برأسمال 3 مليارات دولار.. تأسيس شركة استثمار سعودية عراقية

يمتلك الصندوق السيادي السعودي 71 شركة في 10 قطاعات مختلفة

  • تاريخ النشر: الخميس، 25 مايو 2023
برأسمال 3 مليارات دولار.. تأسيس شركة استثمار سعودية عراقية

تماشياً مع استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة السعودي للبحث عن استثمارات جديدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أنشأ صندوق الثروة السيادية السعودي وحدة برأسمال 3 مليارات دولار للاستثمار في الصناعات في جميع أنحاء العراق، ومقرها الرئيسي في المملكة العربية السعودية.

أدوات استثمارية إقليمية

الشركة السعودية العراقية للاستثمار الجديدة هي واحدة من ست أدوات استثمارية إقليمية قال الصندوق إنها ستنشئها في العراق والأردن والبحرين والسودان وعمان ومصر، بما يتماشى مع استراتيجيته للبحث عن استثمارات جديدة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وبحسب متعب الشثري، الرئيس التنفيذي بالإنابة للشركة السعودية العراقية للاستثمار، سيكون المقر الرئيسي لوحدة الاستثمار في المملكة وستبحث عن فرص تمويل في البنية التحتية والتعدين والزراعة والتطوير العقاري والخدمات المالية، من بين مجالات أخرى.

مشاريع إعادة الإعمار

جاء هذا الإعلان على هامش اجتماع مجلس التنسيق السعودي العراقي المنعقد في جدة، ويأتي بعد إعلان خالد الفالح، وزير الاستثمار السعودي، أن السعودية خصصت مليار دولار لمشاريع إعادة الإعمار في العراق، بينما تم تحديد 500 مليون دولار، إلى جانب دعم التجارة بين البلدين.

ومن ناحيته، قال حيان عبدالغني، وزير النفط العراقي، اليوم الخميس، إن شركة الزيت العربية السعودية ستطور حقلاً للغاز في بلاده يمكن أن ينتج أكثر من 400 مليون متر مكعب من الغاز يومياً.

وبحسب التقرير، فإن شركة أرامكو السعودية ستستثمر وتطور حقل غاز عكاز في محافظة الأنبار غربي العراق.

يقود صندوق الاستثمارات العامة حالياً رؤية المملكة 2030 ويلعب دوراً مهماً في تحقيق أهداف التنويع الاقتصادي للمملكة العربية السعودية.

في يناير، كشفت البيانات الصادرة عن معهد صناديق الثروة السيادية أن صندوق الاستثمارات العامة حافظ على المركز السادس في قائمة أفضل صناديق الثروة السيادية في جميع أنحاء العالم، بأصول بقيمة 607.42 مليار دولار.

حالياً، يمتلك الصندوق السيادي 71 شركة في 10 قطاعات مختلفة، وقد أوجد حتى الآن أكثر من 500000 وظيفة مباشرة وغير مباشرة. في نوفمبر 2022، قال ياسر الرميان، مدير صندوق الاستثمارات العامة، إن الصندوق ملتزم بخلق 1.8 مليون فرصة عمل.

قال الرميان: «ليست الأرقام التي نتطلع إليها فحسب، بل نوعية هذه الأرقام ونوعية هذه الوظائف».

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة