تأثير الوزن الزائد على صحة القلب

الوزن الزائد يرفع من احتمالية الإصابة بالرجفان الأذيني

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 29 مارس 2023
تأثير الوزن الزائد على صحة القلب

ذكرت تقارير طبية أن زيادة مؤشر كتلة الجسم يزيد من احتمالية الإصابة مستقبلاً بالرجفان الأذيني، مبينة أن الشخص الذي لديه مؤشر كتلة الجسم تتراوح ما بين 40- 50، يرتفع احتمال إصابته بالرجفان الأذيني بمقدار 3.7 مرة.

الوزن الزائد يرفع من احتمالية الإصابة بالرجفان الأذيني

وأوضحت التقارير أن الوزن الزائد يجبر القلب على العمل بجهد أكبر، والنبض بسرعة، من أجل توصيل الدم إلى جميع أنسجة الجسم، بما فيها الأنسجة الدهنية، لافتة إلى أنه عند زيادة وزن الشخص، فإن عمل القلب يتكثف أيضاً، مما يؤدي في نهاية الأمر إلى استنفاده واضطراب نبضه.

وأشارت إلى أن ارتفاع مؤشر كتلة الجسم يعتبر أحد الأسباب الرئيسية لتطور أمراض القلب والأوعية الدموية، وأكثرها انتشاراً حالياً مرض الرجفان الأذيني، حيث ينبض القلب بغير انتظام وغير تساو، وبالتالي لا يخرج كامل الدم من حجر القلب، مما يؤدي بدوره إلى تجلطه، وإلى الإصابة  بنوبة قلبية أو جلطة دماغية.

ونوهت التقارير إلى أن الوزن الزائد ليس هو السبب الوحيد لتطور الرجفان الأذيني، حيث إن هناك عوامل أخرى من المكن أن تؤدي أيضاً إلى الإصابة بهذا المرض، مثل التدخين والإفراط في تناول الكحوليات، لافتة إلى أنه مع ذلك، ففي حال لم يتم التحكم في الوزن، فقد يتطور إلى السمنة، وهي التي قد تسبب أمراض القلب والسكري من النوع الثاني وغيرها.

وبينت العلامات الأولى لمرض الرجفان الأذيني، حيث عادة ما يظهر على شكل تسارع في ضربات القلب، مشيرة إلى أن الشعور بضيق التنفس المفاجئ أثناء ممارسة الرياضة، قد يكون مؤشراً على وجود عدم انتظام في ضربات القلب.

ونصحت التقارير باستشارة الطبيب المختص من أجل تشخيص الإصابة بالرجفان الأذيني، لافتة إلى أنه يتم علاجه عادة بعملية جراحية بسيطة باستخدام الترددات الراديوية.