القمر يقترن بكوكب المشتري

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 05 سبتمبر 2023
القمر يقترن بكوكب المشتري

رصد في سماء الوطن العربي، يوم الاثنين 04 سبتمبر 2023، اقتران القمر الأحدب المتناقص بكوكب المشتري، عملاق نظامنا الشمسي، وذلك قبل منتصف الليل ببضع ساعات، في الأفق الشرقي، في ظاهرة كانت مشاهدة بسهولة بالعين المجردة.

وبحسب ما ذكرته الجمعية الفلكية بجدة، فإن ظهور القمر الأحدب قرب المشتري، يقصد به على قبة السماء فقط، حيث إنهما ليسا قريبين من بعضهما البعض في الفضاء، فالقمر يبعد عنا حوالي 378,000 كيلومتر فقط، في حين أن المشتري يبعد مسافة 742,891,208 كيلومترات.

وأوضحت في منشور لها عبر صفحتها على موقع فيسبوك، إن كوكب المشتري هو رابع ألمع جسم في السماء، بعد الشمس والقمر والزهرة، حيث ظهر كنقطة بيضاء ساطعة للراصد بالعين المجردة.

ولفتت الجمعية إلى أنه عند رصد المشتري من خلال المنظار أو تلسكوب صغير، فقد شوهد قرص الكوكب وحوله أقماره الأربعة الكبيرة، التي تعرف باسم أقمار غاليلو، وهي: غانميد، كاليستو، يوروبا، ايوا، وظهرت كنقاط ضوئية صغيرة قرب المشتري.

ونوهت إلى أنه خلال بقية الليل، فقد انتقلت هذه الأجسام جميعا ظاهرياً نحو الغرب، وذلك نتيجة دوران الأرض حول محورها، مشيرة إلى أن الحركة الحقيقية للقمر هي نحو الشرق بالنسبة للنجوم.

وأضافت فلكية جدة أنه بمراقبة موقع القمر في نفس الوقت كل يوم، يلاحظ بأن حركته تكون نحو الشرق بالنسبة للنجوم والكواكب في دائرة البروج، مردفة أنه لذلك في اليوم التالي، سيلاحظ أن القمر قد ابتعد عن المشتري مندفعاً نحو الشرق، وهي حركته الطبيعية في مداره حول الأرض.

القمر يقترن بكوكب المشتري

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة