إيلون ماسك يواجه دفع مليارات الدولارات بعد التراجع عن صفقة تويتر

انسحب ماسك من الصفقة يوم الجمعة وألقى باللوم على فشلها في الكشف عن عدد الحسابات المزيفة

  • تاريخ النشر: الأحد، 10 يوليو 2022 آخر تحديث: الإثنين، 11 يوليو 2022
إيلون ماسك يواجه دفع مليارات الدولارات بعد التراجع عن صفقة تويتر

قال سكوت غالواي، أستاذ في جامعة نيويورك، إنه من غير المرجح أن يفوز ماسك بالمعركة القانونية التي لا مفر منها مع تويتر بعد انسحابه من صفقته البالغة 44 مليار دولار يوم الجمعة.

على ماسك دفع مليارات الدولارات بسبب الانسحاب

وأضاف غالواي ماسك قد يضطر إلى دفع الفرق بين مبلغ 44 مليار دولار الذي قدمه لتويتر وقيمته الآن، والتي تبلغ حوالي 28 مليار دولار، بحسب موقع إنسايدر.

كما يواجه ماسك رسوم استراحة بقيمة مليار دولار للابتعاد عن الصفقة، لكن مع تخطيط رئيس مجلس إدارة تويتر لإجراءات قانونية واسعة النطاق، قال غالواي إن هذه الرسوم أصبحت الآن «موضع نقاش».

وأضاف غالواي: «إن ماسك مدين للمساهمين بمبلغ 17 مليار دولار هنا ومن المحتمل أن ينهار السهم في تويتر، هذا الرجل قد ينظر في حكم بقيمة 20 مليار دولار». موضحاً: «أي شخص لديه معدل ذكاء يزيد عن 80 ولديه أذنه كان سيقول لماذا تفعل هذا؟ هذا لا معنى له».

الحسابات المزيفة السبب وراء إلغاء صفقة تويتر

جادل محامو ماسك في رسالة إلى تويتر بأن الشركة انتهكت اتفاقها من خلال عدم الكشف بدقة عن عدد الحسابات المزيفة على المنصة. ومع ذلك، قال غالواي: «إن هذا ليس مبرراً للتخلي عن الصفقة».

قال إن التزام ماسك بدفع 54.20 دولاراً أمريكياً للسهم في تويتر حدث في «شهر من الهوس»؛ لأن «حصالة نقوده» أصبحت الآن أصغر بنسبة 40% بعد انخفاض أسهم تسلا، فقد استخدم الآن الروبوتات كذريعة للمغادرة.

انخفض صافي ثروة ماسك بمقدار 65 مليار دولار منذ أن أعلن عن استحواذ تويتر في أبريل مع خسارة سهم تسلا حوالي ربع قيمته خلال تلك الفترة.

قالت مجموعة من الخبراء- بحسب موقع إنسايدر- يوم السبت إن تويتر لديها ميزة في نزاعها مع ماسك، لكن من المرجح أن تحاول الشركة التفاوض على مبلغ أقل.

قال تشيستر سبات، أستاذ المالية في كلية تيبر للأعمال بجامعة كارنيغي ميلون وكبير الاقتصاديين السابق في لجنة الأوراق المالية والبورصات: «قد يعتقد الأشخاص على تويتر أنهم سينتصرون في المحكمة، لكنهم يريدون حل حالة عدم اليقين».

وأضاف: «أو يشعرون أنهم بدلاً من تكبد تكاليف معركة قانونية ربما يتنازلون قليلاً لمساعدة ماسك في حفظ ماء الوجه».

وقال المحلل الاقتصادي دان آيفز: «يقدر الآن تويتر بـ 30 دولاراً للسهم الواحد، مما يعني أن الشركة تبلغ قيمتها 23 مليار دولار، أو 21 مليار دولار أقل مما وافق ماسك على دفعه».

وكتب في مذكرة للعملاء: «بالنسبة لتويتر، فإن الدخول في معركة محكمة مع أغنى شخص في العالم بعيد كل البعد عن الرؤية التي رأتها الشركة ومجلس إدارتها في أبريل».

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة