التخلص من الخوف: 10 طرق ستساعدك للتغلب عليه

  • تاريخ النشر: السبت، 13 فبراير 2021
التخلص من الخوف: 10 طرق ستساعدك للتغلب عليه
مقالات ذات صلة
7 طرق لإخبار ابنتك أنك تحبها دون استخدام الكلمات
كيفية توفير المال أثناء شراء الملابس
6 أكاذيب حول إدارة المال يجب ألا تُصدّقها

هل تجد نفسك أحياناً مشلولاً بالخوف؟ يظهر الخوف لكل شخص بأشكال مختلفة. قد تبدأ في الشعور بالرهبة، أو تصاب بالصداع، أو تشعر بالغثيان. يدفعنا القلق إلى الإفراط في التفكير في المواقف، مما يمنعنا من اتخاذ الإجراءات. يمكن للخوف أن يعيقنا بالتأكيد عن بلوغ أقصى إمكاناتنا. عندما يحدث هذا، فإن أفضل شيء تفعله هو التخلي عن الخوف والتخلص منه.

ما الذي يمكنك تحقيقه إذا عشت بلا خوف؟ إليك بعض النصائح لمساعدتك على التخلص من الخوف:

التخلص من الخوف: 10 طرق ستساعدك للتغلب عليه

1. التخطيط لحياتك للتخلص من الخوف:

هل تجد نفسك تضغط على زر الغفوة بانتظام؟ أم تشعر أنك تضيع الوقت في وظيفة لا تحبها؟ بينما تتبع أحلامك وتضع خططاً جديدة للمستقبل، قد تبدأ في الخوف من الفشل وتصبح متردداً. سيساعدك وضع خطة في التغلب على هذا القلق. فإن التخطيط السليم يمنع ضعف الأداء، ضع أهدافاً قابلة للتحقيق تقربك من أهدافك، وابقَ ملتزماً بخطتك. لا تدع الخوف من الفشل يمنعك من تحقيق أحلامك.

2. استخدام تقنيات تخفيف التوتر للتغلب على الخوف والقلق:

يمكن أن يؤدي التواجد في مواقف مليئة بالخوف إلى إجهاد الجسم بشكل كبير. إذا كنت تخشى الظلام، فقد تبدأ في الشعور بضيق في صدرك أو جفاف الحلق أو صعوبة في التنفس. عندما يزعجك التوتر، حاول تكرار تأكيدات مثل: «سأكون بخير»، أو «هذه اللحظة ستمر قريباً» ابتكر شعاراً خاصاً بك يساعدك على التخلص من الخوف.

يمكنك أيضاً الاستماع إلى الموسيقى الهادئة، من المعروف أن الأصوات الهادئة من الطبيعة أو المحيط تعمل على إرخاء العضلات، كما يعد تحريك جسمك طريقة أخرى للتغلب على القلق اذهب للتمشية أو تمارين الإطالة. من خلال تعلم إدارة التوتر، ستشعر بمزيد من التحكم والتمكين.

3. تحدث إلى الأصدقاء والعائلة:

هل تخاف من أن تكون وحيداً؟ بعد العمل أو في عطلة نهاية الأسبوع، هل تقلق بشأن عدم وجود مكان تذهب إليه ولا شيء تفعله؟ نحن كائنات اجتماعية، قد يكون من الصعب أن نكون وحدنا لفترة طويلة من الزمن. في المرة القادمة التي تشعر فيها بالوحدة، تواصل مع أحد أفراد العائلة أو أفضل صديق. الحصول على دعم للاعتماد عليه يرفع معنوياتك ويساعدك على الشعور بعزلة أقل.

إذا كنت قلقاً بشأن مقابلة عمل، فاتصل بصديق أو قابله مسبقاً؛ سيساعدك التحدث عن المخاوف مسبقاً على الشعور بمزيد من الثقة والراحة.

4. اكتب مخاوفك:

ما هي مخاوفك؟ المساحات الصغيرة أم الطيران أم الرفض أم النجاح؟ التعرف على الرهاب هو الخطوة الأولى في تعلم كيفية إدارته والقضاء عليه. على سبيل المثال، إذا كنت تخشى الثعابين، فضع خطة لمساعدتك في التغلب على هذا القلق، مثل النظر إلى الصور أو تلعب بألعاب الثعابين. 

في النهاية، يمكنك محاولة حمل واحدة حقيقية؛ لذا ضع قائمة بمخاوفك - الكبيرة والصغيرة - ثم ضع أهدافاً واقعية، ضع خطة خطوة بخطوة للعمل من خلال كل واحدة بمرور الوقت.

التخلص من الخوف: 10 طرق ستساعدك للتغلب عليه

5. تصور النتيجة النهائية:

تخيل أنك في منتصف الرحلة عندما تشعر بالاضطراب الذي يتزاحم على الطائرة، وتظهر علامة حزام الأمان. فجأة تمسك بمسند الذراع ولا تستطيع التقاط أنفاسك. في الجو على ارتفاع 35000 قدم، قد تكون الظروف الجوية غير متوقعة وتتركك في حالة خوف من الطيران.

أفضل طريقة للتغلب على هذا هو تصور وجهتك، تخيل الوجوه المبتسمة لأحبائك في انتظارك في المطار. شاهد نفسك مسترخياً تحت أشعة الشمس الحارقة في إجازتك على الجزيرة. أغمض عينيك وتخيل أنك تعبر خط النهاية، فكر في مدى شعورك بالرضا بمجرد وصولك وكم ستكون فخوراً بتغلبك على الخوف.

6. احتفل بالنجاح:

هل أنت قلق بشأن المستقبل والحصول على هذا الترويج الكبير أو الوصول إلى وزنك المستهدف؟ بدلاً من أن تشغل بالك بما سيأتي، احتفل بفوزك. حتى إذا لم تحصل على الترقية، تذكر أنك تقوم بعمل تحبه وتقترب أكثر من اتخاذ الخطوات التالية. ربما لم تخسر عشرين رطلاً بالكامل، لكنك على الأقل فقدت بعضاً منها احتفل!

7. كافئ نفسك:

هل تخشى الذهاب إلى طبيب الأسنان وسماع ذلك الحفر عالي النبرة وكشط أسنانك؟ تتمثل إحدى طرق التغلب على الخوف في الحصول على مكافأة جاهزة في نهاية الرحلة. بعد موعدك، دلل نفسك بوجبة لذيذة، أو اطلب شيئاً ما شاهدته عبر الإنترنت. ستمنحك معرفة أن هناك مكافأة في مكانها حافزاً للمضي قدماً عندما تريد الاستسلام.

التخلص من الخوف: 10 طرق ستساعدك للتغلب عليه

8. ثق بنفسك:

هل سبق لك أن ذهبت إلى قمة مبنى شاهق ونظرت إلى أسفل؟ هل شعرت بموجة من الدوار وفجأة تمسك بالسكك الحديدية؟ لست وحدك في رد الفعل هذا، فالكثير من الناس يخافون من المرتفعات. هناك أوقات نتسلق فيها عالياً للغاية ونجد أننا لا نعرف كيف ننزل. أفضل شيء يمكنك القيام به في هذه الحالة هو الإيمان بخياراتك، خذ نفساً عميقاً وثق في أنه يمكنك العودة إلى بر الأمان. ابحث عن الثقة في داخلك لتثق في قدرتك على الحيلة، تخيل مدى شعورك بالفخر بعد مواجهة خوفك والتغلب عليه بشجاعة.

9. ابق منفتحاً على التغيير:

تخيل أنك تقود سيارتك واكتشف أن جميع الطرق مغلقة. فجأة، تضطر إلى اتخاذ منعطف، كيف تتصرف عندما لا تسير الخطط كما تريد؟ هل تشعر بالذعر أو الإحباط؟ والخوف من عداد المفقودين أو فقدان السيطرة على الوضع يمكن أن تطغى على الجسم والعقل.

بدلاً من القلق أو الغضب، اجعل نفسك منفتحاً على احتمال وجود شيء جديد. أفضل مسار للعمل هو السير مع التيار، دع هذه الفرصة تأخذك في مغامرة جديدة؛ كن منفتحاً على ما هو غير متوقع، وثق أن الحياة ستتكشف على ما يرام.

10. تحلى بالشجاعة:

هل تخشى بشكل مزمن العمل أو تمر عقلياً خلال يوم رتيب مليء بالمهام المتكررة؟ ربما لم تشعر بأي هدف منذ سنوات. هل أنت قلق بشأن ترك وظيفتك الحالية لأنه قد لا يكون هناك شيء أفضل؟ من المفترض أن تكون الحياة من ذوي الخبرة، لذا استجمع شجاعتك واحتضن المجهول من خلال التركيز على ما ينتظرنا. حدد ما يجعلك أسعد، وراقب هذا الهدف، قد تجد أن أهم إنجازاتك قاب قوسين أو أدنى.