القمر يقترن بكوكب زحل

اقتران القمر بكوكب زحل فجر الأحد

  • تاريخ النشر: الأحد، 16 أبريل 2023
القمر يقترن بكوكب زحل

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أن رحلة القمر الشهرية انتهت قرب الكواكب المشاهدة بالعين المجردة على قبة السماء، فجر يوم الأحد 16 أبريل 2023، وقبل شروق الشمس ببضع ساعات.

اقتران القمر بكوكب زحل فجر الأحد

وقالت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إن الهلال المتناقص لشهر رمضان المبارك اقترن بكوكب زحل، حيث كان يفصل بينهما 3 درجات باتجاه الأفق الجنوب الشرقي، في منظر جميل بسماء الوطن العربي.

وأشارت إلى أن كوكب زحل يشبه نجماً متوسط ​​اللمعان للعين المجردة، لافتة إلى أنه نظراً لأن المسافة الظاهرية بين القمر وزحل كبيرة نسبياً، فلم يظهرا سوياً في مجال رؤية التلسكوب، ولكن كان من الممكن رؤيتهما من خلال المنظار.

ونوهت فلكية جدة إلى أن زحل هو ثاني أكبر كوكب بعد المشتري، فقطره 9 مرات أكبر من قطر الأرض، لافتة إلى أنه مثل المشتري، يتكون زحل من الغاز وبشكل رئيسي من الهيدروجين والهيليوم، وهو الكوكب السادس من حيث البعد عن الشمس، وهو أبعد كوكب في نظامنا الشمسي يمكن رؤيته بسهولة بالعين المجردة كنقطة ذهبية.

ولفتت إلى أن كوكب زحل يتميز بنظام حلقات رائعة يمكن رؤيتها من خلال التلسكوبات فقط، موضحة أن الحلقة الرئيسية تغطي تقريباً المسافة ما بين الأرض والقمر، وهي بسماكة واحد كيلومتر فقط.

وأضافت الجمعية الفلكية بجدة أن حلقات كوكب زحل بلغت أقصى ميل لها باتجاه الأرض في أكتوبر 2017، حيث كان جانبها الشمالي في قمة وضوحه، مشيرة إلى أنه كانت آخر مرة ترصد فيها بذلك الشكل عام 1988، منوهة إلى أن رؤيتها التالية بنفس الوضعية ستكون في عام 2046.

وأرفقت في منشورها صورة لمحاكاة اقتران هلال القمر وزحل قبل شروق شمس يوم الأحد.

القمر يقترن بكوكب زحل

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة