القمر الأحدب يقترن بنجم السماك الأعزل

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 21 مايو 2024 آخر تحديث: الأربعاء، 22 مايو 2024
القمر الأحدب يقترن بنجم السماك الأعزل

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أنه يرصد في سماء الوطن العربي، يوم الاثنين 20 مايو 2024 بداية الليل، اقتران القمر الأحدب المتزايد بنجم السماك الأعزل، في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة.

وقالت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، إن السماك الأعزل من نجوم القدر الأول، ما يعني بأنه أحد ألمع نجوم السماء.

وأوضحت أن السماك الأعزل في حقيقته هو عبارة عن نجمين يدوران حول بعضهما البعض، ولكن يظهر لنا كنجم واحد، وذلك بسبب المسافة الشاسعة التي تفصلنا عنهما.

وأشارت فلكية بجدة إلى أنه لو كان السماك الأعزل على نفس المسافة التي تفصلنا عن الشمس، سيكون بصرياً اكثر إشراقاً بحوالي 1.900 مرة من الشمس.

ولفتت إلى أنه لو وضعنا الشمس في موقع السماك الأعزل، على مسافة 262 سنة ضوئية، سوف تظهر الشمس 1/1.900 فقط من لمعان السماك الأعزل على تلك المسافة.

ونوهت الجمعية الفلكية بجدة إلى أنه خلال بقية الليل، يلاحظ أن القمر والسماك الأعزل يتجهان نحو الغرب عبر السماء، موضحة أن السبب في ذلك هو نفس السبب الذي يجعل الشمس تتجه نحو الغرب خلال النهار، فذلك يعود إلى دوران الأرض حول محورها من الغرب إلى الشرق.

وأردفت إنه إذا رصدنا القمر يوم الثلاثاء، يمكن وبسهولة ملاحظة حركته الحقيقية في مداره حول الأرض، حيث سيلاحظ أن القمر قد تحرك نحو الشرق مبتعداً عن نجم السماك الأعزل.

وأضافت الجمعية أن القمر يكمل دائرة كاملة أمام المجموعات النجمية في دائرة البروج في حوالي 4 أسابيع، مشيرة إلى أنه سوف يعود ويلتقي نجم السماك الأعزل مرة أخرى في منتصف يونيو المقبل.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة