القمر يقترن بالشقيقات السبع

  • تاريخ النشر: الأحد، 21 يناير 2024
القمر يقترن بالشقيقات السبع

أفادت الجمعية الفلكية بجدة أنه رصد في سماء الوطن العربي، بداية الليل يوم السبت 20 يناير 2024، اقتران القمر الأحدب المتزايد بعنقود نجوم الثريا، والذي يعرف أيضاً بتسمية الشقيقات السبع، بسبب ألمع سبعة نجوم في هذا العنقود.

وقالت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها على موقع فيسبوك، إنه بعد غروب الشمس، تمت مشاهدة القمر  عالياً في السماء، لكن عنقود الثريا لم يمكن رؤيته من داخل المدن، وذلك بسبب التلوث الضوئي، وكذلك لوجود ضوء القمر.

وأشارت إلى أنه لذلك كانت هناك حاجة لاستخدام المنظار بعد حلول ظلمة الليل، حيث ظهر القمر وعنقود الثريا في نفس مجال الرؤية في منظر جميل، وكانت هذه فرصة أيضاً للتصوير الفلكي.

وأوضحت فلكية جدة أن عنقود الثريا يشبه نجوم الدب الأصغر، لكنه بمظهر ضبابي، حي يتكون العنقود من نجوم شاي تشكلت قبل 100 مليون سنة فقط (خلال عصر الديناصورات)، من إنهيار سحابة غازية بين النجوم، مشيرة إلى أن أكبر أعضاء هذا العنقود، هي نجوم زرقاء بيضاء، وهي أعرض 5 مرات من الشمس. 

ولفتت إلى أنه نظراً لبعدها مسافة 400 سنة ضوئية تقريباً ، فإن نجوم الثريا ضمن حد الرؤيا بالعين المجردة، مشيرة إلى أنه عند النظر اليها في إحدى الليالي الصافية، يمكن بسهولة تمييز ألمع 6 نجوم فيها.

وأردفت الجمعية إن العرب كانوا يعتبرون أن من يرى 7 منها، يكون قوى البصر، بينما قليل هم الذين يستطيعون تمييز 9 أو 10، بشرط أن يكون الرصد بعيداً عن أضواء المدن، وأن تكون عين الراصد قد ألفت الظلام.

وأرفقت منشورها بصورة، مبينة أن عنقود الثريا لم يكن واضحاً للعين المجردة من داخل المدن.

القمر يقترن بالشقيقات السبع

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة