بريكنق باد رحلة تحول ولتر المسالم إلى هايزنبرغ الدموي

  • تاريخ النشر: الإثنين، 22 مارس 2021
بريكنق باد رحلة تحول ولتر المسالم إلى هايزنبرغ الدموي
مقالات ذات صلة
أقوى 10 شخصيات في العالم 2021
بالصور: أفضل 10 أفلام للممثل نيكولاس كيج
أفضل 10 ماركات عالمية للأزياء الرجالية 2021

لا شك أن مسلسل بريكنق باد Breaking Bad ضمن أفضل 10 مسلسلات عبر التاريخ إن لم يكن أفضلهم بالفعل لدى شريحة كبيرة من عشاق المسلسلات الأمريكية، وهو بالفعل يحتل المركز الرابع في قائمة المسلسلات الأعلى تقييمًا على IMDb بتقييم 9.4/10، فليس من السهل أن يعيش مسلسل تلفزيوني في أذهان من شاهدوه ويكتسب بشكلٍ مستمر مشاهدين وعشاق جُدد له مثلما عاش بريكنق باد، فمنذ الحلقة الأولى منه في يناير 2008 وطوال مدة عرضه التي انتهت بأخر حلقاته في سبتمبر 2013 وأعداد مشاهدي بريكنق باد في تزايد حلقة تلو الأُخرى وموسم بعد موسم الأمر الذي جعله أحد حلقات موسمه الأخير تُصبح أفضل حلقة بتاريخ المسلسلات باختيار الجمهور الذي قيمها بالعلامة الكاملة 10/10.

وحتى وقتنا هذا لازال يكتسب بريكنق باد جمهور من مختلف الأعمار والثقافات يُقدر التحفة الفنية التي قدمها لنا صُناعه ويؤكدون على صلاحيته لكل الأوقات، وهو ما انعكس بصورة واضحة من خلال ردود الأفعال الايجابية والاحتفاء الكبير بفيلم الكامينو الذي أنتجته نتفليكس في عام 2019 ليكون بمثابة هدية لعشاق بريكنق باد؛ حيث يُعرفهم مصير بطلٍ للمسلسل ارتبطوا به كثيرًا ولم توضح الحلقة الأخيرة حقيقة مصيره بالكامل.   

قصة بريكنق باد

بالطبع لن نحرق أحداث المسلسل على من لم يُشاهدوه بل سنعطي في هذه الفقرة لمحة فقط عن القصة الرئيسية لمسلسل بريكنق باد دون التعمق في حبكته وتطور الأحداث خلال حلقاته البالغة 62 حلقة عُرضت طوال 5 أعوام، يُقدم لنا صناع مسلسل بريكنق باد خلالها قصة مدرس كيمياء عبقري وهو ولتر وايت كان يُمكن أن يكون من أشهر عباقرة عصره لكنه أختار الرهان الأسهل في شبابه على حياة مستقرة مع زوجته والعمل كمدرس للكيمياء في أحد المدارس الثانوية بالمدينة التي يعيش فيها مع زوجته الحامل في طفلتهما وأبنه المراهق المُصاب بإعاقة حركية ناتجة عن شلل دماغي.

يكتشف بطلنا الرئيسي أنه مُصاب بسرطان الرئة ولا يملك ما يتركه لأسرته لتأمين حياتهم بل لا يملك حتى تكلفة علاجه، فيُقرر أن يستغل عبقريته في الكيمياء لتحضير مخدر الميثامفيتامين ذو التأثير الشديد والمُميت على كيمياء الدماغ والجهاز العصبي، ويُعاونه في ذلك تلميذه السابق في المدرسة الثانوية الذي ترمي به الصدفة في طريقه.

ومن المفارقات التي تقوم عليها قصة بريكنق باد أن أخت زوجة ولتر وايت متزوجة من عميل مميز في إدارة مكافحة المُخدرات والذي يتخذ ولتر كأخ له ويهتم بابنه مما جعلهم على مقربة من بعضهما وحياتهم متداخلة معًا الأمر الذي يستفاد منه ولتر وايت فيما بعد للحفاظ على نشاطه الغير مشروع في تصنيع المُخدرات وبيعها.

بريكنق باد رحلة تحول ولتر المسالم إلى هايزنبرغ الدموي

تتعقد الأمور حلقة تلو الأُخرى وتظهر مُشكلات وقصص فرعية تزيد من ثقل حبكة المسلسل وتُبعدنا عن سطحية فكرة المدرس الذي تحول إلى مُصنع للمخدرات إلى الإنسان المُسالم الذي من المُستحيل أن يتوقع أحد منه أن يتسبب في أذى قطة إلى شخصٍ يُمكن أن يفعل أي شيء ليُكمل ما شرع فيه مما كان الثمن مُتخذ العديد من الحجج والأسباب لتبرير أفعاله وتحوله.

تكمن عبقرية بريكنق باد في الطريقة التي يجعل بها المشاهدون مُشاركون في الأحداث مُتفاعلون بكل حواسهم مع أبطال المسلسل طوال أحداث كل حلقة، فصناع العمل في حلقة قادرون على جعل المشاهد يتعاطف مع ولتر ويتفهمه بل يشعر بوحدته داخل أسراره، يجعله عالقًا معه في المتاهات التي أدخل نفسه بها ويشعر بالسكاكين التي تزداد فوق رقبته وتأتيه من كل اتجاه، وحلق أُخرى يجعلهم يحتقرون بطلنا الدموي الكاذب الذي يسير في طريق تدمير أسرته ومن حوله لأطماعه وغروره.

شخصيات بريكنق باد

يضم مسلسل بريكنق باد طاقم عمل كبير من كتاب ومُخرجين مختلفين لحلقات المسلسل وحتى المُنتجين، كما يضم مجموعة كبيرة من الممثلين الذي شاركوا في حلقة أو بعض حلقات المسلسل إلى جانب أبطال المسلسل الرئيسيين، ولن نكون مُبالغين لو قُلنا أن كل شخصية ظهرت لو في مشهد واحد بمسلسل بريكنق باد كانت مؤثرة في أحداثه ولها أهميتها بل أن عشاق المسلسل يتذكرونها جيدًا حتى الآن.

شخصيات بريكنق باد الرئيسية

  • ولتر وايت

بطل الشخصية الرئيسية في المسلسل ومحور أحداثها قام بدوره براين كرانستون وحاز على 4 جوائز ايمي وجائزة غولدن غلوب لفئة أفضل ممثل رئيسي عن دوره في بريكنق باد.

  • هايزنبرغ

الاسم الذي اشتهر به ولتر وايت كمُصنع وتاجر لكريستالات الميث الأزرق المُخدرة، لكنه يُشير أيضًا إلى تحول شخصية ولتر وايت من مدرس كيمياء مُسالم وشريف إلى تاجر مخدرات ذو فكر إجرامي، فعشاق بريكنق باد يُفضلون الفصل بين شخصية ولتر وايت وهايزنبرغ حيث يتعطفون مع ولتر فيما يكرهون هايزنبرغ لكن مع ذلك يُعجب البعض بشخصيته وذكائه.  

بريكنق باد رحلة تحول ولتر المسالم إلى هايزنبرغ الدموي

  • جيسي بينكمان

ثاني أهم شخصيات المسلسل فهو تلميذ ولتر وايت السابق في المدرسة الثانوية وشريكه في صناعة وتجارة الميث، حيث يظهر جيسي في دور الشاب الذي ضاع مستقبله واستسلم لتعاطي المُخدرات وبيعها إن تطلب الأمر لكنه رغم من ذلك ليس بمجرم، أو لم يكن قبل أن يلتقي ولتر، يقوم بدور جيسي آرون بول الذي فاز بجائزة أفضل ممثل في دور مساعد بحفل جوائز الإيمي ثلاث مرات.

ومن مفارقات المسلسل أن شخصية جيسي كانت مجرد شخصية ثانوية مُقدر لها أن تموت خلال أحداث الموسم الأول لكن النجاح الذي حققته الشخصية بفضل أداء آرون بول الرائع لها والكتابة المميزة لتفاصيل الشخصية، جعلت صناع المسلسل يتراجعون عن هذه الفكرة وأصبح جيسي شخصية رئيسية وشريك ولتر وايت في رحلته، بل أعتبره بعض النقاد ابن ولتر وايت الذي كان يتمناه.   

  • سكايلر

بريكنق باد رحلة تحول ولتر المسالم إلى هايزنبرغ الدموي

زوجة ولتر وايت التي قدمت دورها الممثلة آنا غان وفازت بجائزة الإيمي لأفضل ممثلة عن هذا الدور عام 2013 لأدائها بالموسم الأخير من المسلسل، وتعتبر سكايلر شخصية رئيسية مُحركة للأحدث أختلف جمهور بريكنق باد على تقيمه لها فمنهم من تعاطف معها وأحبها ومنهم من كرهها وأتهمها بأنها السبب في كل ما حدث لزوجها ولتر.

  • هانك شريدر

بدت شخصية هانك عديل ولتر وايت في الحلقات الأولى من المسلسل شخصية ثانوية غير مؤثرة ولكن ينال تطور شخصية هانك موسم بعد الآخر من المسلسل إعجاب الجماهير والنقاد بشدة، حيث تحولت شخصية هانك إلى محور رئيسي في الأحداث كما سمح لنا صُناع المسلسل بأن نُلقي نظرة عميقة أكثر عن شخصية هانك كإنسان ورب أسرة ورجل يمتلك قيم ويُحب عمله بشدة، وقد قام بأداء دور عميل مكافحة المخدرات الأمريكية هاند شريدر الممثل دين نوريس.

بريكنق باد رحلة تحول ولتر المسالم إلى هايزنبرغ الدموي

  • ماري شريدر

زوجة هانك شريدر وأخت سكايلر زوجة ولتر وايت شخصية ثانوية مُساعدة لم يكن لها التأثير الكبير في الأحداث لكن دورها كان هام لتكامل صورة العائلة الصغيرة لولتر وايت، كما أنها أظهرت أبعاد مختلفة في شخصية هانك وسكايلر، قامت بأداء الشخصية الممثلة الأمريكية بيتسي براندت.

  • ولتر وايت الابن

بريكنق باد رحلة تحول ولتر المسالم إلى هايزنبرغ الدموي

شخصية الابن المراهق الذي تمنعه إعاقته من التمتع بمرحلته العمرية بصورة مثالية ولا يتمتع بشخصية مستقلة بصورة كبيرة كما أن مشاعره ناحية والده مختلطة بعد الشيء، كان دافع كبير أو مُبرر لقرار ولده بصناعة المخدرات ليترك له ما يُعينه على الحياة من بعده، قام أداء دور ولتر جنيور الممثل الشاب آر جي مت الذي كان قد بدأ مسيرته التمثيلية قبل عامين فقط من بدء عرض مسلسل بريكنق باد.

شخصيات بريكنق باد خلال المواسم

  • سول غودمان

بريكنق باد رحلة تحول ولتر المسالم إلى هايزنبرغ الدموي

محامي فاسد سيفعل لك أي شيء مُقابل المال وهو بارع في ذلك، حيث يمتلك طريقة ووسيلة لكل شيء ويعرف أشخاص فاسدون مثله في كل مكان هام، ظهرت شخصية سول غودمان في الحلقات الأخيرة من الموسم الثاني لمسلسل بريكنق باد لكنها حققت نجاح رائع وأجتمع على الإشادة بها نقاد ومحبي المسلسل، الأمر الذي دفع المُنتجين إلى استغلال نجاح الشخصية وصناعة مسلسل خاص بها يتناول تاريخها وكيف بدأت علاقتها بالشخصيات الأخرى في بريكنق باد عُرض تحت اسم الأفضل الاتصال بسول، وقد قام بدور سول غودمان الممثل بوب أودينكيرك.

  • غاس فرينغ

شخصية ظهر بنهاية الموسم الثاني بالتحديد الحلقة الحادية عشر من المسلسل وأصبحت مُحركة للأحداث بصورة كبيرة طوال الحلقات التي ظهرت بها، فغاس فرينغ هو أحد أكبر مروجي المُخدرات في أمريكا، وهو مُسير أعمال إجرامية مثالي لما يمتلكه من صفات قيادية وحكمة وهدوء في التصرف، كما أنه يظهر للعامة في صورة رجل أعمال ناجح وخير من المستحيل أن يكون محل شك، قام بأداء الدور بصورة رائعة الممثل جيانكارلو اسبوزيتو.

  • هيكتور سالامانكا

شخصية ثانوية وضيف في عدد من حلقات المسلسل لكنه بمشاهده القليلة مُحرك أساسي للأحداث وصاحب المشهد الذي قلب الأوضاع رأسًا على عقب في بريكنق باد، قام بدوره الممثل مارك مارغوليس.

  • مايك إيرمنتروت

العجوز المُحنك المُستقيل من عمله كضابط في الشرطة الأمريكية، ورجل غاس فرينغ الأول الذي رغم كونه عضو بعاصبة تعمل في المخدرات إلا أنه استطاع أن يكتسب تعاطف وحب مشاهدي مسلسل بركنق باد خاصة في أخر ظهور له بالمسلسل، فكون مايك رجل يحترم كلمته لديه مُبررات يُمكن تفهمها تشعر أنه كان يُمكن ألا يكون في هذا المكان أبدًا لو تبدلت بعض الأحداث أو لم تحدث جعل من شخصية مايك محل حب وتعاطف الجمهور، وقد ساعد في هذا الأداء الرائع من الممثل جوناثان بانكس.

  • تود آلكويست

يُمكن أن نُعرفها على أنها أكثر الشخصيات المكروهة من عشاق بريكنق باد ونضم اتفاق الكثير من جمهور المسلسل معنا، شخصية ظهرت لموسم واحد فقط وهو الموسم الأخير من المسلسل وشاركت ولتر وايت وجيسي في أعمالهم، قام بأداء شخصية تود الممثل جيسي بليمنز.

مواسم بريكنق باد

امتدت مدة عرض مسلسل بريكنق باد لخمسة سنوات عُرض بكل عام منهم موسم من مواسم المسلسل الخمس بمعدل حلقة كل أسبوع أو أسبوعين، بمجموع حلقات لكل المواسم الخمس 62 حلقة موزعة كالآتي.

  1. الموسم الأول من بريكنج باد عدد حلقاته 7 حلقات، كان من المفترض أن تكون 9 حلقات لكن بسبب إضراب نقابة الكتاب الأمريكية عام 2007 تم تقليص الحلقات.
  2. الموسم الثاني من بريكنق باد عدد حلقاته 13 حلقة.
  3. الموسم الثالث من بريكنق باد عدد حلقاته  13 حلقة.
  4. الموسم الرابع من بريكنق باد عدد حلقاته 13 حلقة.
  5. الموسم الخامس من بريكنق باد عدد حلقاته 16 حلقة.

وتتراوح مدة عرض الحلقة الواحدة من مسلسل بريكنق باد ما بين 45 إلى 60 دقيقة تقريبًا.

مؤلف بريكنق باد

تعود الفكرة الرئيسية للرائعة الفنية بريكنق باد إلى المؤلف والمخرج والمنتج الأمريكي فينس غيليغان، ولكنه ليس وحده مؤلف حلقات المسلسل حيث شارك في كتابة وإخراج حلقات المسلسل عدد كبير من صُناع الدراما الأمريكية يصل عددهم إلى 21 كاتب ومخرج ومنتج منفذ تقريبًا، من بينهم براين كرانستون الممثل الرئيسي بالمسلسل، لكن المدهش أن حلقات المسلسل حافظت على وحدت جوها المميز كأن شخصٍ واحد فقط الذي قام بكتابتها وإخراجها.