وفاة الفنان الأردني الكبير غسان المشيني

  • تاريخ النشر: الأحد، 19 ديسمبر 2021
وفاة الفنان الأردني الكبير غسان المشيني

تناقلت تقارير فنية خبر وفاة الفنان والمخرج الأردني الكبير غسان المشيني، مساء أمس السبت، عن عمر ناهز 70 عاماً، إثر تعرضه لجلطة قلبية.

الأردن يودع الفنان والمخرج الكبير غسان المشيني

ونعى نقيب الفنانين الأردنيين، حسين الخطيب، الفنان الراحل غسان المشيني، حيث قال: "أنعي وفاة الزميل الفنان غسان المشيني رحمه الله، معزياً عائلته وأهله وأنفسنا وكل محبيه، سائلاً المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته، وأن يسكنه فسيح جناته.. إنا لله وإنا إليه راجعون."

وأضاف الخطيب قائلاً إن المشيني واحداً من الفنانين الذين أثروا الحركة الفنية، وله باع طويل فيها سواء في الكوميديا، أو في الأعمال الجادة والتاريخية أيضاً.

وقامت وزارة الثقافة الأردنية، بنعي الفنان الراحل، الذي اشتهر بشخصيات ناجحة، مثل شخصية "أبو الخل" في سلسلة أبو عواد، وشخصية "عمرو" في البرنامج التعليمي المناهل.

وتناقلت تقارير محلية بياناً رسمياً صادراً عن وزيرة الثقافة الأردنية، هيفاء النجار، استذكرت فيه مناقب الفنان الراحل غسان المشيني، الذي تميز بأعماله الفنية والدرامية، من خلال الشخصيات العديدة التي تقمصها ببراعة، حيث كان أدائه محبباً لدى الجمهور.

وتابعت النجار قائلة إن الفنان الراحل عُرف عنه انحيازه الدائم لقيم الجمال في أعماله الدرامية، والتزامه الفني، كما كان منحازاً لتقديم الأعمال القريبة من الناس، التي تلامس همومهم وتطرح قضاياهم.

وأعربت الوزيرة عن أسفها لهذا الفقد الموجع، والخسارة الفادحة لأحد الرواد الذين وضعوا الأردن على خارطة الدراما العربية، من خلال إبداعاتهم وتفانيهم، وقدمت تعازيها لأسرة الفقيد، وزملائه في نقابة الفنانين الأردنيين، ومحبي فنه الأصيل.

والفنان الراحل غسان المشيني يعتبر من رواد الفن في الأردن، وكان واحداً من أبرز الفنانين العرب، وكانت له مسيرة فنية طويلة حافلة بالأعمال المميزة.

وُلد المشيني في عام 1952 لعائلة فنية أردنية، فوالده هو الإذاعي الراحل إسحاق المشيني، وشقيقاه هما الفنانين الراحلين: نبيل المشيني وأسامة المشيني.

دخل الراحل عالم الفن في سن مبكرة، وكانت مسرحية "حياة صعبة" عام 1973 هي بوابة دخوله هذا المجال، قبل أن يتوجه إلى مصر للدراسة، فنال شهادة البكالوريوس في المسرح من القاهرة في عام 1980.

وعلى مدار مسيرته الفنية الطويلة التي امتدت لأكثر من 4 عقود، قدم غسان الشميني العديد من الشخصيات الناجحة، لعل أبرزها شخصية "أبو الخل" في سلسلة أبو عواد، وشخصية عمرو في مسلسل "المناهل"، إلى جانب مشاركته في بطولة مسلسل "القدس أولى القبلتين".

وتميز الفنان الراحل بخفة ظله، وعفويته في أدائه للأدوار، وكذلك قدرته الفنية التي ظهرت بوضوح في مختلف أعماله التي قدمها، مما جعله يحظى بإعجاب المشاهدين، فظلت أعماله وأدواره راسخة في أذهان الجمهور.

وشارك الشميني في بطولة العديد من مسلسلات كارتون الأطفال، مثل سالي، نيلز (أدى فيه صوت رات)، مازنجر (أدى فيه صوت ماهر)، وغيرها.

وإلى جانب التمثيل، فقد قام الفنان الراحل بإخراج العديد من المسرحيات الشهيرة، مثل مسرحية "عمارة العلالي"، ومسرحية "قربة مخزوقة"، مسرحية "طعة وقايمة"، ومسرحية "كباريه".

وكان الشميني عضواً في نقابة الفنانين الأردنيين، كما أشرف على أكاديمية "الزعيم" في الأردن. وكانت آخر أعمال الفنان الراحل هي تقديم البرنامج السياسي الاجتماعي الساخر "قهوة الحرية" على قناة رؤيا الأردنية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة