أسترا تك الإماراتية تستحوذ على بوتيم للمكالمات الصوتية

ستجعل الصفقة أسترا تك واحدة من أكبر منصات تكنولوجيا الاتصالات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

  • تاريخ النشر: الخميس، 12 يناير 2023
أسترا تك الإماراتية تستحوذ على بوتيم للمكالمات الصوتية

استحوذت شركة الاستثمار التكنولوجي أسترا تك ومقرها الإمارات العربية المتحدة على تطبيق بوتيم Botim الأكثر شهرة في منطقة الخليج العربي للمكالمات الصوتية، مما جعلها تقترب خطوة من إنشاء منصة تقدم كل شيء من الرسائل الفورية إلى المدفوعات الرقمية.

أكبر منصات تكنولوجيا الاتصالات في الشرق الأوسط

ستجعل الصفقة أسترا تك واحدة من أكبر منصات تكنولوجيا الاتصالات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. لم تقدم الشركة قيمة لـ بوتيم، التي اشترتها من مجموعة من المستثمرين الإماراتيين، لكنها قالت إن التطبيق يضم 90 مليون مستخدم مسجل و25 مليون مستخدم نشط شهرياً.

تحظر الإمارات العربية المتحدة، حيث 85% من السكان من الأجانب، المكالمات من تطبيقات مثل سكايب التابع لشركة مايكروسوفت، واتسآب ميتا بلاتفورمز إنك، وآبل إنك فيس تايم. أدى ذلك إلى زيادة أرقام المستخدمين لـ بوتيم، وهو أحد التطبيقات القليلة التي يمكن للمقيمين في الإمارات استخدامها لإجراء مكالمات صوتية عبر الإنترنت.

بالإضافة إلى مكالمات الفيديو والمكالمات الصوتية المجانية، تقدم شركة بوتيم خدمات تحويل الأموال داخل الإمارات، وإعادة شحن الهاتف، وكذلك سداد الفواتير محلياً ودولياً، وفقاً للبيان.

بعد الاستحواذ، ستسمح أسترا تك للمستخدمين بدفع الفواتير والوصول إلى الخدمات الحكومية من خلال التطبيق وطلب الطعام والبقالة.

وقال عبدالله أبو شيخ، مؤسس شركة أسترا تيك: «ستكون بوتيم الأولى من نوعها في المنطقة لتبسيط تفاعلات مئات الملايين من المستخدمين، مما يتيح لهم المشاركة والتعامل بسلاسة».

تطبيقات سوبر

تنضم أسترا تك إلى شركات من بينها كريم التابعة لشركة أوبر في الشرق الأوسط في بناء ما يسمى بتطبيقات سوبر.

سيسمح تطبيق كريم بالوصول إلى الخدمات بما في ذلك توصيل الطعام وتسوق البقالة والشحن وتأجير الدراجات جميع القطاعات التي ازدهرت خلال الوباء.

وتأتي الصفقة بعد أيام من إعلان أسترا تك أن PayBy، التي استحوذت عليها في أغسطس، حصلت على موافقة البنك المركزي لتقديم خدمات تشمل تحويل الأموال والمدفوعات.

تهدف الشركة إلى دمج هذه الخدمات في بوتيم، مما يتيح للمستخدمين دفع فواتير الخدمات أو التعامل مع المتاجر عبر الإنترنت.

جمعت شركة أسترا تك، التي تأسست العام الماضي، 500 مليون دولار من مستثمرين من بينهم شركة الذكاء الاصطناعي G42 ومقرها أبوظبي. تتوقع الشركة الإعلان عن المزيد من الخطط لـ بوتيم في نهاية الربع الأول وستواصل البحث عن المزيد من عمليات الاستحواذ للتطبيق.

كان أول استحواذ لها هو تطبيق رزق، الذي يربط المستخدمين بالموردين الذين يقدمون خدمات من تأجير السيارات واختبارات كورونا إلى التدبير المنزلي والتدريب الشخصي. وبلغت قيمة رزق، التي يشمل مستثمروها ADQ في أبو ظبي، 75 مليون دولار في جولة التمويل الأخيرة ولديها أكثر من مليون مستخدم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة