نصائح للتعامل الفعّال مع التهاب الجيوب الأنفية

تعرّف على أسباب حدوث التهاب الجيوب الأنفية

  • تاريخ النشر: السبت، 04 مارس 2023
نصائح للتعامل الفعّال مع التهاب الجيوب الأنفية

الجيوب الأنفية هي أربعة تجاويف أو فراغات في الرأس، ترتبط هذه التجاويف بقنوات ضيقة. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على التهاب الجيوب الأنفية وبعض النصائح التي تُمكنك من التعامل معه بفاعلية.

ما هو التهاب الجيوب الأنفية؟

الجيوب الأنفية هي أربعة تجاويف أو فراغات في الرأس، ترتبط هذه التجاويف بقنوات ضيقة. تصنع الجيوب الأنفية مخاطًا رقيقًا يخرج من قنوات الأنف. يساعد إخراج هذا المخاط في الحفاظ على الأنف نظيفًا وخاليًا من البكتيريا. عادة ما تكون الجيوب الأنفية ممتلئة بالهواء، ويمكن أن تنسد وتمتلئ بالسوائل. عندما يحدث ذلك، يمكن أن تنمو البكتيريا وتسبب عدوى أو ما يُعرف بالتهاب الجيوب الأنفية الجرثومي. هناك أنواع مختلفة من التهاب الجيوب الأنفية، منها ما يلي:

  • التهاب الجيوب الأنفية الجرثومي الحاد: يشير هذا النوع إلى ظهور مفاجئ لأعراض البرد مثل سيلان الأنف وانسداد الأنف وألم الوجه الذي لا يزول بعد عدّة أيام، أو الأعراض التي يبدو أنها تتحسن ولكنها تعود بعد ذلك وتكون أسوأ من الأعراض الأولية.
  • التهاب الجيوب الأنفية المزمن: يُعاني المريض خلال هذا النوع من التهاب الجيوب الأنفية من احتقان الأنف، وألم/ ضغط في الوجه، وانخفاض حاسة الشم لمدة 12 أسبوعًا على الأقل.
  • التهاب الجيوب تحت الحاد: خلال هذا النوع تستمر الأعراض من أربعة إلى اثني عشر أسبوعًا.
  • التهاب الجيوب الأنفية الحاد المتكرر: في هذا النوع من التهاب الجيوب الأنفية تعود الأعراض أربع مرات أو أكثر في سنة واحدة وتستمر أقل من أسبوعين في كل مرة.

أسباب التهاب الجيوب الأنفية

تحدث التهابات الجيوب الأنفية عندما يتراكم السائل في الجيوب الأنفية التي من المفترض أن تكون مليئة بالهواء في الوجه. يسمح تراكم السوائل هذا للجراثيم بالنمو. غالبًا ما تكون الفيروسات السبب في معظم التهابات الجيوب الأنفية، ولكن يمكن أن تسبب البكتيريا بعض أنواع التهابات الجيوب الأنفية.

يمكن أن تحدث عدوى الجيوب الأنفية لأي شخص. ومع ذلك، فإن الأشخاص الذين يعانون من الحساسية الأنفية، والربو، وتركيبات الأنف غير الطبيعية أكثر عرضة للإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية. يمكن أن يزيد التدخين أيضًا من عدد المرات التي يُصاب فيها الشخص بعدوى الجيوب الأنفية.

نصائح للتعامل الفعّال مع التهاب الجيوب الأنفية

مما يُمكنك فعله للتعامل الفعّال مع التهاب الجيوب الأنفية ما يلي:

  • شرب الكثير من الماء: للمساعدة في طرد الفيروس، تأكد من حصولك على كمية كافية من الماء.
  • تناول الأطعمة ذات الخصائص المضادة للبكتيريا: لمحاربة الفيروس، سيكون عليك أن تتأكد من تناول الأطعمة المضادة للبكتيريا مثل الثوم والزنجبيل والبصل خلال وجباتك. يمكنك أيضًا تجربة شرب الزنجبيل. أضف العسل الخام للحصول على دفعة إضافية. العسل مليء بمضادات الأكسدة وله خصائص مضادة للجراثيم والفطريات.
  • الحفاظ على ترتيب جيوبك الأنفية: يمكن أن يساعد الحفاظ على ترطيب الجيوب الأنفية في تخفيف الضغط. لترطيب الجيوب الأنفية، يُمكنك استخدام مرطب في غرفة نومك للمساعدة في تخفيف انسداد الأنف أثناء الليل. خلال النهار وقبل النوم، يُمكنك استخدام بخاخات الأنف الطبيعية التي تحتوي على محلول ملحي. يمكن استخدام هذه البخاخات عدة مرات في اليوم للمساعدة في تفكيك السائل وطرده.
  • تعريض الجيوب الأنفية للبخار: خذ حمامًا ساخنًا بانتظام واستنشق البخار. يمكنك أيضًا ملء وعاء بالماء المغلي واستنشاق البخار المتصاعد منه لمدة 10 دقائق.
  • تنظيف الجيوب الأنفية بالزيوت: يمكن أن يساعد زيت الأوكالبتوس في فتح الجيوب الأنفية والتخلص من المخاط. وجدت إحدى الدراسات أن المكون الرئيسي في زيت الأوكالبتوس، وهو السينيول، يمكن أن يساعد الأشخاص المصابين بالتهاب الجيوب الأنفية الحاد على التعافي بشكل أسرع.
  • تخفيف آلام الوجه باستخدام كمادات دافئة: قد يساعد استخدام الحرارة في تهدئة آلام الجيوب الأنفية. هنا يُمكنك أن تضع مناشف دافئة ورطبة حول الأنف والوجنتين والعينين لتخفيف آلام الوجه. سيساعد هذا أيضًا في تنظيف الممرات الأنفية من الخارج.
  • الحصول على قسط كاف من الراحة: هنا يجب أن تعرف أن التغلب على التهاب الجيوب الأنفية يستغرق وقتًا. احصل على قسط وافر من الراحة لمساعدة جسمك على مقاومة العدوى. سيكون عليك أن تحصل على استشارة الطبيب إذا كانت درجة حرارتك تصل إلى 38 درجة مئوية، أو كانت الأعراض مستمرة لأكثر من 10 أيام، أو أن الأعراض تزداد سوءًا ولا تتحسن.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة