تاريخ صناعة ألعاب الفيديو وما هي أول لعبة فيديو عرفها العالم؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 03 مارس 2021
تاريخ صناعة ألعاب الفيديو وما هي أول لعبة فيديو عرفها العالم؟
مقالات ذات صلة
مايكروسوفت تستعد للكشف عن نسخة سكوربيو من إكس بوكس
معلومة: ستتمكن من إنهاء لعبة Watch Dogs 2 دون قتل أي أحد
12 حقيقة يجب أن تعرفها عن منصة ألعاب Xbox One الأحدث والأصغر

أول لعبة فيديو في العالم، وفكرة يابانية عبقرية هيمنت على السوق العالمي وغيرت مفهوم الألعاب حتى اليوم.. تعرفوا معنا في هذا الموضوع على تاريخ صناعة ألعاب الفيديو.

أصل صناعة ألعاب الفيديو منذ 30 عاماً

أصبحت ألعاب الفيديو الإلكترونية تشكل جزءاً لا يتجزأ من حياة الأطفال والمراهقين والشباب، وبدأت ألعاب الفيديو قبل 30 عاماً بداية بسيطة تعتمد على الرسوم المتحركة الظريفة، وحققت نجاحاً كبيراً بسبب جاذبيتها وقدرتها على الترفيه والتسلية 

البداية كانت في السبعينات

بدأت ألعاب الفيديو رسمياً لأول مرة في السبعينيات، حيث أصدرت شركة تدعى Nutting Associates أول لعبة فيديو تجارية وكانت تسمى Computer Space وذلك في عام 1971 م.

لعبة كمبيوتر الفضاء أول لعبة فيديو في العالم

وبعد سنة واحدة فقط، ظهرت شركة الألعاب الشهيرة Atari والتي أسسها Nolan Bushnell، الذي عمل في البداية لصالح شركة Nutting Associates.

وبعد قليل أطلقت أتاري أول لعبة تجارية ناجحة والتي عُرفت باسم Pong.

بداية التفكير في أجهزة ألعاب منزلية

وبعد أن نالت ألعاب الفيديو إعجاب الجمهور، بدأ التفكير في أجهزة ألعاب منزلية، فظهرت لعبة Dubbed the Odyssey من إنتاج شركة Magnavox، والتي فتحت أبواب تجارة ألعاب الفيديو المنزلية.

ولم يكن لجهاز هذه اللعبة أي معالج، بل كانت مؤلفة من عدد قليل من الترانزستورات والديودات، ولهذا كانت هذه اللعبة محدودة للغاية.

شركة آتاري اليابانية تتفوق في ألعابها

مما جعل أتاري تقوم بإنشاء نسخة منزلية من لعبتها الشهيرة Pong، وكان ذلك في عام 1975 كأحد أول الصراعات بين شركات الألعاب، والذي فازت به النسخة المنزلية من لعبة أتاري، وحققت نجاحاً مذهلاً.

هيمنت الشركات اليابانية على سوق ألعاب الفيديو

وفي ذلك الوقت اضطرت الشركات لبيع النظم القديمة البالية في السوق لمجاراة التطور الحادث، وكانت تلك نقطة التحول الأولى في تاريخ ألعاب الفيديو.

فبعد 6 سنوات، حدث طوفان من ألعاب الفيدو في السوق، مما أدى الي حدوث إنهيار كامل لهيمنة الشركات الكبرى على سوق الألعاب في جميع أنحاء العالم.

وفي النهاية تحول هيمنة السوق من أمريكا الشمالية إلى اليابان.

ظهور جهاز ناينتيندو المتطور

فظهرت شركة ألعاب يابانية جديدة تدعى Nintendo، لتقدم نظام ترفيهي جديد، حيث تضمن هذا النظام عدة تطويرات أهمها الاعتماد على الأزرار بدلاً من المقبض، وإنشاء نسخ أصلية خاصة للألعاب في الأنظمة المنزلية.

ابتكار فكر ربحي جديد

وأطلقت Nintendo فكر تسويقي رائع يضمن النجاح، وكان ببيع الأجهزة الأساسية للعب بأسعار رخيصة، والاعتماد على بيع الألعاب المتعددة لتحصيل الربح.

وهذا النظام الربحي هو النظام القائم حتى الآن للربح في ألعاب الفيديو، والذي سبب انتعاشاً في سوق الألعاب العالمية.

ثم تطورت الأجهزة لتشمل لوحات مفاتيح كبيرة وألعاب متعددة.

إطلاق شركتي سوني وسيجا للألعاب في اليابان

وتكملة لسيطرة اليابان على السوق العالمي لألعاب الفيديو، تم إطلاق شركتي Sony و Sega، واللتان تميزتا ببناء أنظمة ألعاب منزلية خاصة بهم.

اختراع البلاي ستيشن في عام 1995

واستمر التطور منذ ذلك الوقت، حتى أطلقت سوني جهاز البلاي ستيشن في عام 1995.

اختراع الإكس بوكس في عام 2005

وظهر جهاز الإكس بوكس من شركة مايكروسوفت في عام 2005.

2006 اختراع الوي والبلاي ستيشن 3

وبعدها بعام في 2006 أطلقت سوني جهاز الألعاب وي، ومعه الجيل الثالث من البلاي ستيشن.

وحتى يومنا هذا مازال سوق ألعاب الفيديو منفتح ومطور، ويطلق لنا الجديد يوماً بعد يوم بلا نهاية.