بلاي ستيشن 4 برو والاكس بوكس اكس

  • بابونجبواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019
بلاي ستيشن 4 برو والاكس بوكس اكس
مقالات ذات صلة
انتبه: أخطاء ترتكبها دون أن تدري أثناء استعمال الميكروويف
فيديو مسرب يكشف مزايا نظارة سامسونغ الجديدة للواقع الافتراضي والمعزز
بطاقة "microSD" المزيفة أو ذات السعة الوهمية.. كيف يمكنك اكتشافها؟

إن كنت من محبي الألعاب فلا بد أنك تعرف المنصتين الأشهر في وقتنا الحالي، وهما "بلاي ستيشن" (PlayStaion) الخاصة بسوني، و"اكس بوكس" (Xbox) الخاصة بمايكروسوفت.

وهذا العام حان الموعد مرة أخرى لأخذ القرار الصعب في شراء منصة الألعاب الجديدة، فلكل منهما حسناتها التي تتفوق بها على الأخرى.

فيما يلي مقارنة بين كل من "بلاي ستيشن 4 برو" (PlayStation 4) و "اكس بوكس ون اكس" (Xbox One X).

قوة المعالج في كل من بلاي ستيشن واكس بوكس

بالطبع المعالج وخصائصه أحد أهم الأساسيات عند شراء جهاز إلكتروني جديد، سواء في الحواسيب أو الهواتف أو حتى منصات تشغيل الألعاب، والجدير بالذكر أن المعالجين في المنصتين من تصنيع شركة (AMD) بحسب طلب كل شركة (Custom).

1. البلاي ستيشن 4 برو

بلاي ستيشن 4 برو والاكس بوكس اكس

يأتي البلاي ستيشن الجديد بمعالج محسن عن سابقه، وهو معالج ثماني النوى بسرعة 2.13 غيغا هيرتز فيما الجيل السابق كان فقط 1.6 غيغاهيرتز.

2. الاكس بوكس ون اكس

بلاي ستيشن 4 برو والاكس بوكس اكس

يحمل الاكس بوكس ون اكس داخله معالجاً جديداً وقويّاً، هو أيضاً ثماني النوى بسرعة 2.3 غيغا هيرتز متفوقاً بالطبع على الجيل السابق الذي كان 1.75 غيغاهيرتز.

نرى أن الاكس بوكس يتفوق بمقدار ضئيل عن البلاي ستيشن.

قوة أداء معالج الرسوميات بين منصتي الألعاب (PlayStation 4) و(Xbox One X)

بما أننا نتحدث عن منصات تشغيل الألعاب فهذا يعني الكثير من الرسوميات، وبالتالي الجهد الأكبر هنا في الأداء يقع على عاتق معالج الرسوميات، أيضاً المنصتان تستعملان معالجات مصنعة من قبل AMD قادرة على تشغيل الألعاب بدقة 4K لكن مع فارق كبير في الأداء كما سنرى.

  • البلاي ستيشن برو: يقدم البلاي ستيشن الجديد أرقاماً جيدة من ناحية الرسوميات: 6 تيرافلوبس (TFLOPS)، وعرض نطاق تواتر بسرعة 218 غيغابايت في الثانية، إضافة لذاكرة تخزين عشوائي 8 غيغابايت بتقنية GDDR5.
  • الاكس بوكس اكس: وضعت مايكروسوفت أرقاماً مذهلة في منصتها الجديدة: 6 تيرافلوبس، وعرض نطاق التواتر بسرعة 326 غيغابايت في الثانية، إضافةً لذاكرة تخزين عشوائي بسرعة 12 غيغابايت بتقنية GDDR5.

كما يبدو فإن الإكس بوكس يتفوق في كافة الأرقام على منافسه البلاي ستيشن، لكن قد لا يعرف الجميع مدلولات هذه المقاييس:

  • تيرافلبوبس (TeraFLOPS): التي تعني عملية النقطة العائمة بالثانية (FLoating-Point Operations Per Second)، وهي باختصار مقياس يختبر أداء المعالجات عند القيام بالعمليات الرياضياتية الهائلة الضخمة، وبالطبع كلمة تيرا تعني ألف مليار، وفي حالتنا هذه ألف مليار عملية في الثانية الواحدة.
  • عرض نطاق التواتر (Bandwidth): وهي تدل على سرعة المعالج لنقل الرسوميات بين ذاكرة التخزين العشوائي لعرضها على الشاشة أمامك، فكلما كان أسرع، استطاع نقل كمية أكبر من الرسوميات، وبذلك يزيد عدد "اللقطات في الثانية" (Frames Per Second) وبالتالي أداء أكثر سلاسة.
  • ذاكرة التخزين العشوائي (RAM): هي الذاكرة التي يتم نقل ملفات اللعبة إليها لتتم معالجتها ومن ثم عرضها،  فكلما كانت أكبر كلما استطاعت اللعبة العمل بأداء أكثر سلاسة.

كل هذا يعني أن الاكس بوكس ون اكس الجديد يتفوق على البلاي ستيشن 4 برو بكافة المقاييس من ناحية المواصفات.

حيث أن الاكس بوكس سيكون قادراً على تشغيل كافة الألعاب بدقة 4K وبمعدل 60 لقطة في الثانية، فيما لن تستطيع بعض الألعاب على البلاي ستيشن الوصول لهذا الرقم وتبقى على معدل 30 لقطة في الثانية.

توافق كل من (PlayStation 4) و(Xbox One X) مع أجيالها السابقة

عند إطلاق منصات ألعاب جديدة تقوم الاستديوهات المصنعة بالعمل على الألعاب الجديدة لتتوافق مع آخر إصدار من المنصات، وفي حالات كثيرة لا تتوافق الألعاب الجديدة مع المنصات السابقة، لكن هذه الأمور ستكون مختلفة قليلاً، حيث أن كل واحدة من المنصتين تعتبر تحديثاً عن الجيل السابق.

البلاي ستيشن: عند شراء البلاي ستيشن 4 برو الجديد لن تخسر الألعاب الموجودة في مكتبتك الخاصة بالبلاي ستيشن 4، لكن التوافق مع الأجيال الأقدم مثل "بلاي ستيشن 3" لن يكون بهذه السهولة.

فإضافةً لقلة هذه الألعاب لا يمكنك تحميلها بشكل مباشر، إنما لعبها مباشرةً من مخدمات الشركة.

الاكس بوكس: أيضاً الحال هنا مشابه للبلاي ستيشن، فكافة الألعاب التي تعمل على أكس بوكس ون ستعمل على المنصة الجديدة، لكن تتفوق مايكروسوفت في عدة نقاط.

فهناك الكثير من الألعاب على "اكس بوكس 360" تتوافق مع آخر إصدار، كما أنه يمكنك لعب اللعبة ذاتها على حاسبك الشخصي الذي يعمل بنظام تشغيل ويندوز 10، فالشراء يكون من متجر تطبيقات ويندوز إلى منصة الألعاب والحاسوب على حد سواء.

دعم كل من منصتي الألعاب (PlayStation 4) و(Xbox One X) للواقع الافتراضي

كلا الجهازين يدعم الواقع الافتراضي بفضل المعالجة القوية التي يتمتعان بها، في حين أن الجيل السابق كان مقتصراً فقط على بلاي ستيشن 4.

البلاي ستيشن: يأتي البلاي ستيشن مع نظارة واقع افتراضي من تطوير سوني ذاتها (PlayStation VR) بشكل حصري، متيحة لك التمتع بالواقع الافتراضي أثناء اللعب.

بلاي ستيشن 4 برو والاكس بوكس اكس

الاكس بوكس: في حين أن الاكس بوكس الجديد يدعم الواقع الافتراضي، إلا أنه لا شيء حصري هنا، إذ يمكنك شراء نظارة (HTC Vive) أو (Oculus Rift) لتعمل بشكل مثالي مع الاكس بوكس.

لكن حتى الآن لم تصرح الشركة عن وجود أي عقد شراكة مع مصنعي نظارات الواقع الافتراضي.

الألعاب التي تضمها منصتي (PlayStation 4) و(Xbox One X)

لعلها السبب الرئيسي في اختيار إحدى المنصتين على الأخرى، فبالنهاية هي منصات ألعاب، ولكل من المنصتين مجموعاتها الكبيرة من الألعاب بالإضافة للألعاب الحصرية.

البلاي ستيشن: تضم مكتبة ألعاب بلاي ستيشن 4 موسوعة ضخمة مكونة من 1528 لعبة حتى الآن، وعدد كبير من الألعاب الحصرية مثل Uncharted ،the last of us ،blood born ،nio ،nier، وغيرها الكثير.

الاكس بوكس: بضم مجموعة الألعاب التي تعمل من الأجيال السابقة إلى مكتبة الألعاب التي تعمل على الاكس بوكس الجديد يصل العدد إلى 1740 لعبة.

لكن الألعاب الحصرية قليلة، ومنها: Forza Horizon ،Halo ،Gears of war، لكن تَعِد مايكروسوفت بعدد أكبر من الألعاب التي ستكون حصرية لمنصتها فقط.

من الصعب تحديد أي المنصتين أفضل هنا، في حين أن معظم ألعاب البلاي ستيشن الحصرية تأتي بتصنيف AAA (وهي الألعاب التي تم تطويرها بميزانيات كبيرة جداً)، بمعنى آخر أنها ألعاب ذات رسوميات قوية للغاية وقصة لعب ممتعة، إلا أن الاكس بوكس يمكن له أن يعوض عن بعض هذه الألعاب عن طريق مكتبته التي تحتوي عدداً أكبر من الألعاب. في النهاية هذا الموضوع يبقى قراراً شخصياً يعود لكل شخص حسب رأيه.

تاريخ الإصدار والسعر

  • البلاي ستيشن: أعلن عن البلاي ستيشن 4 برو بتاريخ 7 سبتمبر/أيلول عام 2016 ليبدأ البيع بتاريخ 10 نوفمبر/ تشرين الثاني من العام ذاته، ويمكن شراؤها بسعر 400 دولار أمريكي.
  • الاكس بوكس: أعلنت مايكروسوفت عن الاكس بوكس ون اكس في مؤتمر E3 بتاريخ 13 يونيو/ حزيران عام 2017 ليبدأ البيع في 7 نوفمبر/تشرين الثاني 2017 بسعر 500 دولار أمريكي.

ختاماً.. رغم أن الفرق في السعر يصل إلى 100 دولار أمريكي فإن القرار يبقى صعباً بالنسبة للكثيرين، فلكل منصة ميزاتها التي تتفوق بها على الأخرى، والقرار النهائي أيضاً يبقى للمشتري بحيث يتناسب مع احتياجاته الشخصية.