طريقة لعب الشطرنج

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 31 مارس 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 20 يوليو 2021
طريقة لعب الشطرنج
مقالات ذات صلة
لاعب قطري يطلب مقاسمة الميدالية الذهبية مع منافسه في طوكيو 2020
أول رجل يفوز بميدالية أولمبية في منافسات النساء في طوكيو 2020
حمدي فتحي وأول ظهور بعد زواجه وزوجته تخطف الأنظار بجمالها

كان الشطرنج في العصور الوسطى وحتى وقتٍ ليس ببعيد لعبة تقتصر على الملوك والقادة العسكريين الذين كانوا يتعلمون طريقة لعب الشطرنج باعتباره مُحاكاة للحروب وخططها، وقد وضع العديد من الشخصيات الهامة في التاريخ ممن عشقوا هذه اللعبة خططًا للعب الشطرنج لازالت تُستخدم حتى الآن ومنها ما سُميت باسمهم، ولعل من أشهر من لعب الشطرنج عبر التاريخ وظهرت خططًا للعب باسمه هو القائد العسكري الفرنسي نابليون بونابرت، مما جعلها لسنوات طويلة تقتصر فقط على هذه الطبقة من الناس نظراً لما تحتاج له من إلمام بالخطط العسكرية وذكاء الحروب، أما الآن فالشطرنج لعبة مُتاحة للجميع وتُقام لها البطولات المحلية والعالمية في كل مكان بالعالم، لكن لعبه لا يزال يحتاج إلى الكثير من التركيز والذكاء للفوز في مبارياته.

ومع احتفال العالم يوم 20 يوليو من كل عام بيوم الشطرنج الدولي، سنطلعكم فيما يلي على أساسيات وطريقة لعب الشطرنج للمبتدئين والتي ستُمكنهم مع الممارسة من إتقانها من ثم الاحتراف في أقدم وأشهر لعبة استراتيجية في التاريخ الحديث والتي وصل عدد من يلعبونها بانتظام في الوقت الحالي نحو 600 مليون شخص حول العالم.

كيفية لعب الشطرنج

الشطرنج هو لعبة ألواح استراتيجية ترجع جذورها إلى ألعاب مشابهة عرفتها حضارات العالم القديم لكن بصور مختلفة بعض الشيء مثل ما يُعرف بالشطرنج الصيني، فيما لا يُعرف بالضبط متى بدأت هذه اللعبة وأين منشأها لكن من الشائع أنها بدأت في الهند منذ القرن السابع الميلادي.

ولعبة الشطرنج يلعبها لاعبان لكلٍ منهما جيشه المكون من 16 قطعة ويلعبون على رقعة مربعة مكونة من ثمانية صفوف وثمانية أعمدة، بمجموع 64 مربع مقسمون على لونين غالباً يكونا الأبيض والأسود، وهما أيضاً ألوان الجيشين؛ وبالاتفاق يتم توزيع الجيشين على اللاعبين بحيث يمتلك أحدهم الجيش الأبيض والآخر الجيش الأسود، فيما يتكون كل جيش منهم من القطع الآتية:

  • ملك: ولكل جيش ملك واحد فقط وهو القطعة التي يستخدم اللاعب جميع القطع الأُخرى لحمايته، فيما يسعى اللاعب الآخر إلى الوصول إليه وأسره لتنتهي اللعبة.
  • الوزير: في بعض البلاد تُسمى هذه القطعة بالملكة، وهي أهم قطعة في اللعبة بالنسبة لمالكها وأخطر قطعة بالنسبة للخصم بسبب حركتها الغير مقيدة بالمربعات أو شكل الحركة مثل باقي القطع.
  • القلعة: وتُسمى أيضاً الطابية أو الرخ حيث تختلف التسمية من مكان لآخر تُمارس فيه لعبة الشطرنج؛ يمتلك كل لاعب قطعتين من الطابية والتي تُعتبر ثاني القطع من حيث الأهمية بعد الوزير، حيث يُرمز لها بالحصن ويمكنها التحرك بعدد مربعات غير مُحدد لكن فقط أفقياً أو عمودياً.
  • الحصان: لكل لاعب في لعبة الشطرنج حصانان، ويُسمح بتحريك قطعة الحصان ثلاث خطوات فقط أي ثلاثة مربعات وبشكلٍ مُحدد سنتحدث عنه فيما بعد عند الحديث عن حركات جميع قطع الشطرنج، وأهم ميزة في قطع الحصان والتي جعلتها من أهم قطع اللعبة قدرته على القفز وتخطي أي قطعة تُعرقل طريقه طالما في حدود الثلاث خطوات المُحددة له في كل دور للاعب، وجدير بالذكر أن الحصان هي القطع الوحيدة التي لم يتغير شكل حركتها وعددها الخطوات التي تقوم بها منذ بداية اللعبة تقريبًا.
  • الفيل: يمتلك كل لاعب في مباراة الشطرنج زوج من هذه القطعة أيضًا يتحرك بأي عدد من المربعات يُحدده مالكه مثل الوزير والقلعة أو الطابية.
  • البيدق: وتُسمى هذه القطعة أيضًا بالعسكري أو الجندي وترمز إلى جنود المشاة أو الفلاحين المسلحين تاريخياً، ويمتلك كل لاعب من هذه القطة 8 بيادق يمثلون الصف الأمامي من الجيش المواجه لجيش الخصم ويحمي الثمان قطع التي ورائه، وبهذا يكون الجندي أو البيدق هو أكثر القطع تواجداً في اللعبة لكنه في نفس الوقت أضعفها، إلا عندما يتم ترقيته إن وصل إلى الصف الأخير من جيش الخصم وتصبح لديه صلاحيات أي قطعة يختارها اللاعب ما عدا الملك وغالبًا ما يتم اختيار ترقية الجندي إلى قطعة الوزير أو الملكة لذا تُسمى هذه الخطوة بالتمليك وتتم قبل أن يقوم الخصم بحركته التالية.

طريقة لعب الشطرنج للمبتدئين

لتعليم طريقة لعب الشطرنج للمبتدئين يجب أولًا شرح اللعبة لهم وتعريفهم على القطع كما وضحنا في الفقرة السابقة، من ثم يبدأ متعلم لعبة الشطرنج بالتعرف على شكل الحركة التي يجب أن يُحرك بها كل قطعة في جيشه، وغالبًا ما يبدأ اللاعب صاحب الجيش الأبيض بالحركة الأولى ثم يقوم اللاعب صاحب الجيش الأسود بالحركة التالية وهكذا بالتناوب، ولا يُسمح للاعب سوى بحركة واحدة فقط في دوره باستخدام قطعة واحدة يقوم بنقلها إما إلى مربع فارغ أو مربع عليه أحد قطع الخصم وفي هذه الحالة يقوم بأسر هذه القطعة إن كانت الحركة سليمة ويتم إخراجها من رقعة الشطرنج وتحل محلها القطعة التي قامت بأسرها، ولا يُسمح بأن لا يقوم لاعب بحركه في دوره أو يتخلي عنها حيث أنه في حالة تم أسر الملك ولم يجد اللاعب حركة قانونية يقوم بها لإنقاذه يُعتبر خاسراً، أما إن لم يجد أحد اللاعبين حركة قانونية يُنفذها في دوره دون أن يكون الملك في وضع الخناق أو ما يُعرف بالكش فيتم إنهاء الدور بنتيجة التعادل.

طريقة لعب الشطرنج

قواعد الشطرنج وحركات القطع

كما وضحنا من قبل الشطرنج هو لعبة استراتيجية كان تُستخدم لتنمية الذكاء وحس التخطيط العسكري لدى لاعبيها الذين كان أغلبهم من الأمراء والقادة، وهي لعبة فردية أي يلعبها الفرد بمردفه وليس ضمن فريق أو جماعة ويُواجه لاعب آخر في مباراة بينهما فقط لكلٍ منهم خلالها جيشه المكون من 16 قطعة إما بالأبيض أو الأسود، يتم تحديد من يبدأ اللعبة بالحركة الأولى بينهم بالاتفاق أو القرعة، ولا يُمكن لأي لاعب أن يقوم بأكثر من حركة واحدة بقطعة واحدة في كل مرة يكون عليه الدور في اللعب.

واللاعب الذي لا يجد لديه حركة لعب قانونية وملكه تحت الحصار يكون خاسراً فيما ينتهي الدور بالتعادل إن لم يجد أحد اللاعبين حركات قانونية لتحريك قطعة والملك ليس تحت الحصار دون النظر لعدد القطع التي خرجت من رقعة اللعب لكل لاعب، حيث لا يُمكن أن يتخلى لاعب عن دوره في اللعب أو يتخطاه، مع التأكيد أن على اللاعب تحريك القطعة التي قام بالإمساك بها خلال دوره أو لمسها حسب القواعد في الكثير من البطولات والبلدان حتى إن حدث ذلك عن غير عمد.

أما عن الحركات المُتاحة للقطع المختلفة داخل طريقة لعب الشطرنج الاعتيادية والمعروفة عالمياً حالياً بعد تعديلات كثيرة تمت على اللعبة على مر العصور وباختلاف الشعوب التي عرفتها، فهي كالآتي:    

حركة الجندي أو البيدق في الشطرنج

يمكن تحريك قطع البيدق أو الجنود الثمانية في الصف الأول إلى الأمام فقط بشكلٍ عمودي أي فقط في العمود الذي وضع به قبل بدء اللعبة أساساً بمعدل مربع واحد فقط في الحركة الواحدة، ماعدا أول لعبة يُمكن فيها أن يتحرك البيدق خطوتين إلى الأمام أي مربعين، بالإضافة إلى حالة الأخذ بالتجاوز حيث يُمكن للجندي التحرك خطوتين نحو الصف الخامس إن كان في الجيش الأبيض أو الصف الرابع إن كان في الجيش الأسود وذلك لتجنب أسره من الخصم.
أما في حال أسر البيدق للقطع الأُخرى فهو يُمكنه أسر القطع التي توجد في الصف الذي يسبق صفه في مربع قطري بجانبه، بحيث يُسمح بتحريك البيدق حركة قطرية لمربع واحد فقط لأسر القطعة المُتاح له أسرها، فيما يتحرك بحرية في حالة الترقي التي شرحنها سابقاً.

حركة الحصان في الشطرنج

يُمكن لكل لاعب تحريك قطعة الحصان الخاصة بجيشه ثلاثة مربعات فقط في حركة تأخذ شكل الحرف L، بحث يتحرك الحصان حركة واحدة أفقية بمقدار مربع واحد ثم حركتين عمودياً بمقدار مربعين أو العكس يبدأ بالحركات العمودية ويختتم حركته بالاستقرار فوق المربع الأفقي الذي سيتخاره اللاعب يمينُا أو يسارًا شرط أو تكون الحركة بمقدار مربع أفقي واحد فقط، ولا يهم كم القطع التي تعترض طريق الحصان حيث يُمكنه القفز وتخطي القطع الأخرى.

حركة الفيل في الشطرنج

يُمكن تحريك قطعة الفيل في الشطرنج حركة قطرية فقط أي لا يُمكنه التحرك أفقياً أو رأسياً ولا أن يقز فوق القطع الأُخرى كالحصان، لكنه يأخذ حرية التحرك كالوزير بأي عدد مربعات قانونية مُتاحة له على قطري رقعة الشطرنج.

حركة الطابية أو القلعة أو الرخ في الشطرنج

يُمكن للاعب الشطرنج تحريك قطعة الطابية حركة عمودية أو رأسية أي يمين ويسار ولأعلى وأسفل مربعات الرقعة دون تحديد لعدد المربعات التي تتحركها هذه القطعة شرط عدم وجود قطعة أُخرى تعترض الطريق حيث لا يُمكنها القفز فوق القطع كالحصان.

حركة الوزير أو الملكة في الشطرنج

يعتبر لاعبي الشطرنج قطع الوزير عونهم الأول والأهم من بين قطع الشطرنج ولها قيمة كبيرة لدى محبي اللعبة، حيث للوزير الصلاحية الكاملة بالتحرك في أي اتجاه داخل الرقعة سواء حركة أفقية أو رأسية أو قطرية وبعدد غير محدد من المربعات أو الخطوات، لكن لا يُمكن لقطعة الوزير أن تقفز فوق القطع التي تعترض طريقها.

حركة الملك في الشطرنج

يُمكن للملك التحرك في أي اتجاه داخل رقعة الشطرنج مثله مثل الوزير لكن بمعدل مربع واحد فقط في كل لعبة.

طريقة لعب الشطرنج

شرح التبييت في الشطرنج

تُعد ميزة التبييت هي الحالة الوحيدة التي يُمكن أن يقوم اللاعب فيها بتحريك الملك حركتين نحو واحدة من قطعتي الطابية أو القلعة على جانبيه، أي خانتين يميناً أو يساراً في صفه الأساسي لهما عند بدء اللعبة أي الصف الأول للاعب الذي يستخدم هذه الميزة، وتُعد حالة التبييت هي الحالة الوحيدة أيضاً التي يُسمح بها للاعب أن يقوم بتحريك قطعتين في جيشه؛ حيث يقوم بعد تحريك الملك خطوتين يقوم اللاعب بتحريك الطابية أو القلعة أيضًا لتستقر في الخانة التي بجانب الملك كنوع من الحماية أو التحصين له لذا تُعرف هذه الحالة أيضًا باسم التحصين.

وهي ميزة مُتاحة لكل لاعب مرة واحدة فقط خلال المباراة، كما أن التبييت إضافة مستحدثة على لعبة الشطرنج ظهرت في أوروبا ويعتمد عليها من يلعب بطريقة لعب الشطرنج الأوروبية، فيما لا تتواجد حركة التبييت في قواعد الشطرنج داخل قارة آسيا بمختلف أنواعه، ولاستخدام التبييت في الشطرنج يجب أن تتوافر الشروط التالية:

  1. عدم وجود قطع في المربعات التي بين الملك والقلعة.
  2. عدم تحرك الملك منذ بداية اللعبة وحتى حركة التبييت.
  3. عدم تحرك القلعة من قبل هذه اللعبة من مكانها الأصلي.
  4. لا يُسمح للاعب باستخدام التبييت إذا كان ملكه في وضع الكش ملك سواء في مكانه الحالي أو المربع الذي سيمر فوقه أو مربع التبييت الذي سينتقل إليه.
  5. على اللاعب أن يبدأ بتحريك الملك خطوتين أولاً ثم يُحرك القلعة.

بالنظر في قواعد لعبة الشطرنج التي ذكرناها من قبل في الفقرة الثالثة، فإن أخطاء اللاعب في حركة التبييت وقام بتحريك القلعة أولًا أو لمسها فإنه سيتوجب عليه تحريكها هي فقط حسب القواعد ولا يُمكن تبديلها بقطعة أُخرى لهذا الدور، وبذلك يسقط حقه في ميزة التبييت حيث لا يُمكن أن يتم والقلعة قد تم تحريكها من قبل الملك أو تم تحريها من الأساس قبل التبييت.