ما هو الفصد العلاجي لداء ترسب الأصبغة الدموية

يتضمن الفصد العلاجي نفس الإجراء المتبع في التبرع بالدم؛ الاختلاف الأساسي هو عدد المرات التي نتبرع فيها بالدم. قد يوصى بإجراء الفصد (المعروف أيضًا باسم Venesection)

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 28 ديسمبر 2022
ما هو الفصد العلاجي لداء ترسب الأصبغة الدموية

في داء ترسب الأصبغة الدموية، فإن الفصد العلاجي هو إجراء يزيل الدم من جسم الشخص بهدف محدد هو تقليل الحمل الزائد للحديد، في المقال التالي ما هو الفصد العلاجي لداء ترسب الأصبغة الدموية

ما هو الفصد العلاجي لداء ترسب الأصبغة الدموية

يتضمن الفصد العلاجي نفس الإجراء المتبع في التبرع بالدم؛ الاختلاف الأساسي هو عدد المرات التي نتبرع فيها بالدم. قد يوصى بإجراء الفصد (المعروف أيضًا باسم Venesection) للأشخاص الذين تم تشخيصهم للتو بالحمل الزائد للحديد، خاصة إذا كانت مستويات الفيريتين لديهم مرتفعة بشكل ملحوظ.

وصفة الطبيب ضرورية عندما تكون التوصية بفصد الفصد أكثر تكرارًا من الإطار الزمني المعتاد المسموح به بين التبرع الروتيني بالدم في مركز خدمات الدم المجتمعية (والذي يُسمح بإكماله مرة واحدة فقط كل 56 يومًا).

يستمر الفصد العلاجي حتى يصل مستوى الفيريتين للمريض إلى مستوى الهدف الذي حدده الطبيب. يذكر معظم الخبراء أن كل عملية فصد تقلل مستوى الفيريتين بمقدار 30 إلى 50 نقطة. أبلغ بعض المرضى عن انخفاض أكبر في نسبة الفيريتين في كل عملية فصد.

الهدف العلاجي التالي هو الحفاظ على مستوى صحي من الحديد والفيريتين.

بمجرد الوصول إلى هذه المرحلة، غالبًا ما يحافظ الأفراد المصابون بداء ترسب الأصبغة الدموية على مستويات الفيريتين لديهم ببساطة عن طريق التبرع بالدم بالطريقة القديمة - في مركز التبرع بالدم المحلي أو حملة التبرع بالدم. بالطبع، يجب أن تتأكد دائمًا من التحدث مع طبيبك حول اتخاذ أفضل قرار علاجي فيما يتعلق بالفصد.

ما هو إجراء الفصد وكيف يعمل؟

تتضمن عملية الفصد إدخال إبرة في الوريد لجمع الدم. على الأرجح، سيتم اختيار أحد الأوردة الكبيرة التي تمر بالقرب من الجلد بالقرب من ثنية الكوع. يتم تنظيف مساحة كبيرة بمطهر (شائع جدًا باليود أو الكلورهيكسيدين).

إنه نظيف للغاية وآمن للغاية، ويتم اتخاذ كل خطوة لضمان راحتك طوال العملية.

عادة ما تكون الإبرة المستخدمة في استخراج الدم أكبر من إبرة سحب الدم لأغراض الاختبار المعملي. الإبرة الأكبر ضرورية لحماية خلايا الدم الحمراء من التلف.

فيما يتعلق بعلاج داء ترسب الأصبغة الدموية، فإن الفصد العلاجي ينطوي على قيام فني بإزالة ما يقرب من 450 إلى 500 مليلتر، أو نصف لتر، من الدم.

اعتمادًا على طولك ووزنك، يحتفظ جهازك الدوري بحوالي 10 إلى 12 باينتًا من الدم في أي وقت. إزالة نصف لتر من الدم كمية كبيرة!

بسبب الإزالة العلاجية للدم، يبدأ نظامك بالتعويض ويعمل بسرعة على تكوين دم جديد. هذه العملية لها في الواقع العديد من الفوائد لصحتك بعد ذلك تقليل الحديد الزائد.

يحمل الهيموغلوبين في دمك الحديد، لذلك عندما تفقد الدم عن طريق الفصد، فإنك تفقد الحديد أيضًا. من خلال تقليل الحديد الزائد وخفض مستوى الفيريتين، يمكن للفصد أن يقلل الأعراض، ويوقف أو يؤمل عكس تقدم مرض فرط الحديد، وينقذ حياتنا.

يقلل الفصد من مخزون الحديد

التبرع بالدم لمرة واحدة يزيل 200 إلى 250 ملليغرام من الحديد.

بالنظر إلى الفقد اليومي المعتاد للحديد من خلال التمثيل الغذائي لدينا حوالي 1 إلى 2 ملليجرام فقط، يمكن أن يكون التبرع بالدم أداة قوية لتقليل الحمل الزائد للحديد.

كتذكير مهم، لا يمتلك جسم الإنسان آلية رئيسية لإفراز الحديد بمجرد تناوله.

وبالتالي، فإن هذا الواقع البيولوجي يجعل التبرع بالدم العلاجي أكثر أهمية لعلاج داء ترسب الأصبغة الدموية.

كم مرة سأحتاج إلى إجراء الفصد العلاجي؟

يعتمد معدل تكرار إجراء الفصد العلاجي على توصيات طبيبك. تفسر هذه الوصفة عدة عوامل، بما في ذلك:

  • الاختبارات المعملية - درجة الحديد الزائد ومستوى الفيريتين
  • النمط الجيني داء ترسب الأصبغة الدموية
  • أعراض داء ترسب الأصبغة الدموية
  • حالات صحية أخرى
  • قدرتك على التبرع بالدم

على الرغم من أن الفصد آمن وفعال، إلا أن بعض الأفراد يواجهون أوقاتًا صعبة.

ربما لديهم انخفاض في حجم الدم ويكونون عرضة للإغماء. ربما تنهار عروقهم. ربما كان لديهم الكثير من الفصد العلاجي الذي طورت عروقهم نسيج ندبي.

وأخيرا

يساعدك الفصد على خفض نسبة الفيريتين وقد يقلل من أعراض زيادة الحديد، علاوة على ذلك، قد ينقذ تبرعك حياة شخص آخر إذا تم سحبه من قبل مركز يمكنه استخدام الدم للآخرين، لا توجد طريقة واحدة أفضل من الفصد العلاجي للمساعدة في علاج داء ترسب الأصبغة الدموية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة