يوميات RiseUp16: الواقع الافتراضي يحقق حضور قوي

  • تاريخ النشر: السبت، 10 ديسمبر 2016
يوميات RiseUp16: الواقع الافتراضي يحقق حضور قوي

نثق جميعاً في أن الواقع الافتراضي قد احتل مركزه ومكانته في مستقبلنا بالفعل، وأن القادم من تطورنا وابتكارنا سينصب الكثير منه حول الواقع الافتراضي وتقنياته الآخذة في التطور يوماً بعد يوم. وخلال جولتنا في RiseUp16 تأكدنا من أن المبتكرون من الشباب العرب قد انتبهوا لأهمية هذه التقنية وبدأوا في تطويرها على طريقتهم الخاصة وطبقاً لاحتياجات مجتمعاتنا.

قبل الحديث عن الابتكارات الشابة المتعلقة بتقنيات الواقع الافتراضي، سنشير إلى التواجد القوي لشركة مايكروسوفت التي حرصت على تعريف رواد RiseUp16 بتقنية الواقع الافتراضي والمدمج أو المعزز، وهذا من خلال عرضها لنظارتها الرائدة Hololens، التي تم تقديمها في عرض تفاعلي بواسطة الخبيرة التقنية في شركة مايكروسوفت "سارة السيد". وفي أعقاب العرض التقديمي أتيحت الفرصة لرواد RiseUp16 لتجربة نظارة Hololens على مدى اليوم في الساحة المفتوحة "للحرم اليوناني" Greek Campus الذي احتضن جزء من فعاليات القمة.

يوميات RiseUp16: الواقع الافتراضي يحقق حضور قوي

إلى جانب التقنية المتقدمة التي قدمتها وعرضها مايكروسوفت من خلال Hololens، استطاعت شركات ناشئة أخرى محلية أن تقدم رؤيتها لتطبيقات الواقع الافتراضي، ومن بينهم كان الأكثر بروزاً شركتي VRTeek وLivit.

يوميات RiseUp16: الواقع الافتراضي يحقق حضور قوي

وفي حوار عن قرب مع أعضاء الفريق الممثل لشركة Livit، تعرفنا على برنامجهم المتطور الذي يعمل على دمج تقنيات الواقع الافتراضي والمعزز مع تطبيقات ذات أغراض تعليمية تجمع بين العلم والتفاعل والترفيه. وتطور Livit تطبيقات خاصة تجمع بين عناصر العرض التفاعلي من صورة وتصميم وتعليق صوتي، وباستخدام نظارات الواقع الافتراضي والمعزز يقوم التطبيق بتحويل عناصره إلى بيئة تفاعلية معززة وهو ما يسهل عملية التعليم ويجعلها أكثر إمتاعاً وفعالية. وقد تأسست Livit عام 2015 وقدمت حتى الآن 3 برامج تفاعلية وتقوم بتطوير برنامجين يخرجان قريباً إلى النور.

يوميات RiseUp16: الواقع الافتراضي يحقق حضور قوي

في الصف الموازي لشركة Livit وفي الرواق ذاته، يقع مقر VRTEEK داخل قمة RiseUp16. وتقدم الشركة تجربة غاية في الإمتاع لرواد القمة، حيث تسمح بتجربة أحد الألعاب المستخدم فيها نظارة الواقع الافتراضي Vive من HTC. ومن خلال هذه التجربة الممتعة تقوم الشركة بإيضاح فكرة الواقع الافتراضي وتنطلق لشرح طبيعة مشروعها، وتقوم الشركة التي تأسست على يد رائدا الأعمال الشباب "رانيا هلال" و"محمد عبد المجيد" بتطوير نظارة للواقع الافتراضي تعمل على تحويل ألعاب الهواتف الذكية ثنائية الأبعاد إلى ألعاب تفاعلية ثلاثية الأبعاد، كما تطور الشركة منصة تسمح باستخدام الشركات والمؤسسات لتقنيات الواقع الافتراضي، وهو اتجاه شائع ينتشر في كافة أنحاء العالم حالياً.