احصل على أكثر من 3 وجبات يومياً لتفقد الوزن

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 14 أبريل 2015
احصل على أكثر من 3 وجبات يومياً لتفقد الوزن

يعاني الكثيرون عند محاولة إنقاص أوزانهم، ويتجه بعضهم لتناول الأدوية التي تساعد على إنقاص الوزن دون الانتباه لآثار هذه الأدوية السلبية على أجسادهم. نقدم لكم في القائمة أدناه 10 عادات صحية يمكنك اتباعها بشكل يومي وبمنتهى السهولة لإنقاص وزنك بطريقة فعّالة وصحية.

1 - تناول أكثر من 3 وجبات يومياً:


يعتقد البعض أن "تجويع" أجسادهم هي الطريقة المثلى لإنقاص الوزن، ولكن ذلك غير صحيح، حيث أن الجسم يبدأ عملية الحرق عندما تعمل المعدة، ولا تعمل المعدة بشكل طبيعي إلا عند استقبال الطعام والشراب. فاحرص على أن تأكل 4-5 وجبات يومياً على مدار ساعات اليوم. يمكنك الحصول على الـ3 وجبات الأساسية، فطار وغداء وعشاء، بالإضافة إلى وجبة أو وجبيتين  بينيتين، "تصبيرة"، بينهم. يمكن أن تأكل ثمرتين فاكهة في كل "تصبيرة".

2 - أكثر من تناول البروتينات:


البروتين النباتي، المستمد من بعض البقوليات مثل الفول ومن الجبن أيضاً، أو البروتين الحيواني المستمد من اللحوم، هو العامل الأساسي لبناء العضلات التي تساعد جسدك على الحرق، فاحرص على تناول كمية كبيرة من البروتينات تفوق كمية النشويات في كل وجبة.


3 - لا تأكل الوجبات الدهنية والدسمة بعد السادسة مساءً:


بعد غروب الشمس، تقل قدرة الجسم على حرق الدهون حيث تبتدأ الغدد بالتوقف تدريجياً عن إفراز الهرمونات اللازمة لحرق الدهون. إذا شعرت بالجوع بعد السادسة مساءً، يمكنك تناول ما شئت من فاكهة، أو لبن الزبادي، أو البروتين النباتي بالإضافة إلى طبق سلطة شهي.

4 - لا تحرم جسدك مما يشتهيه، ولا تقطع عنه الدهون:

عند محاولة اتباع نظام غذائي صحي، والتخلي عن العادات الغذائية السيئة، يشعر الأشخاص بميل لتناول ما اعتادوا على أكله سابقاً، خاصةً الوجبات السريعة المضرة، فإذا أصابك هذا الشعور، يمكنك تناول القليل من تلك الأطعمة مرة أسبوعياً، ولكن احرص على فعل ذلك خلال ساعات النهار لتساعد جسدك على حرقها. يظن البعض أيضاًَ أن الدهون لها تأثير سيء على الجسد والصحة، ولكن لإنقاص وزنك، عليك إمداده بالـ "دهون المفيدة"، مثل تلك التي يتم الحصول عليها من الـ "أوميجا 3" الموجودة في الأسماك، والزيوت الموجودة في المكسرات، والدهون في بعض النشويات، مثل الأرز والمعكرونة،  ولكن بكميات معتدلة.


5 - المياه، ثم المياه، ثم المياه:


يتكون 70% من جسد الإنسان من المياه، ولذلك عليك شرب أكثر من 2 لتر مياه يومياً لتقوية جسدك ليتمكن من إنقاص الوزن الزائد. شرب المياه أيضاً يساعدك على الحصول على حركة أمعاء مستقرة وصحية تساعدك على حرق الدهون بشكل أسرع، كما أنه يعوض الجلد بما يحتاجه من نضارة سيحتاج إليها بعد إنقاص الوزن، وسياساعدك في الحصول على قوام مشدود ويقلل من الجلد الزائد والمترهل بعد خسارة الوزن.


6 - الرياضة:


يعتقد البعض أن الرياضة وحدها بإمكانها أن تنقص الوزن، ولكن تلك شائعة مغلوطة وغير صحيحة، حيث تحفز الرياضة جسدك فقط على الحرق عبر تكوين العضلات اللازمة لذلك، ولكن يجب اتباع حمية غذائية أولاً لحرق الدهون، فبدون حمية غذائية، لن يقل وزنك.

احرص أيضاً على ممارسة التمارين الشاقة والسريعة التي تزيد من ضربات قلبك ليضخ الدم بشكل أسرع وأكبر لينقي أوعيتك الدموية، ويطرد منها السموم والدهون، ويحفز عضلاتك على حرق دهون أكثر.

7 - الراحة:

الوقت الذي تقضيه في الراحة ليس وقتاً ضائعاً، بل هو الوقت الذي يمكن جسدك من إتمام عملية الحرق بعد يوم شاق من التمرينات، وفترة الراحة هي الفترة التي يستوعب فيها جسدك ما أحدثت به من تغييرات لإنقاص وزنك، فتتم عملية الحرق بنجاح.

8 - الحبوب الكاملة:


حاول أن تتضمن وجبة الفطار على خبز "البني"، أو المصنوع من حبوب القمح الكاملة، ويمكنك استبدال الخبز بـ "توست بني"، أو بالشوفان، لأن الحبوب الكاملة تساعد على ارتفاع نسبة السكر في الدم تدريجياً وبطريقة صحية فتساعده على حرق دهون أكثر طوال ساعات النهار. فإذا بدأت يومك بتناول الخبز الأبيض، فسترتفع نسبة السكر في جسدك فجأة، ثم تستقر في وقت قصير وهو ما لا يمكن جسدك من حرق الدهون لفترة أكبر.

9 - ساعة لقلبك:

يمكنك الحصول على وجبة واحدة أسبوعياً (ساعتين فقط في الأسبوع) تأكل خلالها ما تشتهيه من طعام، وهو أمر لازم لتعويض جسدك ما يفتقده طوال الأسبوع، ولتحسين مزاجك. لا يمكنك خسارة الوزن بمزاج متقلب وعكر، وهو نتيجة أكيدة من نتائج "الريجيم". تناول هذه الوجبة لن يزيد من وزنك، بل سيحفز جسدك على الحرق بطريقة أفضل حيث أنها ستمده بسعرات حرارية هائلة بشكل مفاجئ، مما سيعطي إشارة لجسدك للحرق بشكل أكبر، لحرق السعرات الهائلة التي استقبلها بفضل هذه الوجبة،  وفي الوجبة التالية، ستحصل على طعام حميتك الغذائية قليل السعرات، فيما جسدك مستعد لاستقبال وجبة ذات سعرات حرارية كثيرة كالسابقة.


10 - المشي:

إذ لم تسطع ممارسة الرياضة، فالجأ إلى المشي. يمكنك المشي لمدة ساعة يومياً، 30 دقيقة صباحاً، ومثلها مساءً، ويمكنك الاكتفاء بـ30 دقيقة يومياً فقط في البداية. يساعد المشي على تحسين المزاج حيث يتم إفراز "السيترونين" المسؤول عن تحسين المزاج خلال المشي، كما أنه يساعدك على حرق السعرات الحرارية بشكل صحي، ويحسن من الحركة الدموية في جسدك.


تابع أيضاً: بالصور: لن تصدق الكم الهائل من الطعام الذي يأكله "ذا روك" يومياً ليتمتع بجسد فولاذي!

ما هي أسباب وطرق علاج غازات البطن؟

10 خطوات مضمونة للحصول على ذاكرة فولاذية

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة