القمر يقترن بكوكب المشتري

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 17 مايو 2023
القمر يقترن بكوكب المشتري

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أنه رصد في سماء العالم العربي، صبيحة يوم الأربعاء الموافق 17 مايو 2023، اقتران هلال القمر المتناقص بكوكب المشتري، عملاق نظامنا الشمسي، في منظر جميل كان مشاهد بسهولة بالعين المجردة.

وقالت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إن وجود القمر قرب المشتري يقصد به على قبة السماء فقط، موضحة أنهما ليسا قريبين من بعضهما البعض في الفضاء، حيث إن القمر يبعد عنا حوالي 376,722 كيلومتراً فقط، في حين أن المشتري يبعد عنا 875,199,172 كيلومتراً.

وأشارت إلى أن كوكب المشتري هو رابع ألمع جسم في قبة السماء، بعد الشمس والقمر والزهرة، لافتة إلى أنه ظهر كنقطة بيضاء ساطعة للراصد بالعين المجردة.

ولفتت فلكية جدة إلى أنه عند رصد المشتري من خلال المنظار أو تلسكوب صغير، فأمكن مشاهدة قرص الكوكب وحوله أقماره الـ 4 الكبيرة التي تعرف باسم أقمار غاليلو، وهي: غانميد، كاليستو، يوروبا، أيوا، حيث ظهرت كنقاط ضوئية صغيرة قرب المشتري.

وأضافت أنه بمراقبة موقع القمر في نفس الوقت في اليوم التالي، سيلاحظ أنه قد ابتعد عن كوكب المشتري، وهبط نحو الأفق الشرقي، وهي حركته الطبيعية في مداره حول الأرض.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة