دراسة: تناول الفيتامينات يومياً يحمي من الخرف

دراسة طبية تكشف تأثير تناول الفيتامينات يومياً على الحماية من الخرف

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 20 سبتمبر 2022
دراسة: تناول الفيتامينات يومياً يحمي من الخرف

على الرغم من أن الفيتامينات عادة ما يُنظر إليها على أنها مكملات ثانوية، وذلك فيما يتعلق بصحة المخ، خاصة لدى كبار السن، ومحاولتهم لتحصين أنفسهم من الخرف.

دراسة طبية تكشف تأثير تناول الفيتامينات يومياً على الحماية من الخرف

إلا أن دراسة طبية جديدة كشفت أن تناول الفيتامينات بشكل يومي، يساعد في منع التدهور المعرفي لدى كبار السن، وبالتالي حمايتهم من الإصابة بالخرف.

الدراسة الجديدة أجرتها جامعة ويك فورست في نورث كارولينا بالاشتراك مع مستشفى بريغهام في الولايات المتحدة الأمريكية، وتعتبر الأولى من نوعها التي تثبت أن الفيتامينات قد تفيد وظيفة الدماغ في الشيخوخة.

وشملت هذه الدراسة أكثر من 2000 شخص فوق الـ 65 عاماً، ووجدت أن تناول المكملات الغذائية بشكل يومي، قد يؤدي إلى إبطاء التدهور المعرفي بنسبة 60%، أو ما يقرب من عامين، مع ظهور أكثر التأثيرات على كبار السن الذين لديهم تاريخ من أمراض القلب والأوعية الدموية.

وقال الباحثون القائمون على هذه الدراسة، إن دراستهم عبارة عن دليل أولي في تجربة عشوائية طويلة الأمد، والتي تم إجراؤها على نساء ورجال، وأثبتت أن الاستخدام اليومي للفيتامينات من الممكن أن يساعد في تحسين الإدراك.

وأضافوا أنه من الممكن أن تكون لنتائج دراستهم تداعيات مهمة على الصحة العامة، وعلى صحة الدماغ والمرونة ضد التدهور المعرفي مستقبلاً.

ومع أن هذه النتائج تشجع الباحثون فيما يتعلق بأبحاث أمراض الخرف والزهايمر، إلا أنها نبهت في الوقت نفسه إلى أنه هناك حاجة لإجراء المزيد من الدراسات لتأكيد التأثير، وذلك قبل التوصية بالفيتامينات اليومية للمساعدة في حماية كبار السن من الإصابة بالتدهور المعرفي، مشيرة إلى أن الاختبارات السابقة للمكملات الغذائية لم يكن لها أي تأثير على المرض.

وقالت إحدى الباحثات المشاركات في هذه الدراسة، إنه من السابق لأوانه التوصية بتناول الفيتامينات اليومية لمنع الإصابة بالتدهور المعرفي، مؤكدة على أنه الرغم من هذه النتائج الواعدة، إلا أنه هناك حاجة للقيام بالمزيد من الأبحاث في مجموعات أكبر وأكثر تنوعاً من الناس، لافتة إلى أنه من الضروري أيضاً العمل على فهم أفضل حول فائدة الفيتامينات في الإدراك لدى كبار السن.

جدير بالذكر أن مرض الخرف يعتبر أحد التحديات الصحية الكبيرة على مستوى العالم، في ظل عدم توفر أدوية يمكنها علاجه، حيث يعد الأشخاص الأكبر من 65 عاماً، والذين يعانون من أمراض مثل: السكري وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول والاكتئاب، هم الأكثر عرضة للإصابة به.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة