في مصر، يوم 1 فبراير عام 1955. كانت تعشق التمثيل منذ صغرها، والتحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية وبدأت مشوارها الفني وهي طالبة.

بدأت "نادية" مشوارها الفني من خلال خشبة المسرح، وشاركت وهي لا تزال طالبة مع كبار النجوم فتألقت مع النجم الراحل فاروق الفيشاوي على مسرح الطفل، ثم انتقلت إلى مسرح الدولة وقدمت مسرحية الحب في حارتنا مع المخرج كرم مطاوع والنجمة سهير المرشدي.

وشاركت لأول مرة في السينما في عام 1968 من خلال فيلم المساجين الثلاثة. وفي عام 1973 رشحها النجم نور الشريف للمشاركة في فيلم مدينة الصمت وتألقت في الفيلم وقدمت بعده مجموعة من الأعمال الشهيرة في السينما.

ورغم أن مشاركات نادية شكري الفنية ليست كبيرة بسبب انشغالها لفترة بتربية ابنتها، ثم سفرها لفترة في الخارج، إلا أن دور "سحر" في مسرحية العيال كبرت يعد من العلامات البارزة في مشوارها الفني، حيث قدمت واحد من أنجح الأدوار في واحدة من أشهر العروض المسرحية والذي رشحها للدور الفنان محمود مرسي أستاذها في معهد الفنون المسرحية بعد اعتذار الفنانة مشيرة إسماعيل.

وفي لقاء لها تحدثت الفنانة نادية شكري عن كواليس المسرحية الشهيرة، وقالت إن النجم الراحل سعيد صالح كان يطلق عليها "بتاعة ممدوح"، ووصفته بأنه من أجدع الأشخاص التي تعاملت معهم في حياتها وحكت موقفاً معه حينما تعرضت للمعاكسة من أحد الحاضرين للعرض المسرح فوبخه الفنان سعيد صالح وطرده من المسرحية.

كما قالت "نادية" إن الفنان أحمد زكي اندمج في الشخصية أثناء التحضير للعرض وقام بصفعها على وجهها فانهارت من البكاء، فداعبها بأنها تشبه القمر وهي تبكي فضحكت وانتهى الموقف.

زوج نادية شكري وأولادها

أما عن زوج نادية شكري وأولادها، فتزوجت الفنانة نادية شكري لمرة واحدة من الفنان الراحل سامي العدل أثناء دراستها بمعهد الفنون المسرحية. وقالت "نادية" إن علاقتهم بدأت بسوء تفاهم بينهم انتهى بحب ثم زواج رجل معارضة والدها.

وأوضحت أن والدها كان على علاقة صداقة قوية بوالد الفنان سامي العدل، إلا أنه كان يعرف أن "سامي" "شقي" فاعترض على الزيجة وتزوجت رغما عن إرادته، وأنهت الخلاف مع والدها أثناء عرض مسرحية "العيال كبرت".

واستمر زواج "نادية" وسامي العدل 4 سنوات فقط، وأثمر عن إنجاب ابنتها الوحيدة "رشا"، وقالت "نادية" إن الزواج انتهى بسبب غيرتها الشديدة إلى جانب "شقاوة" سامي العدل، وأوضحت أنه كان يرفض الانفصال إلا أنها صممت على ذلك، ولكنها ندمت فيما بعد.

وقالت "نادية" إنه يجمعها حتى الآن علاقة طيبة بكل أفراد عائلة العدل، وهم يعتبرونها مثل أختهم، إلا أنها لم تطلب منهم في أي يوم من الأيام أن تشارك في أي عمل من إنتاج الشركة.

وأوضحت الفنانة نادية شكري أنها سافرت لفترة للعيش مع شقيقها في أستراليا، وبعد أن تزوجت ابنتها هناك ظلت لفترة معها أيضا، ولكنها بعد أن عادت لمصر شعرت أنها تبدأ مشوارها الفني من البداية.

مسيرتها الفنية

بدأت نادية شكري مشوارها الفني من خشبة المسرح، وشاركت في البداية في مسرحية ناس ما يناموش بدري، مسرحية غبي في الفضاء. كما شاركت في المسلسل الإذاعي شهيد اسمه موشيه، والسهرة التلفزيونية الطير المسافر.

كان بداية معرفة الجمهور بها في عام 1968 من خلال فيلم المساجين الثلاثة. وفي عام 1973 تألقت مع النجم نور الشريف في فيلم مدينة الصمت. في عام 1974 شاركت في مسرحية لوليتا. وفي عام 1975 شاركت في مسرحية أزواج بلا ماضي.

وفي نفس العام شاركت في مسلسل أرض النفاق. وتألقت في دور "سلوى" في مسرحية 20 فرخة وديك في عام 1977. وفي عام 1978 شاركت في مسلسل لحظة اختيار. وفي نفس العام تألقت في فيلم رحلة داخل امرأة مع النجوم نادية لطفي، شكري سرحان، ونور الشريف.

وفي نفس العام شاركت في فيلم امرأة بلا قيد. وفي عام 1979 بدأت التألق في دور "سحر" أو "سوسو" في المسرحية الشهيرة العيال كبرت مع النجوم سعيد صالح، أحمد زكي، يونس شلبي، حسن مصطفى، وكريمة مختار.

وشهدت فترة الثمانينيات مرحلة نشاط فني في مشوار نادية شكري، كانت البداية من خلال مسلسل رداء لرجل آخر في عام 1980. وفي نفس العام شاركت في مسلسل بطل الدوري مع النجم الراحل سمير غانم.

وفي عام 1982 شاركت في فيلم أشياء ضد القانون مع النجوم محمود ياسين ومديحة كامل وقدمت دور "لواحظ". وفي عام 1983 تألقت في دور "بثينة" في مسلسل صاحب الجلالة الحب. وفي عام 1984 جسدت دور "كوثر" في مسرحية يوم عاصف جدا.

وفي عام 1985 شاركت في فيلم عسل الحب المر، وفي نفس العام شاركت في مسلسل دوامة الحياة. وفي عام 1986 شاركت في فيلم للحب قصة أخيرة. وفي نفس العام شاركت في مسرحية عفوا يا هانم. وفي عام 1989 شاركت في مسلسل الماضي يأتي غدا مع النجوم أحمد سلامة وعبير الشرقاوي.

وفي عام 1995 شاركت في الجزء الأول من مسلسل ساكن قصادي مع النجوم سناء جميل، خيرية أحمد، عمر الحريري، محمد رضا، محمد الشقنقيري، وميرنا المهندس. وفي عام 1996 شاركت في الجزء الثاني من المسلسل.

وتألقت في عام 1996 في مسلسل الوتد في دور "زينب" مع النجوم يوسف شعبان، هدى سلطان، فتوح أحمد، حنان ترك، هالة فاخر، عبدالله محمود، وحنان سليمان. وفي عام 1999 شاركت في مسرحية الرجل الذي فكر.

في عام 2001 شاركت "نادية" في مسلسل خالف تعرف، وفي عام 2003 شاركت في مسلسل المرأة في الإسلام، ومسلسل 9 شارع السلام. في عام 2007 شاركت في مسلسل خليها على الله. وفي عام 2009 شاركت في مسلسل لو كنت ناسي.

في عام 2009 شاركت في مسلسل حضرة الضابط أخي. وفي عام 2014 شاركت في مسلسل السبع وصايا، وفي عام 2015 شاركت في مسرحية أنا الرئيس. ومسرحية عربي منظره وفي نفس العام شاركت في مسرحية العيال رجعت.

في عام 2019 شاركت في مسرحية شباك مكسور، وفي 2020 شاركت في الجزء الخامس من مسلسل حكايات بنات. وفي 2023 تألقت في مسلسل ستهم مع النجمة روجينا.

أهم الأعمال

  • مسرحية العيال كبرت.

  • مسلسل الوتد.

  • مسلسل ستهم.

  • مسلسل حكايات بنات 5.

جميع أخبار