نزيف الأنف في الشتاء.. إليك كيفية التعامل معه بفاعلية

تعرّف على كيفية الوقاية من حدوث نزيف الأنف في الشتاء

  • تاريخ النشر: السبت، 10 ديسمبر 2022
نزيف الأنف في الشتاء.. إليك كيفية التعامل معه بفاعلية

الأشخاص الذين يعانون من نزيف أنفي متكرر، يكون هذا الأمر لديهم أكثر شيوعًا في الشتاء منه في الصيف إلى حد كبير، وذلك لأن الهواء يكون أكثر برودة وجفافًا. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على كيفية التعامل مع نزيف الأنف في الشتاء وكيفية الوقاية منه.

نزيف الأنف

يُعدّ نزيف الأنف أمرًا شائعًا، يُصاب العديد من الأشخاص بنزيف في الأنف في مرحلة ما من حياتهم. ينجم هذا الأمر عادة عن تمزق الأوعية الدموية الصغيرة داخل الأنف، وهو الأمر الذي يمكن أن يكون متكررًا إلى حد ما. قد يُصاب بنزيف الأنف الأشخاص من جميع الأعمار، ولكن هذه الحالة أكثر شيوعًا عند الأطفال وكبار السن.

في حين أن بعض حالات نزيف الأنف تكون ناتجة عن صدمة في الأنف، لكن يمكن أن يحدث نزيف الأنف المتكرر بسبب مجموعة متنوعة من المشكلات، مثل الحساسية أو الأنفلونزا أو نمو الشعر تحت الجلد أو حالات أكثر خطورة مثل ارتفاع ضغط الدم والتهاب الجيوب الأنفية.

بالنسبة لأولئك الذين يعانون من نزيف أنفي متكرر، فإن هذا الأمر لديهم يميل إلى أن يكون أكثر شيوعًا في الشتاء منه في الصيف إلى حد كبير، وذلك لأن الهواء يكون أكثر برودة وجفافًا. تتفاقم هذه المشكلة بسبب التدفئة الداخلية، والتي تزيد من تجفيف الهواء داخل منزلك وأنفك.

علاج نزيف الأنف

نصائح وقف أي نزيف في الأنف هي نفسها، بغض النظر عن السبب. يجب تطبيق ضغطًا مباشرًا على الأنف. يجب إمالة الرأس للأمام وليس للخلف أثناء الضغط مع الاستمرار لمدة 15 دقيقة. بعد انقضاء هذا الوقت، ضع منديلًا أو مادة قطنية على الأنف واتركها لمدة 15 دقيقة.

نادرًا ما يهدد نزيف الأنف الشديد الحياة، خاصةً إذا كان حدثًا واحدًا يُعزى إلى صدمة طفيفة. إذا استمر نزيف الأنف لأكثر من 30 دقيقة، يجب على المريض طلب رعاية طبية طارئة. لكن في أغلب الحالات يمكن علاج نزيف الأنف بنفسك في المنزل عن طريق القيام بما يلي:

  • ابق هادئًا: إذا بدأت في الشعور بالتوتر، فقد يؤدي ذلك في الواقع إلى زيادة النزيف. حاول أن تسترخي.
  • اجلس: لا تستلقي. أبقِ رأسك فوق قلبك.
  • انحن قليلاً إلى الأمام: هذا يمنع الدم من التصريف إلى أسفل الحلق.
  • أغلق فتحات أنفك: استخدم إبهامك وإصبع السبابة لإغلاق فتحتي أنفك لمدة 5 إلى 10 دقائق أثناء التنفس من خلال فمك. هذا يضغط على الجزء الذي ينزف من أنفك ويمكن أن يجعل الدم يتوقف عن التدفق.

الوقاية من نزيف الأنف الشتوي

أثناء أشهر الشتاء الباردة، يكون نزيف الأنف أكثر شيوعاً، فإليك ما يمكنك فعله لمنع حدوثه:

  • استخدم المرطب لإضافة الرطوبة لتجفيف الهواء الداخلي، يمكن استخدام جهاز ترطيب في غرفة النوم، حيث غالبًا ما يكون هذا هو المكان الذي تتواجد فيه لفترات طويلة.
  • تجنب النفخ أو العطس أو حك أنفك: إذا كنت بحاجة إلى العطس، فافتح فمك لخفض الضغط في أنفك.
  • تجنب الانحناء والامتناع عن المشاركة في الأنشطة الشاقة: مثل التمارين الشاقة أو رفع الأثقال. سيؤدي هذا فقط إلى زيادة الضغط في رأسك، مما يزيد من احتمالية حدوث نزيف في الأنف.
  • ضع الفازلين أو الجل الملحي داخل فتحات أنفك للمساعدة في الحفاظ على بطانة أنفك رطبة.
  • استمر في البقاء رطبًا خلال أشهر الشتاء، وذلك من خلال الحصول على 6 إلى 8 أكواب من الماء كل يوم.
  • لا تدخن: فالتدخين يمكن أن يهيج أنفك من الداخل ويجففها.
  • لا تستخدم أدوية البرد والحساسية كثيرًا: هذه يمكن أن تجفف أنفك. في بعض الحالات، يمكن أن تتسبب بعض الأدوية في حدوث نزيف في الأنف أو تفاقمه. قد تحتاج إلى مناقشة الأدوية الخاصة بك مع طبيبك. لكن استمر في تناولها ما لم يخبرك طبيبك بالتوقف.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة