السعودية تعلن إطلاق الخطة التشغيلية لموسم حج هذا العام

السديس يكشف أهم ملامح الخطة التشغيلية لموسم حج 1443هـ/ 2022م

  • تاريخ النشر: الأحد، 19 يونيو 2022
السعودية تعلن إطلاق الخطة التشغيلية لموسم حج هذا العام
مقالات ذات صلة
تعرّف على خطة نقل الحجاج لموسم حج العام الحالي 1442هـ
الحج تعلن موعد انتهاء التسجيل لموسم حج 1442 هـ
السعودية تستعد لموسم الحج بهذه الطريقة

قامت رئاسة شؤون الحرمين في المملكة العربية السعودية، بإطلاق الخطة التشغيلية لموسم حج 1443هـ/ 2022م.

السديس يكشف أهم ملامح الخطة التشغيلية لموسم حج 1443هـ/ 2022م

ونقلت تقارير محلية تصريحات منسوبة إلى الرئيس العام لشؤون الحرمين، الشيخ عبدالرحمن السديس، الذي قال إن حج هذا العام يأتي بعد موسمين استثنائيين في نجاحهما الباهر وحسن تنظيمهما، وتمكين الإنسان من أداء المناسك، مع تهيئة الأجواء التعبدية الصحية المثالية، لتضرب بذلك المملكة العربية السعودية أروع الأمثلة في حسن إدارة الجوائح والأزمات.

وتابع قائلاً إنه تم إعداد حزمة متنوعة من الخدمات في مختلف المجالات، التي تُعنى بتمكين القاصدين وتيسير مناسكهم، وكذلك إثراء تجربتهم، لافتاً إلى أنه تم أيضاً تطبيق أعلى معايير الوقاية البيئية في خدماتها المقدمة في الحرمين الشريفين، وذلك حرصاً على سلامة الحجاج، خاصة بعد أن خلال موسما الحج الماضيين من أي حالات وبائية.

وأشار الشيخ عبدالرحمن السديس إلى أن رئاسة شؤون الحرمين قد أطلقت كذلك العديد من التطبيقات الذكية والمنصات الإلكترونية، والتي تساهم في التسهيل على القاصدين وإثراء تجربتهم، لافتاً إلى أن عدد المستفيدين من الخدمات الرقمية للرئاسة قد تجاوز الـ 160 مليون مستفيد.

وأكد على أن جميع المحاور والخدمات والبرامج يتم متابتعها لحظياً، من أجل ضمان أعلى معايير الجودة، مشيراً إلى أن الرئاسة قامت أيضاً بتخصيص باب الملك عبدالعزيز وباب الملك فهد وباب السلام لدخول الحجاج والمعتمرين، إضافة إلى 144 بوابة لدخول المصلين.

وأضاف الرئيس العام لشؤون الحرمين أنه تم تهيئة كامل الطاقة التشغيلية لمصليات التوسعة السعودية الثالثة، والساحات الخارجية، وتوسعة الملك فهد، مردفاً أنه سيتم تخصيص صحن المطاف ليكون للحجاج فقط، مع تخصيص مصليات خاصة في قبو المطاف والدورين الأول والأرضي من أجل أداء سنة الطواف.

وكانت وزارة الحج والعمرة قد أعلنت في وقت سابق أن موسم حج هذا العام سيكون وفقاً للضوابط التالية:

  1. يكون حج هذا العام للفئة العمرية أقل من 65 عاماً ميلادياً، مع اشتراط استكمال التحصين بالجرعات الأساسية بلقاحات كوفيد-19 المعتمدة في وزارة الصحة.
  2. يشترط على القادمين للحج من خارج المملكة تقديم نتيجة فحص سلبي PCR لفيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19) لعينة أخذت خلال 72 ساعة قبل موعد المغادرة إلى المملكة العربية السعودية.

وشددت الوزارة على ضرورة التزام جميع الحجاج بالإجراءات الاحترازية واتباع التعليمات الوقائية خلال أداء مناسكهم، وذلك حفاظاً على صحتهم وسلامتهم.

ولفتت التقارير إلى أن قرار رفع عدد الحجاج هذا العام، جاء بعد أن شهد موسم الحج في العام الماضي مشاركة نحو 60 ألف حاج من سكان البلاد الملقحين بالكامل ضد فيروس كورونا المستجد.