احذر: مشاهدة التلفاز لساعات طويلة تسبب الوفاة

  • تاريخ النشر: الأحد، 07 أغسطس 2016
احذر: مشاهدة التلفاز لساعات طويلة تسبب الوفاة
مقالات ذات صلة
8 طرق للتخلص من القلق والتوتر
3 طرق لقراءة المزيد من الكتب عندما لا يكون لديك الوقت الكافي
طريقة لعب الشطرنج

غالبا لا يوجد منزل في الوقت الحالي لا يوجد به التلفاز، حتى أصبح جميع أفراد الأسرة لا يستغنون عن مشاهدة التلفاز يومياً وأصبح من ضروريات المنزل والحياة، ولكن عليك أن تعلم عزيزي الرجل أن كل شئ سلاح ذو حدين.

فالإدمان لا يكون فقط عن طريق الكحول والمخدرات، حيث إنّ التكنولوجيا والتلفاز تحديداً قد يصيب الفرد بالإدمان ويسبّب له عدّة مضار قد تصل به إلى الموت.

وحذرت دراسة طبية حديثة من طول ساعات مشاهدة التلفاز بمعدل يومي، لدورها في زيادة خطر الوفاة بسبب الجلطات الدموية في الرئتين.

وأجريت الدراسة على آلاف الأشخاص تم قياس ساعات ومعدلات مشاهدتهم للتلفاز، وأشارت الدراسة إلى أن قلة الحركة خلال فترة مشاهدة التلفاز تؤدي إلى منع الدم من الوصول إلى الرئة، منبهة إلى ضرورة القيام بأي نشاط حركي لتفادي الإصابة بالانسداد الرئوي.

وقد تبين أن الوفيات الناجمة عن الانسداد الرئوي بنسبة 70% بين أولئك الذين شاهدوا التلفاز 2.5 — 4.9 ساعة يوميا، ليتم تسجيل حالة وفاة 40% عن كل ساعتين إضافيتين من مشاهدة التلفزيون يوميا.

وحذرت الدراسة من انشغال الأهل عن أطفالهم؛ حيث إن من يشاهدون التّلفاز لمدة تتجاوز الساعة يومياً يهملون أبناءهم عاطفيا، وهو ما يسبب زيادة الانفصال بين أفراد الأسرة الواحدة.

وعلى الجانب الآخر، خرجت العديد من الدراسات الخاصة بتأثير مشاهدة الأطفال للتلفاز لساعات طويلة تؤكد أن الأطفال الذين يشاهدونه أكثر من ساعتين يوميا أكثر عرضة لزيادة الوزن من غيرهم.