الشيخ محمد بن راشد يدعم طلب السعودية لاستضافة إكسبو 2030

  • تاريخ النشر: الجمعة، 29 أكتوبر 2021
الشيخ محمد بن راشد يدعم طلب السعودية لاستضافة إكسبو 2030
مقالات ذات صلة
زيارة الشيخ محمد بن راشد لجناحي ليتوانيا والسويد في إكسبو 2020
ولي العهد السعودي يعلن طلب المملكة استضافة معرض إكسبو الدولي 2030
إكسبو 2020: الشيخ محمد بن راشد يلتقي طفلة تمنت مصافحته

أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات، ورئيس مجلس الوزراء، وحاكم دبي، عن دعم طلب المملكة العربية السعودية لاستضافة معرض إكسبو 2030 في الرياض.

ونشر الشيخ محمد بن راشد على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "تقدمت المملكة اليوم بطلب استضافة إكسبو 2030، نعلن من اليوم دعم طلب المملكة، ونعلن أيضا أن المعارف والخبرات التي اكتسبناها خلال 7 سنوات من الإعداد لإكسبو 2020 ستكون متاحة للأشقاء".

وأضاف الشيخ محمد بن راشد "آثار إكسبو ستمتد لسنوات ونجاح المملكة نجاح لكل المنطقة، كل التوفيق لأخي محمد بن سلمان في هذا المشروع".

وتقدمت المملكة العربية السعودية بصورة رسمية إلى المكتب الدولي للمعارض والهيئة المنظمة لمعرض إكسبو الدولي، لاستضافة معرض إكسبو 2030 في مدينة الرياض.

وكشفت المملكة العربية السعودية أنها تقدمت لاستضافة إكسبو 2030 تحت شعار "حقبة التغيير: المضي بكوكبنا نحو استشراف المستقبل".

ومن المنتظر بأن يقام معرض إكسبو 2030 في الرياض خلال الفترة من 1 أكتوبر من عام 2030 وحتى 1 أبريل من عام 2031.

وجاء ذلك في خطاب من الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد السعودي، ونائب رئيس مجلس الوزراء، ورئيس مجلس إدارة الهيئة الملكية لمدينة الرياض، والموجه إلى الأمين العام للمكتب الدولي للمعارض السيد ديميتري كركنتزس.

استضافة إكسبو 2030 في الرياض يعد تحدياً مهماً ورمزياً للمملكة

وأشار الأمير محمد بن سلمان في خطابه أن ترشح السعودية لاستضافة معرض 2030 يعد تحدياً مهماً ورمزياً للمملكة العربية السعودية.

كما عبر ولي عهد السعودية عن ثقته في قدرته المملكة والتزامها بإقامة نسخة تاريخية من معرض إكسبو الدولي بأعلى درجات الابتكار.

وينتظر بأن يشهد شهر ديسمبر من العام الجاري تقديم تفاصيل إضافية حول طلب الاستضافة إلى المكتب الدولي للمعارض في باريس، والذي يعد الجهة المسؤولة عن الإشراف على المعارض الدولية وتنظيمها منذ عام 1931.

وانطلق معرض إكسبو الدولي للمرة الأولى في عام 1851، ويعتبر هذا المعرض هو المنصة الأكبر في العالم التي تقدم أحدث الإنجازات والتقنيات.

كما تروج معارض إكسبو إلى التعاون الدولي في مختلف المجالات سواء الاقتصادية أو التجارية أو الفنية أو الثقافية بالإضافة إلى جهود معرض إكسبو في نشر العلوم والتقنية.

ومن جانبه أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات، ورئيس مجلس الوزراء، وحاكم دبي، عن دعم طلب المملكة العربية السعودية لاستضافة معرض إكسبو 2030 في الرياض.

دبي تستضيف معرض إكسبو 2020 

الجدير بالذكر أن معرض إكسبو 2020 يقام في دبي، هو أول نسخة من معارض "إكسبو" العالمية، التي يرجع تاريخها إلى عام 1851، وتشارك فيه عشرات الدول لاستعراض أحدث الابتكارات في التكنولوجيا والهندسة المعمارية.

في أكبر تجمع عالمي في التاريخ، تحتضن دولة الإمارات مختلف دول العالم في وقت ومكان واحد، وتستضيف العديد من العقول الإبداعية المتميزة، متمثلين في 134 فريقا من 95 جنسية من مختلف أنحاء العالم، على مساحة ضخمة بنحو 500 هكتار، حيث قامت حكومة دبي ببناء مدينة كاملة لافتتاح المعرض، لاستضافة ثقافات العالم وإنجازاته في مدينة دبي.

والمعرض هو الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذلك منذ إقامة المعرض الكبير الذي كان عام 1851، إذ نجحت الإمارات عام 2013 في الحصول على حق تنفيذ معرض إكسبو الدولي بدبي، وقد كان مقرر إقامته في عام 2020، لكن تم تأجيلها بسبب جائحة كورونا.

وانطلق المعرض الدولي في 1 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، ويستمر على مدى 6 أشهر لينتهي في 31 مارس/ آذار 2022.

وقد قامت دولة الإمارات، باختيار شعار مميز بعنوان "تواصل العقول وصنع المستقبل"، في وقت تواكب فيه الدولة الثورة الصناعية الرابعة القائمة على الذكاء الاصطناعي، وصولا إلى دولة ذكية بمختلف قطاعاتها.

كما تستضيف ساحة الوصل في دبي مراسم الافتتاح والختام للحدث، بالإضافة إلى عروض موسيقية ومسرحية على امتداد الأشهر الستة لانعقاد إكسبو 2020 دبي، وستستضيف مراسم واحتفالات وعروضا وحفلات كبرى.

وسيبلغ إجمالي زمن العروض 76 ألفاً و620 دقيقة طيلة فترة الحدث الدولي، لتروي حكايات عبر القصص الترفيهية والثقافية، المحلية والعالمية، تتنوع ما بين قصص الكون، وقصص عن الصمود والتكيّف، وأخرى عن الطبيعة، وغيرها الكثير.

سوف يقترن المعرض بالعديد من الفعاليات الرياضية التي تصل إلى ثلاثين فعالية، منها ما يكون للنساء أو للرجال، حيث تنعقد مباريات كأس العالم للرجبي.