أسباب نجاح المدونة..إليك هذه النصائح

  • تاريخ النشر: منذ 5 أيام
أسباب نجاح المدونة..إليك هذه النصائح
مقالات ذات صلة
5 نصائح للنجاح من رائد أعمال في غزة
نصائح ذهبية لضمان نجاح المشروعات الناشئة
'جيران' الآن في مصر ونصائح من مؤسّسها عن الفشل والنجاح

قد تحب أن تبدأ في إنشاء مُدونة تُعبر عن أفكارك أو تنشر من خلالها كتاباتك الإبداعية، أو تُحب أن تُنشيء مُدونة تروج لمشروعك الذي بدأت فيه للتوّ، وتتواصل من خلالها مع عملائك وتتعرف أكثر من خلال تعليقاتهم على أفكارهم وميولهم لتطوير عملك، أيّاً ما كان السبب الذي يدفعك لإنشاء مُدونة، فالشيء الثابت المؤكد هو أنك تريد لها النجاح وأن تستطيع اجتذاب القراء والمتابعين.. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على أسباب نجاح المدونة.

الأسباب التي قد تدفعك لبدء إنشاء مُدونة

من الأسباب التي قد تدفعك لبدء إنشاء مدونة ما يلي:

  • لديك الوقت اللازم لإنشاء مدونة:

مع بدء انتشار جائحة فيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، والإغلاق اللاحق لها، والتحول العام إلى الحياة المعيشية في المنزل، أصبحت فرصة إنشاء مدونة أكثر جدوى. تستغرق المدونات وقتاً لإنشائها. ومع وجود وقت إضافي بين يديك حيث الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية التي تُقلل من التنقلات والنزهات العامة، فهذه فرصة رائعة للقيام بشيء إبداعي مثل بدء مدونة.

الناس أيضاً أصبح لديهم المزيد من الوقت لمتابعة مدونة، تُشير الإحصائيات إلى أن جيل الألفية يقضون وقتاً على الإنترنت منذ بدء انتشار جائحة كوفيد-19 أكثر من أي وقت مضى، فقد شهدت Pinterest قفزة هائلة في حركة المرور في مارس وأبريل 2020.

يبحث الناس عن أشياء تشغل وقتهم، وهم يبحثون أيضاً عن حلول لمشاكلهم المُلحة، مثل: الإجهاد، والقضايا المالية، والملل، والأنشطة مع الأطفال في المنزل، وما إلى ذلك. إذا كُنت تنشئ محتوى رائع يُطلع الناس على بعض المعلومات التي تُمكنهم من حل المشكلات الحالية التي يواجهونها أو يلهمم أو يسليهم، فسيرغب الناس في قراءته.

  • لديك حلول لمشاكل القارئ الحالية:

تعرف كيف تصنع معقم اليدين الخاص بك؟ أم مطهر يمكنه محاربة فيروس كورونا؟ أو ربما لديك نصائح رائعة لكسب المال من خلال الأعمال الجانبية والوظائف المنزلية. حان الوقت الآن لبدء الكتابة والترويج لهذه الحلول التي تمتلكها من خلال المحتوى الخاص بك، لأن الناس يبحثون عن إجابات.

  • التطلع إلى بدء مدونة تدر دخلاً:

بالنسبة لبعض الأشخاص، يُعدّ بدء مدونة تُحقق أرباحاً هدفاً رئيسياً. ومع ذلك، لا ينبغي أن يكون هذا هو هدفهم الوحيد. أنت بحاجة إلى حب الكتابة والرغبة في مشاركة المعلومات مع الآخرين أيضاً.

يعني بدء مدونة في عام 2021 أنك ستواجه مجموعة كبيرة من المنافسة، خاصة إذا كنت تسعى إلى تحويلها إلى نشاط تجاري عبر الإنترنت.

بدء مدونة تجني المال أمر ممكن، صحيح أن الأمر يستغرق بعض الوقت. ولكن يمكنك أن تفعل ذلك، طالما توجد إرادة، فسيكون هناك طريقة للتنفيذ.

من الطرق التي تُمكنك من تحقيق الربح: قم بإنشاء محتوى عالي الجودة وضع نفسك كخبير موثوق، قم بإجراء مراجعات للمنتج أو الخدمة التي تُقدّمها، أنشئ هدايا مجانية قيّمة للتنزيل لإنشاء قائمة بريدك الإلكتروني، صمم دورات وكتابة كتب إلكترونية يمكنك بيعها على مدونتك.

  • تحب الكتابة وتحتاج إلى منفذ إبداعي:

من الأشياء الممتعة في المدونات الإبداعية هو أنك تتحكم في المحتوى. نعم! أنت لا تكتب رسائل بريد إلكتروني متعلقة بالعمل. أنت تكتب لنفسك ولجمهور القراء. المرة الوحيدة التي تكتب فيها رسائل بريد إلكتروني خاصة بالعمل مع مدونتك هي عندما تقوم بالترويج للعلامات التجارية وممثلي العلاقات العامة للحصول على فرص رعاية.

من خلال مدونتك، يمكنك السماح لصوتك الداخلي ولأفكارك ومشاعرك بالتألق. لذا، إذا كان لديك حس دعابة ومرح، فقد حان الوقت لإظهار ذلك.

أسباب نجاح المدونة

هناك بعض الأسباب التي تُمكنك من تحقيق النجاح عبر مدونتك، تابع قراءة السطور التالية للتعرّف عليها.

  • لا تتوقع نتائج ضخمة في وقت قصير:

يستغرق نمو الجمهور وقتاً. هنا لابد من معرفة أنه قد يصبح من الصعب سماعك بين جميع المعلومات الأخرى التي يتم نشرها على الإنترنت كل يوم.

تحتاج إلى بناء جمهورك وتنميته، وتحتاج إلى إظهار الاتساق والتحمل حتى تتمكن من بناء الثقة وسيظل القراء متمسكين بزيارة مُدونتك، وفي النهاية يعودون للحصول على المزيد من المحتوى الرائع الخاص بك.

تحتاج أيضاً إلى إنشاء قنوات توزيع مثل قوائم البريد الإلكتروني ومتابعي الوسائط الاجتماعية. هذا يستغرق وقتاً. لا تتوقع نجاحاً هائلاً في غضون أسابيع أو حتى أشهر.

  • لا تخف من إخبار الناس بمدونتك الجديدة:

يتردد العديد من الأشخاص في نشر معلومات حول مدونتهم الجديدة. يعتقدون أنه يتعين عليهم إنهاء بعض الأشياء أولاً، والحصول على المزيد من القراء والتعليقات، وعندها فقط عندما يكونون مشهورين بالفعل، سيُقدمون بفخر مدونتهم إلى أشخاص آخرين.

هؤلاء الناس يخطئون. أنت لا تحتاج إلى أن تكون مثالياً. ببساطة اذكر أن المدونة جديدة. لتخطي هذا الحاجز النفسي عليك أن تسأل نفسك: كيف ستصبح معروفاً إذا لم تخبر أحداً أنك هناك؟

  • التصميم الجيد للمدونة:

قد يكون شرطاً أساسياً لتحقيق النجاح لمدونتك هو أن يكون تصميمها جيداً، فإذا كان التصميم غير مُريح، أو أن لون الكتابة لا يتناسب مع لون الخلفية، فلا تعتقد أن الجمهور سيستمر في القراءة حتى وإن كان المحتوى رائعاً، ببساطة سيذهب ويبحث عن نفس المحتوى في أي مكان آخر، وسيستطيع إيجاد هذا المكان بسهولة في ظل التنافس الكبير بين المواقع والمدونات في مجال صناعة المحتوى.

قم بتنظيم الإعلانات، استخدم نظام ألوان أفضل يسهل على العينين عند القراءة، صمم قالب منشور المدونة بشكل أفضل مما يسهل قراءة المحتوى. هذا سيضمن على الأقل ألا يُغلق القراء المُدونة بعد أقل من دقيقة بسبب رداءة التصميم أو أن الأولوان التي استخدمتها مُزعجة وغير مُريجة لأعينهم.

  • قدّم كتابة جيدة:

قد يكون من السهل أن تبدأ مدونة هذه الأيام، ما عليك سوى معرفة ما تكتبه قبل أن تبدأ. إذا لم تتمكن من تقديم معلومات مفيدة قيّمة لا يمكن العثور عليها في العديد من الأماكن الأخرى، فلن يرغب الأشخاص في قراءتها. خطط لمشاركات مدونتك بشكل صحيح وابحث عن معلومات صحيحة ودقيقة فيما تود الكتابة عنه، عندما تجد هذه المعلومات ستكون قد قطعت منتصف الطريق لكتابة محتوى جيد.

عند كتابة منشور جديد، فإن أول ما يجب فعله هو تبحث على محرك بحث غوغل عن العنوان الذي ستستخدمه؛ ليس لنسخ كتابات أي شخص آخر، ولكن لمعرفة ما هو موجود حتى تعرف ما يجب عليك فعله لتحسين كتاباتك.

هنا يجب أن تحذر من تقديم المعلومات الخاطئة أو غير الموثوقة، لأن هذا قد يسلبك ثقة قارئك إلى الأبد.

  • قدّم محتوى يومي متميز:

إذا كنت تريد حقاً إنشاء مدونة ناجحة، فأنت بحاجة إلى محتوى يومي. سيستغرق الأمر وقتاً طويلاً لتكوين حركة مرور منتظمة من خلال غوغل أو وسائل أخرى إذا كنت تكتب مرة واحدة فقط في الشهر.

أيضاً يجب استيعاب أن الإنترنت مليء بالمليارات من صفحات الويب، ومن هذه الصفحات صفحتك. إذا كنت تريد أن تحظى بالاهتمام والزيارات، فأنت بحاجة إلى التميز، ولكي تفعل ذلك عليك التفكير ملياً في ما تكتب عنه. اكتب بمجموعة متنوعة من الأساليب المختلفة في العديد من الموضوعات المختلفة.

  • احرص على تسويق مدونتك:

يجب قضاء المزيد من الوقت في العمل على الجانب التسويقي كما تقضي الوقت في الكتابة، لأن التسويق لا يقل أهمية عن الكتابة. أفضل أنواع التسويق هو التسويق المجاني، وهذا أمر سهل للغاية هذه الأيام إذا كنت تعرف ما تفعله؛ خاصة إذا كنت تستخدم مواقع التواصل الاجتماعي والشبكات الاجتماعية لمساعدتك.

يُعدّ فيسبوك و تويتر من أفضل الطرق لجذب حركة المرور إلى موقعك؛ هذه المواقع هي اتصال مباشر بالقارئ ولديها خاصية مفيدة للغاية لانتشار مدونتك، وهي خاصية إعادة التغريد والمشاركة من قبل أشخاص آخرين دون الحاجة إلى فعل أي شيء. لا يؤدي هذا إلى إرسال حركة المرور مباشرة إلى موقعك فحسب، بل يتعرف Google عليه بشكل أفضل وستبدأ في رؤية المزيد من الزيارات منه أيضاً.