انتبه..7 علامات تدل على ضعف نظر طفلك الرضيع..تعرف عليها لتعالج المشكلة

  • تاريخ النشر: الخميس، 27 أبريل 2017
انتبه.. 7 علامات تدل على ضعف نظر الرضيع.. تعرف عليها لتعالج المشكلة
مقالات ذات صلة
الانطوائية: ما أسبابها؟ وكيف يمكن التخلص منها؟
اليوم العالمي للسمع: 5 نصائح لحماية الأذن والحفاظ على السمع
الإرهاق: 5 علامات علمية خفية تشير إلى أنك على وشك الانهيار

يؤكد الأطباء والمتخصصون أن الطفل حديث الولادة وعلى مدار 5 سنوات يحتاج إلى رعاية شاملة من الأبوين، وملاحظة دقيقة لكافة تفاصيل صحته، خصوصاً حواسه، لأن العديد من مظاهر الإعاقة تظهر في السنوات الأولى من عمر الإنسان؛ والاكتشاف المبكر لها يسهم بشكل كبير في علاجها أو تفادي تعاظمها.

اقرأ أيضاً: اكتشف درجة ذكاء طفلك بهذه الطريقة البسيطة

من ضمن المشكلات العضوية التي قد تهاجم الطفل في أيامه الأولى، في غفلة الأبوين، هي ضعف النظر، تلك الإعاقة التى تحتاج إلى رعاية خاصة واكتشاف مبكر للتمكن من وجود حل سريع، وتأتي نتيجة نقص الأكسجين عند الولادة أو تأخر عام في نمو الطفل أو إصابته بالتشنجات بعد ولادته.

ووفق نصائح الخبراء وأطباء الأطفال والعيون، فإن من الممكن اكتشاف إصابة الرضيع بضعف النظر عند عمر 4 أشهر، من خلال ملاحظة بعض العلامات هي:

  • تتبع الأجسام

يشعر الآباء بسعادة غامرة مع متابعتهما لمراقبة طفلهما لهما من خلال النظر إليهما وتتبعهما أينما ذهبا بعينه، وبالتالي فإن عدم قدرة الرضيع على تتبع الأجسام التي تقع في مجال رؤيته، أو الأشياء الملفتة للانتباه مثل الألعاب، يعد علامة على ضعف نظره أو أنه يعاني خللاً ما في الرؤية.

اقرأ أيضاً: فيديو لأطباء سعوديون ينقذون رضيع من الاختناق.. فماذا وجدوا في حلقه؟

  • انحراف العين

من العلامات التي توحي بوجود مشكلة ما في نظر الرضيع هي وجود انحراف في عين الطفل للخارج أو للداخل بعد إتمامه عمر الـ4 أشهر، لأن هذا الانحراف ظاهرة طبيعية قبل هذه الأشهر الأربع.

  • معدل الرمش

إن زيادة معدل الرمش، وعدم قدرة الرضيع على الاتصال بالعين من خلال الإشارات أو الحركات، تؤكد وجود خلل ما في عينه، وربما تفيد بأنه يعاني من ضعف النظر.

  • حول العين

بالطبع فإن وجود حول بالعين، أو ملاحظة تثبيت النظر إلى جهة واحدة طول الوقت، يؤكد أن طفلك يعاني من ضعف النظر، وعليك أن تعرضه على أطباء مختصين.

  • تشنجات العين

تشنجات حركات العين والفرك المستمر للعينين تعد من العلامات والمظاهر التي تلفت انتباه الأبوين إلى ضعف نظر طفلهما.

  • ثبات النظر على الضوء

إذا كان الرضيع من ضعاف النظر، فإنه سيقوم بتثبيت نظره إلى مصدر الإضاءة طول اليوم.

هذا أيضاً سيعجبك: 4 قبلات يومية لا تحرم طفلك منها.. لن تتخيل مفعولها السحري!

  • الصور وسيلة لاكتشاف المرض

عند التقاط الصور الفوقوغرافية قد تظهر إحدى عيني الرضيع باللون الأحمر والأخرى بالأبيض، وقد يدل هذا على إصابته بأحد العيوب البصرية.