أسعار النفط تعزز أرباح روسنفت الروسية إلى 7 مليارات دولار بالنصف الأول

على الرغم من العقوبات الغربية تواصل أكبر شركة نفط روسية تديرها الدولة زيادة الإنتاج

  • تاريخ النشر: الخميس، 15 سبتمبر 2022
أسعار النفط تعزز أرباح روسنفت الروسية إلى 7 مليارات دولار بالنصف الأول
مقالات ذات صلة
أرباح أرامكو السعودية تقفز بسبب ارتفاع أسعار النفط
تعرف على أرباح سابك السعودية النصف الأول من 2018
أسعار النفط ترتفع لأعلى مستوى منذ أكثر من 7 سنوات بسبب الحرب الروسية

ذكرت شركة روسنفت أويل، أكبر شركة نفط تديرها الدولة في روسيا، أن الأرباح ارتفعت بنسبة 13% في النصف الأول من العام إلى حوالي 432 مليار روبل، أو ما يقرب من 7.2 مليار دولار.

أسعار النفط تعزز أرباح شركات الطاقة

سمحت أسعار النفط الخام العالمية الباهظة للشركة بتحقيق دخل صافٍ أكبر من العام السابق على الرغم من العقوبات التي فرضتها الدول الغربية على روسيا؛ بهدف الضغط على قدرة موسكو على تمويل حربها في أوكرانيا.

ونقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن إيغور سيتشين، الرئيس التنفيذي لشركة روسنفت أويل الروسية، قوله في بيان إن «روسنفت كانت تتعرض لضغط غير مسبوق من عوامل خارجية معاكسة وعقوبات غير قانونية».

تعثر صناعة النفط الروسية

في وقت مبكر بعد حرب روسيا لأوكرانيا في فبراير الماضي، تعثرت صناعة النفط الروسية. بعد ذلك، تدخل مشترون كبار مثل الصين والهند لملء فجوة الدول الغربية التي توقفت عن شراء النفط الخام من موسكو.

ومع ذلك، للمضي قدماً، تواجه شركة روسنفت وقطاع الطاقة الأوسع حداً أعلى لأسعار النفط الروسي يلوح في الأفق. حيث قال وزراء مالية دول مجموعة السبع إنهم يعتزمون حظر تأمين وتمويل شحنات الوقود الخاضع للعقوبات، ما لم يوافق المشترون على وضع سقف السعر للنفط.

تهدف المبادرة التي تقودها الولايات المتحدة إلى دفع المشترين للامتثال للحد الأقصى للسعر أو مواجهة احتمال عدم قدرتهم على شحن النفط، خاصة روسيا. 

انخفاض إنتاج النفط الروسي

في غضون ذلك، توقعت وكالة الطاقة الدولية أن ينخفض إنتاج النفط الروسي بمقدار 1.9 براميل يومياً بعد بدء عقوبات الاتحاد الأوروبي الجديدة في ديسمبر.

وقالت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها يوم الأربعاء «سيتعين إنتاج ما يقرب 1 مليون برميل في اليوم إضافية من المنتجات و1.4 مليون برميل في اليوم من النفط من أجل الاكتفاء وتوزيعه منازل جديدة». مشيراً إلى «أنه قد يفرض حظر الاتحاد الأوروبي على الخدمات البحرية المزيد من عمليات إعادة التخصيص من دول ثالثة لا توافق على الحد الأقصى المقترح لأسعار مجموعة السبع بشأن النفط».

بمجرد حدوث ذلك في العام المقبل، وفقاً لهيئة مراقبة الطاقة، سينخفض ​​إنتاج روسيا من النفط إلى 9.5 مليون برميل يومياً، وهو ما يقل 1.9 مليون برميل يومياً عن فبراير 2022.