اليوم العالمي للبيتزا: معلومات لا تعرفونها عن أشهر أكلة في العالم

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 09 فبراير 2021
اليوم العالمي للبيتزا: معلومات لا تعرفونها عن أشهر أكلة في العالم
مقالات ذات صلة
ما حقيقة علاقة الصداقة بين الدلفين والإنسان؟
حساب العمر بالهجري
تردد قناة mbc الجديد 2021

يحتفل العالم يوم 9 فبراير من كل عام بـ اليوم العالمي للبيتزا، والتي ربما تكون الأكلة الأكثر شعبية في العالم كله، والتي يحبها الكبار والصغار على حد سواء، نظراً لمذاقها الشهي، ولكونها مناسبة للأكل في مختلف الأوقات.

وبينما يعتقد البعض أن البيتزا أصلها إيطالي، إلا أنه الواقع أن هناك روايات مختلفة عن أصل البيتزا وبداية ظهورها وسبب تسميتها بهذا الاسم، حيث نستعرض فيما يلي أبرز هذه القصص حول الوجبة الأكثر شهرة في العالم:

هل البيتزا إيطالية المنشأ؟

بحسب القصص الأكثر انتشاراً حول منشأ البيتزا، فإن البداية كانت من مدينة نابولي الإيطالي، والتي ظهرت فيها البيتزا لأول مرة قبل سنوات طويلة، حيث كانت وقتاه عبارة عن عجينة يتم عليها فرد بعض المكونات البدائية.

وبعد فترة من الزمن، تطورت هذه العجينة النابولية، وبدأت في الانتشار إلى مختلف الربوع الإيطالية، حيث أضافت كل منطقة عليها طابعها المحلي، فمثلاً في روما أصبحت العجينة أكثر رقة وأضيف عليها اللحم المجفف، وفي جنوى قام السكان بإضافة الجبن إليها، أما في نابولي نفسها فقد تمت إضافة لحم الأنشوغة والجبن الموتزاريلا.

وبالطبع لم تستمر البيتزا طويلاً محصورة على المائدة الإيطالية، حيث لعب المهاجرين الإيطاليين دوراً مهماً في نقل ابتكارهم الشهي إلى مختلف المدن التي سافروا إليها، فتحولت البيتزا خلال سنوات قليلة من وجبة إيطالية إلى أكلة عالمية يقبل على تناولها الملايين حول العالم.

ما هو أصل البيتزا؟

وهناك قصة أخرى شائعة حول منشأ البيتزا، إلا أنها تُرجع أصولها إلى سكان دول شرق البحر الأبيض مثل اليونان وتركيا، حيث تنسب لهم هذه القصص ابتكار البيتزا لأول مرة.

ووفقاً لهذه الحكايات، فإن سكان هذه المنطقة هم أول من صنعوا البيتزا، والتي كانت في البداية عبارة عن طبقة من العجين ويتم تغطيتها بالعديد من المكونات مثل الخضروات واللحوم.

وبسبب سهولة هذه الوجبة وطمعها اللذيذ، فقد أخذها عنهم الجنود الإيطاليين، وقاموا بتطويرها عن طريق إضافة مكونات أخرى مثل الجبن والأعشاب وغيرهما.

سبب تسمية البيتزا

مثلما هناك العديد من القصص حول مكان نشأة البيتزا، فهناك حكايات مختلفة أيضاً عن سبب تسمية البيتزا بهذا الاسم الشهير، والذي أصبحت معروفة به في جميع أنحاء العالم.

ووفقاً لواحدة من الحكايات، ففي قديم الزمان كان هناك عالماً متزوجاً من امرأة اسمها بيتزا، وكان يكن لها حباً شديداً، حتى أنه قرر ذات يوم أن يعد لها وجبة شهية تحتوي على كل الأصناف التي تحبها، مثل الخضروات والجبن والزيتون والعجين، ومن هنا ظهرت وجبة البيتزا، وعُرفت باسم زوجة هذا العالم.

ولكن في حكاية أخرى، يُقال أن أحد طباخي الملكة مارجريتا قام بابتكار طبق مكون من ورق الريحان الأخضر والجبن الأبيض والطماطم الحمراء، حيث تم إعداد هذا الطبق على شكل علم إيطاليا ذي الألوان الأخضر والأبيض والأحمر، ليتم إطلاق عليه لاحقاً اسم بيتزا مارجريتا.

اليوم العالمي للبيتزا

ولأنها الأكلة الأكثر شعبية وشهرة في العالم، فإن العالم يحتفل يوم 9 فبراير من كل عام باليوم العالمي للبيتزا، حيث يحتفل كل شخص بنوع البيتزا المُفضل له.

وسواء كنت مواطناً في الدولة التي تتواجد فيها حالياً، أو كنت سائحاً يزورها، فلا شك أنك أكلت البيتزا مرة واحدة على الأقل، فاخبرنا أي نوع تُحبه أكثر من غيره؟