يورجن كلوب.. عبقري الرياضيات الذي استعاد أمجاد ليفربول

لعب في الدرجة الثانية.. وصعد بماينز إلى الدوري الألماني الممتاز وبدأ تحقيق البطولات مع دروتموند

  • تاريخ النشر: الأحد، 08 مايو 2022
يورجن كلوب.. عبقري الرياضيات الذي استعاد أمجاد ليفربول

في حياة كل شخص لحظات تاريخية لا تنسى، أحداث يتوقف عندها التاريخ تتحول فيها المسيرة من الفشل إلى النجاح، هذا هو ما حدث مع المدرب الألماني يورجن كلوب الذي نجح في استعادة أمجاد نادي ليفربول الإنجليزي.

جاء كلوب إلى إنجلترا قادما من ألمانيا حيث استطاع تحقيق بطولات في بلد يحتكر ألقابها نادي بايرن ميونيخ الألماني، ولكن في إنجلترا كان التحدي صعبا على المدرب الذي درس الرياضيات ويلعب بطريقة "الضغط العالي".

أثبت كلوب تفوقه وأعاد لـ"الريدز" لقب الدوري الإنجليزي الممتاز الذي غاب عن ليفربول لمدة 30 عاما كما أضاف إلى خزائنهم لقب جديد لبطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، ومؤخرا أعلن كلوب تجديد عقده مع ليفربول حتى عام 2026.

نشأة يورجن كلوب وحياته

ولد يورجن نوربيرت كلوب في يوم 16 يونيو من عام 1967، في مدينة شتوتجارت بألمانيا الغربية، ودرس العلوم الرياضية في جامعة جوته في فرانكفورت، وكان والده لاعب كرة قدم ووالدته مندوبة مبيعات.

منذ طفولته كان كلوب يحلم باحتراف كرة القدم مثل والده، وفي عام 1987 انضم إلى نادي أينتراخت فرانكفورت ولعب لمدة موسم ثم انتقل إلى نادي فيكتوريا سيندلينجن لمدة موسم أيضا، وانتقل إلى نادي روت فاب فرانكفورت لمدة موسم ثم لعب منذ عام 1990 في نادي "ماينتس 05" المعروف بـ"ماينز".

لعب كلوب في مركز المهاجم مع نادي ماينز لمدة 5 سنوات وبسبب قدراته البدنية الجيدة تحول إلى اللعب في خط الدفاع في عام 1995 حتى اعتزاله في عام 2001، ولعب 325 مباراة في دوري الدرجة الثانية الألمانية وسجل 52 هدفا ويعتبر ثاني هدافي الفريق، وبعد اعتزاله اتجه لدراسة الإدارة الرياضية.

مسيرته التدريبية

بعد اعتزاله لعب كرة القدم تولي كلوب مسؤولية تدريب نادي ماينز وقاد الفريق للصعود بعد موسمين إلى الدوري الممتاز الألماني في عام 2004، وفي موسمه الأول مع الكبار حقق المركز الـ11، وفي الموسم التالي حقق أكبر إنجاز في تاريخ النادي وقاده للمشاركة في كأس الاتحاد الأوروبي لكنه خرج من الدور الثالث للبطولة.

في موسم 2006-2007 هبط ماينز إلى دوري الدرجة الثانية مجددا ونافس على الصعود للدوري الممتاز ولكنه خسر بطاقة التأهل في آخر جولة ليحتل المركز الرابع وكان على بعد نقطتين فقط من الصعود ليقرر بعدها كلوب الاستقالة من تدريب الفريق.

بعد الرحيل من ماينز حصل كلوب على فرصة تدريب نادي بروسيا دورتموند، وفي أول موسم له حقق المركز السادس في الدوري الألماني الممتاز، وفي عام 2011 حقق كلوب إنجازا تاريخيا بفوزه بالدوري الألماني مع دورتموند بعد غياب لسنوات طويلة عن النادي.

في الموسم التالي 2011-2012 حقق كلوب إنجازا أكبر لصالح بروسيا دورتموند حيث قادهم لتحقيق ثنائية الدوري والكأس مسجلا رقما قياسيا من النقاط في موسم واحد ورقم قياسي في عدد الانتصارات كما وصل مع الفريق إلى نهائي دوري أبطال أوروبا في عام 2013 لكنه خسر المباراة النهائية.

في عام 2015 قرر كلوب إنهاء مسيرته مع بروسيا دورتموند بعد أن حقق 5 ألقاب مع النادي ليبدأ رحلة تدريبية جديدة خارج ألمانيا مع نادي ليفربول الإنجليزي الذي كان يعاني من غياب الألقاب عن خزائنه.

في أول موسم لكلوب مع ليفربول وصل إلى نهائي كأس رابطة الأندية المحترفة في إنجلترا ونهائي الدوري الأوروبي ولكنه خسر اللقبين، كما وصل مع الليفر إلى نهائي دوري أبطال أوروبا في عام 2018 ولكنه خسر اللقب أمام ريال مدريد.

في عام 2019 وصل ليفربول إلى نهائي دوري أبطال أوروبا للمرة الثانية على التوالي وفي هذه المرة فاز باللقب على حساب نادي توتنهام الإنجليزي ليحقق الريدز سادس ألقابهم في بطولة الأبطال الأوروبية.

في موسم 2018-2019 حقق كلوب رقما قياسيا مع ليفربول حيث وصل إلى 97 نقطة في الدوري الإنجليزي الممتاز لكنه خسر اللقب لصالح مانشستر سيتي ليصبح أعلى فريق يحقق نقاط في الدوريات الخمس الكبرى دون أن يفوز باللقب.

وفي موسم 2019-2020 حقق كلوب إنجازا كبيرا مع ليفربول حيث فاز بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز قبل 7 جولات من نهائيته بعد أن غاب عن خزائن "الريدز" لمدة 30 عاما منذ أخر فوز به عام 1990.

وحقق كلوب لقب كأس العالم للأندية ليصبح ليفربول أول فريق إنجليزي يفوز بثلاثية دوري أبطال أوروبا وكأس السوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية، كما حقق مع الريدز رقما قياسيا بوصوله إلى 50 مباراة بدون هزيمة على ملعبه و38 مباراة دون هزيمة في الدوري الإنجليزي.

ومؤخرا أعلن نادي ليفربول تجديد عقد كلوب حتى عام 2026، ليستمر المدرب الألماني مع الفريق الذي قاده في 371 مباراة نجح في الفوز في 232 مباراة وحقق 77 تعادلا وتلقي 62 هزيمة.

ويتقاضى كلوب راتبا سنويا بقيمة 16 مليون جنيه إسترليني، أي نحو 330 ألف جنيه إسترليني أسبوعيا، وهو أعلى راتب أسبوعي في نادي ليفربول.

ألقاب يورجن كلوب

حقق كلوب عددا من الإنجازات كمدرب بدأها بالصعود للدوري الألماني مع نادي ماينس 05، ثم الفوز بلقب الدوري الألماني الممتاز مرتين مع نادي بروسيا دورتموند بجانب لقب واحد لكأس ألمانيا ولقبين لكأس السوبر الألماني، ووصافة دوري أبطال أوروبا.

وفي الملاعب الإنجليزية فاز كلوب مع نادي ليفربول ببطولة الدوري الإنجليزي الممتاز ودوري أبطال أوروبا، وكأس العالم للأندية وكأس الرابطة الإنجليزية.

وعلى مستوى الألقاب الفردية فقد فاز بجائزة الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" لأفضل مدرب في عام 2019، وجائزة مدرب العام في ألمانيا 3 مرات، ومدرب الشهر في الدوري الإنجليزي الممتاز عدة مرات، وجائزة التلفزيون الألماني، وجائزة أونزي الذهبية، وأفضل مدرب نادي في العالم من الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم في 2019.

كما حصل على جائزة مدرب العام من مجلة ورلد سوكر، وجائزة أفضل مدرب في العام من مجلة جلوب سوكر خلال 2019 أيضا، وقاعة المشاهير من رابطة مديري الدوري الإنجليزي الممتاز، وجائزة بي بي سي لأفضل مدرب رياضي لعام 2020، وجائزة السفارة البريطانية للصداقة البريطانية الألمانية.

زوجة يورجن كلوب وأولاده

تزوج كلوب مرتين، كانت المرة الأولى من سابين كلوب وانفصل عنها في عام 2001، وتزوج للمرة الثانية من أولا ساندروك، ولديه ابن واحد اسمه مارك، وتشير التقديرات إلى أن ثروة يورجن كلوب الخاصة تتجاوز 50 مليون دولار أمريكي.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة