اكس او: قواعد ستمكنك من الفوز في اللعبة بسهولة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 16 أبريل 2021
اكس او: قواعد ستمكنك من الفوز في اللعبة بسهولة
مقالات ذات صلة
بلايستيشن 4: كيف تحتفظ بنسخة احتياطية من بياناتك وتستعيدها في أي وقت؟
ماين كرافت تعرّف على اللعبة التي يُفضّلها ملايين الأشخاص حول العالم
موقع ببجي الرسمي لشحن وإرسال الشدات وطريقة تحويل شدات من حساب إلى آخر

تُعد اكس او XO من أقدم ألعاب الذكاء البسيطة ومن أكثرها انتشاراً في العالم تحت اسم XO، لكنها بالإنجليزية تُعرف باسم Tic Tac Toe ولا تختلف في أي بلد في العالم عن غيره تقريباً، فهي نفسها لعبة إكس أو التي لعبتها في طفولتك لعبها والديك ويلعبها أو سيلعبها أطفالك حيث أصبحت لعبة كلاسيكية متوارثة في كل العالم، وما ساعد في استمرارها رغم أن بعض المصادر تُرجع تاريخها إلى عصور مصر القديمة أنها لعبة بسيطة ومُسلية لا تحتاج لأي أدوات سوى ورقة وقلم وأحياناً يقوم الأطفال برسمها على الرمال ولعبها، ذلك قبل أن تطور ويُصبح منها مجسمات للعبة وتطبيقات للعبها إلكترونياً.

لعبة اكس او

تُصنف لعبة إكس أو تحت مسمى ألعاب الذكاء لكنها من أيسرهم لذلك تجذب الأطفال كثيراً وينتشر لعبها بينهم كما لها شعبية كبيرة عند البالغين من مختلف الأعمار، حيث عُرفت بتواجدها الدائم في التجمعات العائلية وتجمعات الأصدقاء لبساطتها وتسليتها لمن يلعب ومن يُشاهد.

وتتكون لعبة إكس أو من تسعة مربعات على هيئة مربع كبير يتم رسمه على الورق أو الرمال أو تجسيده في مجسم خشبي أو لوح لعب كلوح الشطرنج مثلاً وحالياً يُمكن لعب إكس أو على أجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية كلعبة إلكترونية.

قواعد لعبة XO لشخصين

في المعتاد تُلعب لعبة X O  بواسطة شخصين أحدهم يأخذ الرمز إكس X والآخر أو O، والمطلوب من كل لاعب أن ينجح في وضع رمزه ثلاث مرات مكوناً خط عمودي أو خط أفقي أو خط قطري يكون هو الفائز في اللعبة، فمثلاً لو نجح اللعب صاحب الرمز إكس في أن يكتب X في الثلاثة مربعات الأفقية الأولى من ورقة اللعب قبل أو يستطيع خصمه أن يكون ثلاثة O في ثلاثة مربعات أفقية أو رئيسية أو قطرية فأنه يفوز بهذا الدور باللعبة، وعادة ما تتكون إكس أو من أدوار لعب يتفق عليها الاعيبان فمثلاً من يفوز بثلاثة أدوار يعتبر فائز باللعبة.

اكس او: قواعد ستمكنك من الفوز في اللعبة بسهولة

جرت العادة في الكثير من البلاد أن من يبدأ لعبة إكس أو يكون صاحب الرمز X ولكن لا قواعد مُلزمة في هذه النقطة حيث يتم البدء واختيار الرموز بالاتفاق بين طرفي اللعب أو بالقرعة، لكن المُلزم أن يكون اللعب بالتناوب لكل لاعب دوره ولا يُمكن أن يتخلى عنه أو أن يلعب مرتين متتاليتين.

كيف تفوز في لعبة XO

يُقال أن عندما يكون مستوى لاعبين إكس أو جيد فغالباً ما سينتهي كل دور من اللعبة بالتعادل، حيث أن احتمالات التعادل في لعبة إكس أو تصل لأكثر من 46 ألف لعبة من أصل نحو 255 ألف لعبة ممكنة في لعبة إكس أو بشكلٍ عام، وكثرة التعادل أو تساوي مستوى المتنافسين في لعبة إكس أو من أسباب الملل منها وتركها، لذا إليك بعض النصائح التي قد تُمكنك من الفوز بمنتهى السهولة خلال أقل عدد من حركات اللعب:

  • حاول أن تبدأ أنت ويكون رمزك إكس؛ حيث أثبتت الإحصائيات حول اللعبة أن إكس (وهو من يبدأ غالباً) لديه أكبر احتمالات فوز في اللعبة حيث تنتهي حوالي 131 ألف لعبة بفوز X من أصل 255 ألف لعبة محتملة بينما عدد احتمالات فوز أو تكون نصف احتمالات فوز إكس تقريباً وتبلغ حوال 77 ألف لعبة قد يربح بنهايتها O.
  • إن كنت أول من يبدأ فضع إكس في أي زاوية من الأربع زاوية لمربع اللعب الكبير، إذ  يُزيد البدء في مربع من مربعات الزوايا فرصك للفوز حيث يجعل لديك احتمالات لعب أكثر مادام لم يضع خصمك أو في المنتصف لأنه بذلك سيُضيق عليك خياراتك القادمة للعب.
  • إن بدأت أنت باللعبة الثانية فأعلم أنك غالباً تلعب على التعادل ما لم يقوم خصمك بأي أخطاء، فإن وضع خصمك رمزه في زاوية فقم بوضع رمزك بالمنتصف والعكس صحيح في هذه الحالة أما إن قام بوضع رمزه في أي مربع آخر ففرص فوزك تتزايد قم بوضع رمزك بأي زاوية وتعامل كأنها لعبة جديدة تبدأها أنت.
  • قم باحتلال الزوايا المتقابلة في مربع اللعب وذلك في حال قام خصمك باللعب في الوسط ثم أحد الزوايا حيث يُزيد ذلك من احتمالات الفوز كذلك يُقلل من فرص خصمك.
  • وأخيراً كنت يقظاً طوال اللعبة فمثل هذه لعب تُكسب بأخطاء خصمك أكثر ما تُكسب بذكائك في اللعب لذا لا تفوت أي خطأ يرتكبه خصمك وعاقبه على ذلك بتحقيق فوز سريع لك.

اكس او: قواعد ستمكنك من الفوز في اللعبة بسهولة

لعبة XO مع جوجل

كعادة شركة جوجل تُحيي الألعاب الكلاسيكية عبر محرك بحثها، وفي 2016 أعلنت جوجل عن انضمام لعبة إكس أو إلى الألعاب التي يُمكنك لعبها عبر محرك بحث جوجل مثل لعبة سوليتير والمتاهة، و للعب لعبة XO مع جوجل كل ما عليك فعله هو البحث عن لعبة إكس أو أو Tic Tac Toe أو مسمى اللعبة بمختلف اللغات وستجدها أمامك أعلى نتائج البحث فقط حدد درجة الصعوبة التي تُريد أن تكون عليها اللعبة من بين : سهل، متوسط، مستحيل، ثم باشر اللعب وسيكونك لك اللعبة الأولى دائماً وتحصل على الرمز إكس بينما يلعب جوجل بالرمز أو، مع إمكانية أن تقوم بالتغير لتلعب أنت بالرمز O وجوجل بالرمز X وفي هذه الحالة ستلعب أنت ثاني لعبة بعد أن يقوم جوجل بلعبته الأولى ولا ننصح بذلك لأنه يُقلل فرص الفوز.

اكس او: قواعد ستمكنك من الفوز في اللعبة بسهولة

وفي حال لم ترغب في لعب اكس أو مع جوجل يُمكنك لعبها عبر محرك البحث جوجل مع صديق وذلك من خلال خيار اللعب مع صديق الذي تجده بخانة تحديد درجة صعوبة اللعبة، وبهذا الخيار يمكنك اللعب مع صديق بواسطة نفس الجهاز بحيث يُستخدم محرك البحث جوجل كورقة للعب XO وتقوم أنت وصديقك بتحديد من يبدأ ثم تلعبان بالتناوب.