القمر يقترن بكوكب المشتري

  • تاريخ النشر: الأحد، 26 نوفمبر 2023
القمر يقترن بكوكب المشتري

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أنه رصد في سماء الوطن العربي، بعد غروب الشمس يوم السبت 25 نوفمبر  2023، وبداية الليل ولمعظم الليل، اقتران القمر الأحدب المتزايد بكوكب المشتري، عملاق نظامنا الشمسي، حيث يفصل بينهما درجتان، في ظاهرة جميلة كانت مشاهدة بسهولة بالعين المجردة. 

وأشارت في منشور لها عبر صفحتها على موقع فيسبوك، إلى أن ظهور القمر الأحدب قرب المشتري، يقصد به على قبة السماء فقط، حيث أنهما ليسا قريبين من بعضهما البعض في الفضاء، موضحة أن القمر يبعد عنا حوالي 374,000 كيلومتر فقط، في حين أن المشتري يبعد مسافة 607,759,937 كيلومتر.

ولفتت فلكية جدة إلى أن كوكب المشتري هو رابع ألمع جسم في السماء، بعد الشمس والقمر والزهرة، وقد ظهر كنقطة بيضاء ساطعة للراصد بالعين المجردة، منوهة إلى أنه عند رصده من خلال المنظار أو تلسكوب صغير، فقد شوهد قرص الكوكب وحوله أقماره الأربعة الكبيرة، حيث ظهرت كنقاط ضوئية صغيرة قرب المشتري.

ونوهت إلى أنه خلال بقية الليل، فقد انتقلت هذه الأجسام جميعاً ظاهرياً نحو الغرب، نتيجة دوران الأرض حول محورها، لافتة إلى أن الحركة الحقيقية للقمر هي نحو الشرق بالنسبة للنجوم.

وأضافت الجمعية أنه بمراقبة موقع القمر في نفس الوقت كل يوم، يلاحظ بأن حركته تكون نحو الشرق بالنسبة للنجوم والكواكب، مردفة أنه لذلك ففي اليوم التالي، يلاحظ أن القمر قد ابتعد عن المشتري نحو الشرق، وهي حركته الطبيعية في مداره حول الأرض.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة