اللاعب السوري عمر السومة

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الخميس، 28 أكتوبر 2021
اللاعب السوري عمر السومة

عمر السومة؛ اسم لم يكن معروفاً قبل سنوات، أما الآن فهو من أهم لاعبي كرة القدم في الوطن العربي، الهداف السوري الذي حقق خلال ثلاث سنوات في الدوري السعودي للمحترفين ما عجز عنه الكثيرون؛ لتتهافت عليه العديد من الأندية الكبيرة في سبيل الحصول على خدماته، وهو الآن يلعب في الأهلي السعودي مقدماً أفضل العروض.

إلا أن السومة لم ينفِ إمكانية مغادرة الفريق في حال تلقيه أي عرض قوي من أندية كبرى، وخاصةً أنه يحلم باللعب والاحتراف في الأندية الأوروبية.

نشأة اللاعب عمر السومة

ولد عمر السومة في منطقة الجبيلة بمدينة دير الزور السورية في عام 1983، لديه اثنان من الأخوة (عبدالله ومحمد). كان والده يعشق كرة القدم كثيراً، وأراد أن يكون أحد أبنائه لاعب كرة قدم ناجح، وحاول مع ابنه الأكبر لكنه فشل، ليكون عمر هو الحلم الذي تحقق.

كان السومة يقضي معظم وقته بلعب كرة القدم وخاصةً في المدرسة، ويعود مساءً للبيت، وصل بدراسته إلى الثانوية ولم يكمل بعد ذلك، أما الآن فهو يفكر بالعودة للدراسة وإكمال دراسته الجامعة في المملكة العربية السعودية.

بدايات عمر السومة

بدأ السومة مع فريق الفتوة، حيث تدرج في صفوف النادي بدءاً من الأشبال، ثم الناشئين وهو في عمر الثانية عشر، وحقق معه لقب الدوري السوري تحت سن الثامنة عشرة، كما نال لقب هداف الدوري بتسجيله تسعة وعشرين هدفاً، وبعد ذلك نجح بالوصول إلى الفريق الأول بنادي الفتوة في سن السابعة عشرة.

في عام 2008 كان الفتى الشاب قادراً على إثبات نفسه من الموسم الأول مع الفتوة عندما نجح بتسجيل اثني عشر هدفاً، مما جعله ثالث الهدافين في الدوري السوري، لكن بعد ذلك، هبط نادي الفتوة إلى الدوري السوري للدرجة الثانية، واستمر السومة مع الفريق ليساعده للعودة إلى دوري الأضواء، وذلك بعد الفوز بدوري الدرجة الثانية، حيث سجل السومة الكثير من الأهداف وقدم مستويات عالية ساهمت بتحقيق هذا الإنجاز.

استمر السومة مع الفتوة في موسم 2010/2011، حيث سجل خمسة أهداف مع الفتوة قبل أن يتوقف الدوري السوري، بسبب أوضاع البلاد، ليتجه السومة إلى خارج سورية، منهياً علاقته بنادي الفتوة الذي كان المحطة الأولى في مسيرته، وكان مجمل ما سجله السومة مع الفتوة اثنين وعشرين هدفاً خلال تسع وثلاثين مباراة.

السومة يبدأ رحلته الاحترافية خارج سورية

تمكن نادي القادسية الكويتي من ضم عمر السومة في عام 2011 مقابل مئة وخمسين ألف دولار، لتكون انطلاقة الدولي السوري وبروزه كمهاجم كبير، حيث ساعد الفريق على تحقيق لقب الدوري الكويتي خلال الموسم الأول.

استمر السومة مع القادسية حتى عام 2014، وخلال هذه الفترة حقق مع الفريق ما يلي:

  1. الدوري الكويتي: مرتين (2011/2012، 2013/2014).
  2. كأس أمير الكويت: مرتين (2012، 2013).
  3. كأس ولي العهد الكويتي: مرتين (2013، 2014).
  4. كأس الاتحاد الكويتي: مرتين (2013، 2014).
  5. كأس السوبر الكويتي: مرتين (2013، 2014).

نجح السومة بالوصول مع فريقه إلى نهائي كأس الاتحاد الآسيوي في عام 2013، حيث التقى فريقا القادسية والكويت، لكن اللقب كان من نصيب الكويت بعد فوزه بهدفين نظيفين، وخلال البطولة سجل السومة هدفين فقط.

عمر السومة إلى الأهلي السعودي

أعلن نادي الأهلي السعودي في عام 2014 عن ضم السومة مقابل مليون وسبعمئة ألف، وتمكن الدولي السوري بعد فترة وجيزة من التحاقه بالأهلي من إحراز هاتريك (ثلاثة أهداف) في شباك نادي هجر خلال مباراةٍ انتهت بفوز الأهلي بستة أهداف مقابل هدف وحيد.

لينجح السومة في نهاية الموسم بإحراز واحد وثلاثين هدفاً خلال ثلاث وثلاثين مباراة في مختلف المسابقات؛ لينال لقب هداف الدوري السعودي برصيد اثنين وعشرين هدفا، أما على صعيد الألقاب، فقد أحرز مع الأهلي بطولة كأس ولي العهد السعودي، حيث تمكن السومة من تسجيل الهدف الأول للأهلي خلال المباراة النهائية في شباك الهلال؛ ليحسم اللقاء بهدفين لهدف لصالح الأهلي.

كما نجح بالوصول مع الفريق إلى دور الستة عشر في بطولة دوري أبطال آسيا، وسجل خلال البطولة ستة أهداف، كل هذا ساعد الدولي السوري على الفوز بلقب أفضل لاعب في الأهلي بحسب المشجعين.

موسم 2015/2016 مع نادي الأهلي السعودي

بدأ موسم 2015/2016 بمشاركة السومة بمباراة التعاون، لكنه فشل في إحراز أي هدف لتنتهي المباراة بالتعادل السلبي، ليعوض ذلك فيما بعد بتسجيل هاتريك في مرمى النصر، حيث قاد الأهلي للفوز بأربعة أهداف مقابل هدفين.

كما ساعد الفريق في الفوز على الاتفاق بكأس ولي العهد السعودي عبر إحرازه هدف المباراة الوحيد؛ لينال السومة جائزة لاعب الشهر.

استمر السومة بتألقه، وساعد الأهلي بتحقيق الانتصارات على أندية الشباب والاتحاد، لكن الدولي السوري تعرض للإيقاف لمباراتين مع غرامة عشرين ألف ريال من قبل لجنة الانضباط باتحاد كرة القدم السعودي؛ وذلك بعد قيام السومة بالاعتداء على البرتغالي أبيل عيسى كامار (Abel Issa Camará) لاعب نادي الفيصلي.

وبعد عودته من الإيقاف سجل السومة هاتريك في شباك نادي الرائد، وخلال تسع مباريات أحرز عشرة أهداف، وتمكن في نهاية الموسم من تحقيق لقب الدوري السعودي للمحترفين (دوري عبد اللطيف جميل) مع الأهلي للمرة الأولى منذ اثنين وثلاثين عاماً.

واستطاع إحراز سبعة وعشرين هدفاً خلال اثنتين وعشرين مباراة في الدوري المحلي، كما نجح في إهداء فريقه لقب كأس خادم الحرمين الشريفين بعد تسجيله لهدفي الفوز في شباك النصر خلال المباراة النهائية بالإضافة إلى ذلك حقق لقب كأس السوبر السعودي، وكان رصيده من الأهداف في جميع المسابقات أربعة وثلاثين هدفاً خلال إحدى وثلاثين مباراة.

موسم 2016/2017

نجح السومة خلال موسم 2016/2017 بتسجيل هدفين في شباك الاتفاق، واستمرت ماكينة السوري بغزارته التهديفية، ليحقق رقماً قياسياً على مستوى العالم، حيث أصبح أسرع لاعب يسجل خمسين هدفاً في خمس وأربعين مباراة، متجاوزاً بذلك أرقام كبار اللاعبين، ومنهم: تيري هينري (Thierry Henry)، كريستيانو رونالدو (Cristiano Ronaldo)، زلاتان ابراهيموفيتش (Zlatan Ibrahimović).

لم يكتفِ السومة بذلك، بل حقق سوبر هاتريك (أربعة أهداف) في شباك نادي الخليج، هذا ساعده بأن يصبح أفضل هداف أجنبي في تاريخ دوري المحترفين السعودي، بتسجيله للهدف رقم تسعة وخمسين خلال موسمين ونصف متجاوزاً رقم لاعب نادي الفتح السابق الكونغولي دوريس سالومو (Doris Salomo) الذي سجل سابقاً ستة وخمسين هدفاً خلال خمسة مواسم.

وفي شهر ديسمبر/ كانون الأول سجل السومة ستة أهداف خلال ست مباريات، كما أحرز أربعة أهداف خلال خمس مباريات لعبها مع الأهلي في الدوري السعودي، أما في دوري أبطال آسيا، فقد أحرز أربعة أهداف حتى تاريخ كتابة هذا المقال، وخلال مباراة الأهلي وأصفهان سجل السومة أسرع هدف في العالم بسرعة مئة وسبعة وعشرين كلم/ساعة، وتخطى بذلك رقم زلاتان ابراهيموفيتش.

ماذا حقق عمر السومة مع الأهلي؟

  1. الدوري السعودي: 2015/2016.
  2. كأس خادم الحرمين الشريفين: 2015/2016.
  3. كأس ولي العهد السعودي: 2014/2015.
  4. كأس السوبر السعودي: 2016.

عمر السومة مع المنتخب السوري

بدأ عمر السومة اللعب مع المنتخب السوري تحت سن التاسعة عشرة، حيث شارك معه في بطولة آسيا لكرة القدم في المملكة العربية السعودية، كما لعب مع المنتخب السوري تحت سن الثالثة والعشرين في دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط بإيطاليا في عام 2009، بالإضافة إلى تصفيات كأس الأمم الآسيوية لعام 2012، ودورة الألعاب الأولمبية في عام 2012.

تعرض السومة في عام 2012 لعقوبة من الاتحاد السوري لكرة القدم، وذلك بعد اعتدائه على زميله في المنتخب السوري الأولمبي مارديك مردكيان، حيث قرر الاتحاد معاقبة السومة بالحرمان لأربع مباريات مع غرامة وصلت إلى ثلاثة آلاف فرنك سويسري، في حين عاقبه الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بالحرمان لمدة عام من اللعب مع المنتخبات السورية وتغريمه بثلاثة آلاف فرنك سويسري.

وكان من المتوقع أن يلعب السومة مع المنتخب السوري خلال المباراتين الوديتين في سلطنة عمان، بالإضافة إلى مباراة الصين ضمن الدور النهائي المؤهل لكأس العالم في روسيا 2018، لكن قائمة المنتخب السوري المشارك في هذه المباريات خلت من اسم السومة، وذلك بعد تعرضه لإصابة في الركبة، وقام بإجراء عملية جراحية لمعالجة الإصابة، ولكن لاحقاً تم استدعاء السومة للعب مع منتخب بلاده أمام منتخب قطر في 31 آب 2017م ضمن الدور النهائي المؤهل لكأس العالم ليكمل مشوار المجد مع منتخب بلاده حيث لمع نجم السومة في المباراة الفاصلة مع إيران بعد أن أنقذ المنتخب بهدف في الدقائق الإضافية بعد نهاية وقت المباراة الأصلي ليتأهل بذلك إلى الملحق المؤهل لكأس العالم.

مواقف اللاعب عمر السومة السياسية

خلال بطولة غرب آسيا التي جرت في الكويت نهاية عام 2012، وبعد فوز المنتخب السوري باللقب، قام عمر السومة برفع علم المعارضة، ليتوقف الاتحاد السوري لكرة القدم عن استدعاء اللاعب إلى صفوف المنتخب، وبعد سنوات عاد الاتحاد إلى مراسلة السومة للمشاركة مع المنتخب، لكنه رفض لأسباب شخصية كما يقول اللاعب.

فيما اعتبر البعض أن رفضه كان بسبب مواقف معارضة للحكومة السورية أو بسبب تخلفه عن الخدمة الإلزامية، لتبدأ الأخبار عن قرار السومة باللعب لصالح المنتخب السعودي بعد تصريحاته بأنه: "سوف يعتز باللعب للمنتخب الذي يمنحه جنسيته" في ظل مطالبات كبيرة من الجماهير السعودية بتجنيس اللاعب السوري.

لكن في عام 2017م، حُلت القصة بين السومة والمنتخب السوري، وقرر اللاعب العودة لتمثيل سورية، حيث صرح أمين عام اللجنة الأولمبية السورية فراس معلا أن السومة قريب من تمثيل المنتخب، بعد أن غادر السومة منتخب بلاده منذ 6 أعوام تقريباً بسبب ماتشهده البلاد من ظروف سياسية وعسكرية.

وكان اللاعب قد صرح في مقابلة مع صحيفة الرياضية السعودية قائلاً: "أنا حزين لعدم مشاركتي مع منتخب بلدي؛ لأنه شرف كبير لأي لاعب أن يرتدي شعار وطنه"، وعاد بعد ذلك موفق جمعة رئيس الاتحاد الرياضي العام لتأكيد الخبر بالقول: "منتخب سوريا للجميع و السومة أحد اللاعبين المميزين، وقد أعلن عن رغبته في المشاركة مع المنتخب"، وأكد أن اللاعب فراس الخطيب لعب دوراً كبيراً خلال المحادثات مع السومة.

أسلوب لعب عمر السومة

يلعب عمر السومة كمهاجم متقدم في أغلب الأحيان، ويعرف بتميزه بتنفيذ الركلات الحرة وقوته في تسديدها، كما يمتلك مهارات كروية عالية، ويساعده في ذلك سرعته الكبيرة وقدرته على المراوغة، لينجح في تسديد الأهداف سواء بالقدم أو بالرأس، كل هذا دفع البعض لإعطائه لقب "إبرهيموفيتش السوري".

أساطير الأهلي والسومة

بعد الأداء الكبير الذي قدمه عمر السومة مع الأهلي، قام بعض لاعبي الفريق بالثناء على أداء اللاعب، حيث كتب طارق كيال نجم الأهلي وعضو إدارة الفريق في حسابه على التويتر (Twitter): "أحب إصرارك يا سومة، مقاتل حتى التسجيل، برافو ما شاء الله عليك، الله يحفظك". أما محمد السويلم نجم الأهلي السابق، غرد قائلاً: "عمر السومة هداف رائع كسبه الأهلي، تسعة وعشرين هدفاً في جميع المسابقات تؤكد ذلك ما شاء الله".

الحياة الخاصة لعمر السومة

تزوج السومة من فتاة كويتية في عام 2014، وتعيش زوجته في الكويت ويخرج في أي إجازة لقضاء الوقت معها، وهو يحب دولة الكويت كونها أول من احتضنه، ويقول أنه: "تفتح فيها"، أما هو فيقضي وقته أثناء تواجده مع الفريق بمدينة جدة، وفي فترات الراحة يذهب إلى الكورنيش أو المولات لتمضية بعض الوقت، لكن المهاجم السوري يقول إن قيادة السيارة في جدة تعتبر من أشق المهام التي يقوم بها يومياً.

يشجع السومة نادي ريال مدريد (Real Madrid) والمنتخب الإسباني، أما على صعيد اللاعبين فهو يفضل السعوديين ياسر القحطاني ومالك معاذ، البحريني علاء حبيل، الإماراتي اسماعيل مطر، بالإضافة إلى العراقيين يونس محمود ونشأت أكرم، ويفضل من اللاعبين العالميين رونالدو (Ronaldo) البرازيلي، زين الدين زيدان (Zinedine Zidane) وكريستيانو رونالدو (Cristiano Ronaldo)، ويعتبر جوزيه مورينو (José Mourinho) أفضل مدرب في العالم.

معلومات وأخبار عن السومة

  • لم يتمكن السومة من اللعب مع فريق نوتنغهام (Nottingham) في عام 2012، وذلك بسبب الشروط الصعبة للعب في الدوري الإنجليزي الممتاز.
  • يعتبر عمر السومة أكثر لاعب يسجل هاتريك في الدوري السعودي للمحترفين، حيث سجل ست مرات متفوقاً على كل من مختار فلاته وياسر القحطاني برصيد خمس مرات لكل منهما.
  • وقع السومة عقداً مع متجر سوكرسين الرياضي التابع لشركة ياب المتخصصة بتسويق خدمات اللاعبين، وستتولى الشركة التسويق للاعب وزيادة عدد جماهيره، بالإضافة إلى التسويق الإلكتروني للسومة.
  • يعتبر السومة من عشاق نادي الهلال السعودي، حيث يحلم باللعب في صفوفه منذ صغره، كونه كان يلبس اللون الأزرق لون الفتوة، لكنه الآن يقول أن الأهلي هو عشقه، ولابد من الإخلاص له.
  • من أكثر الأندية التي استقبلت أهداف السومة في الدوري السعودي للمحترفين: الرائد عشرة أهداف، النصر سبعة أهداف، الشباب ستة أهداف، الخليج ستة أهداف.
  • تلقب جماهير الأهلي السومة بـ (العكيد)، وأخذت اللقب من المسلسل السوري باب الحارة.
  • يخرج السومة متنكراً في المملكة العربية السعودية؛ لكي يهرب من الجمهور ويمارس حياته بشكل طبيعي.
  • قام أحد مشجعي الأهلي بتقديم ناقة هدية للسومة كشكر على أدائه الكبير مع الفريق.

الجوائز التي حصل عليها عمر السومة

حصل السومة على العديد من الجوائز خلال مسيرته الكروية، منها:

  1. أفضل لاعب في الدوري السعودي للمحترفين، في عام 2014.
  2. لاعب الشهر في الدوري السعودي: أكتوبر /تشرين الأول2014.
  3. لاعب الشهر في الدوري السعودي: أكتوبر /تشرين الأول 2015.

أخيراً.. هكذا تعرفنا على مسيرة اللاعب السوري عمر السومة وجوانب من الأخبار والمعلومات عنه، وننتظر منه في الأيام والأعوام القادمة بأن يكون محترفاً في أحد الأندية الأوربية في ظل المستويات الكبيرة التي يقدمها وغزارته التهديفية العالية، كما تترقب الجماهير السورية عودته للمنتخب خلال تصفيات كأس العالم 2018؛ لمساعدة الفريق على التأهل لأول مرة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة