السعودية توضح الفئات المستثناة من تعليق الرحلات الجوية الدولية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 21 ديسمبر 2020
السعودية توضح الفئات المستثناة من تعليق الرحلات الجوية الدولية
مقالات ذات صلة
توجيهات الصحة السعودية بشأن عيد الفطر في زمن الكورونا
هل يبطل فحص PCR الصيام؟
البحرين تلغي فحص كورونا للقادمين من دول الخليج

أوضحت وزارة الداخلية السعودية الفئات المستثناة من قرار تعليق الرحلات الجوية الدولية السعودية لمدة أسبوع قابلة للتمديد، والذي تم إعلان تطبيقه قبل عدة ساعات.

الفئات المستثناة من تعليق الرحلات الجوية الدولية في السعودية

وقالت وزارة الداخلية عبر حسابها الرسمي على موقع تويتر إن الاستثناءات من قرار تعليق الرحلات الدولية السعودية تشمل الرحلات الأجنبية الموجودة حالياً في أراضي المملكة؛ إذ يسمح لها بالمغادرة.

وأضافت الوزارة أنه يُستثنى أيضاً الحالات التي ترى الجهات استثنائها من الإجراءات من قرار تعليق الرحلات الدولية السعودية، وكذلك حركة نقل البضائع والسلع وسلاسل الإمداد من الدول التي لم يظهر فيها الفيروس المتحور.

تعليق الرحلات الدولية في السعودية

وكانت وزارة الداخلية السعودية قد أعلنت في الساعات الماضية عن تعليق الدخول إلى المملكة عبر المنافذ البرية والبحرية والجوية مؤقتاً لمدة أسبوع قابلة للتمديد أسبوعاً آخر، وذلك بعد انتشار نوع جديد متحور من فيروس كورونا المستجد.

ونقلت تقارير محلية عن مصدر في وزارة الداخلية السعودية تصريحات قال فيها: "إنه وحتى تتضح معلومات طبية عن طبيعة هذا الفيروس، ورغبة في اتخاذ إجراءات عاجلة لحماية الصحة العامة للمواطنين والمقيمين وضمان سلامتهم فقد قررت حكومة المملكة اتخاذ الإجراءات الاحترازية."

وأشارت التقارير إلى أن الإجراءات الوقائية تتضمن تعليق جميع الرحلات الجوية الدولية للمسافرين، إلا في الحالات الاستثنائية، مؤقتاً لمدة أسبوع، قابلة للتمديد أسبوعاً آخر، ما عدا الرحلات الأجنبية الموجودة حالياً في أراضي المملكة، فيسمح لها بالمغادرة.

وأضافت أنه تم تعليق الدخول إلى المملكة أيضاً عبر المنافذ البرية والبحرية مؤقتاً لمدة أسبوع قابلة للتمديد أسبوعاً آخر، فيما تم استثناء حركة نقل البضائع والسلع وسلاسل الإمداد من الدول التي لم يظهر فيها الفيروس المتحور، حيث أكدت وزارة الداخلية السعودية على أنه سوف تتم مراجعة هذه الإجراءات في ضوء المستجدات المتعلقة بالجائحة، وما يرد من وزارة الصحة.

وطلب المصدر من كل من عاد من إحدى الدول الأوروبية أو من أي دولة ظهر فيها الوباء، وفق ما تحدده وزارة الصحة اعتباراً من تاريخ 8  ديسمبر، ضرورة العزل المنزلي لمدة أسبوعين اعتباراً من تاريخ قدومه إلى المملكة، وكذلك إجراء فحص فيروس كورونا المستجد خلال فترة عزله، مع تكرار الفحص كل 5 أيام.

فيما لفتت التقارير إلى أن الإجراءات الاحترازية الأخيرة شددت على كل من عاد من إحدى الدول الأوروبية أو مر بها أو بأي دولة ظهر فيها الوباء خلال الأشهر الثلاثة الماضية، أن يقوم بإجراء فحص فيروس كوفيد 19.

فيروس كورونا في السعودية

وكانت وزارة الصحة السعودية قد أعلنت في الساعات الماضية عن تسجيل 162 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليصبح العدد الإجمالي للإصابات المؤكدة في المملكة 361010 إصابة.

كما أشارت الوزارة إلى أنه تم تسجيل 156 حالة تعاف جديدة، ليرتفع إجمالي الحالات التي تماثلت للشفاء إلى 351878 حالة، فيما تم تسجيل 10 وفيات جديدة، ليصل إجمالي الوفيات إلى 6122 وفاة.

فيروس كورونا حول العالم

جدير بالذكر أن فيروس كورونا المستجد ظهر لأول مرة أواخر ديسمبر الماضي في مدينة ووهان الصينية، لينتشر بعدها حول العالم، مما جعل منظمة الصحة العالمية تقوم بتصنيفه كوباء عالمي في مارس الماضي.

ووفقاً لآخر الاحصاءات الطبية، فقد وصل عدد المصابين بكوفيد-19 حتى الآن أكثر من 75 مليون و805 ألف شخص حول العالم، فيما بلغ إجمالي عدد المتعافين من المرض أكثر من 42 مليون و781 ألف شخص، أما عدد الوفيات الإجمالي فقد بلغ أكثر من مليون و677 ألف شخص.

كما اتخذت العديد من الدول حول العالم عدة إجراءات احترازية كمحاولة للسيطرة على الفيروس الخطير، والتي تتضمن: تعليق الطيران، فرض حظر التجول.

الوقاية من فيروس كورونا المستجد

ونصحت منظمات الصحة حول العالم في وقت سابق بأهم الطرق الاحترازية للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا، وأهمها غسل الأيدي كثيراً بالماء والصابون، مع استخدام معقم اليدين في حال عدم توفر الصابون والماء، بالإضافة إلى ارتداء الكمامات في حال التواجد في الخارج، وتجنب التجمعات الكبيرة والبقاء في الأماكن المغلقة، والبقاء في المنزل بقدر الإمكان.

أعراض فيروس كورونا

وقد قامت منظمات الصحة العالمية بنشر الأعراض الرئيسية التي تصاحب هذا المرض القاتل، وأبرزها: الحمى، السعال، ضيق التنفس، فقدان حاستي الشم والتذوق، ألم الحلق، الصداع، الإسهال.