ترتيب تصفيات كأس العالم 2022: كل ما تريد معرفته عن الرحلة للمونديال

  • تاريخ النشر: الجمعة، 15 أكتوبر 2021
ترتيب تصفيات كأس العالم 2022: كل ما تريد معرفته عن الرحلة للمونديال

ترتيب تصفيات كأس العالم 2022: يعتبر كأس العالم هو البطولة الأغلى في كرة القدم ويحلم كل لاعب محترف على وجه الأرض بالمشاركة في هذه البطولة، كما أن شعوب العالم تنتظر تأهل منتخبات بلادها إلى المونديال الذي يعتبر الحدث الأهم والأكبر في رياضة كرة القدم.

ونستعرض فيما يلي ترتيب تصفيات كأس العالم 2022 في مختلف قارات العالم والتي قد تعطي صورة عن المنتخبات التي سنراها في مونديال قطر 2022 الذي سيقام في نوفمبر من العام المقبل ليصبح أول نسخة من كأس العالم تقام في فصل الشتاء.

ترتيب تصفيات كأس العالم 2022 في آسيا:

تنطلق التصفيات النهائية للمونديال في آسيا بنظام مجموعتين، وتنقسم كل مجموعة إلى 6 منتخبات.

نظام التأهل لكأس العالم من آسيا:

يتأهل صاحبا المركز الأول والثاني في كل مجموعة بصورة مباشرة إلى كأس العالم، على أن يتأهل المركز الثالث في كل مجموعة إلى الملحق الآسيوي.

المجموعة A

يتصدر منتخب إيران المجموعة الأولى من التصفيات الآسيوية النهائية المؤهلة إلى مونديال 2022 بعد 4 مباريات برصيد 10 نقاط.

ونجح المنتخب الإيراني في تحقيق الفوز في 3 مباريات مقابل تعادل وحيد.

ويأتي المنتخب الكوري الجنوبي في المركز الثاني بالمجموعة الأولى برصيد 8 نقاط، بعد فوزين وتعادلين.

وفي مفاجأة التصفيات حتى الآن، استطاع المنتخب اللبناني احتلال المركز الثالث مؤقتاً برصيد 5 نقاط بعد فوز ثمين على المنتخب السوري بالإضافة إلى تعادلين مع الإمارات والعراق.

وستتواصل المنافسة الشرسة بين المنتخبات في المجموعة الأولى خاصة مع احتلال المنتخب الإماراتي المركز الرابع برصيد 3 نقاط، والمنتخب العراقي الذي يأتي في المركز الخامس برصيد 3 نقاط، أما المنتخب السوري فيتيذيل المجموعة برصيد نقطة واحدة بعد أربع مباريات ولكنه لم يفقد فرصه في المنافسة حتى الآن.

المجموعة B

أما المجموعة الثانية في تصفيات آسيا المؤهلة لمونديال 2022، فإن المنتخب السعودي نجح في تحقيق العلامة الكاملة بفوزه في 4 مباريات ليتصدر المجموعة برصيد 12 نقطة.

ويلاحق المنتخب الأسترالي نظيره السعودي خاصة وأنه يحتل المركز الثاني برصيد 9 نقاط بعد تلقيه لهزيمة واحدة أمام المنتخب الياباني.

ويأتي المنتخب العماني في المركز الثالث برصيد 6 نقاط، بعد فوزين على اليابان وفيتنام.

ويحتل المنتخب الياباني المركز الرابع برصيد 6 نقاط وبفارق الأهداف عن المنتخب العماني، ولكنه لا ينوي الاستسلام خاصة وأنه لا يزال يمتلك الفرص للتأهل.

ويبقى المنتخب الصيني في المركز الخامس برصيد 3 نقاط، أما منتخب فيتنام فلم يتمكن من حصد أي نقطة بعد مرور 4 مباريات ويتذيل ترتيب المجموعة.

ترتيب تصفيات كأس العالم 2022 في أوروبا:

تنطلق تصفيات كأس العالم 2022 في أوروبا من خلال 10 مجموعات، وتضم كل مجموعة 6 منتخبات.

نظام التأهل لكأس العالم من أوروبا:

يتأهل صاحب المركز الأول من كل مجموعة بصورة مباشرة إلى كأس العالم 2022 في قطر، على أن يتأهل صاحب المركز الثاني إلى الملحق الأوروبي.

المجموعة A

تشهد المجموعة الأولى منافسة شرسة على المقعد المؤهل مباشرة إلى كأس العالم بين صربيا والبرتغال.

وتحتل صربيا المركز الأول مؤقتاً برصيد 17 نقطة، مقابل 16 نقطة لمنتخب البرتغال الذي لعب مباراة أقل حتى الآن، ولا يوجد أمل نظرياً لبقية منتخبات المجموعة إذ يحتل منتخب لوكسمبرغ المركز الثالث برصيد 6 نقاط فقط.

المجموعة B

يتنافس المنتخب السويدي بقوة لانتزاع بطاقة التأهل المباشر عن المجموعة من المنتخب الإسباني صاحب المركز الثاني، وجمع المتصدر 15 نقطة، مقابل 13 نقطة للماتادور الوصيف  في الترتيب حتى الآن.

المجموعة C

تعتبر المجموعة الرابعة على صفيح ساخن بكل ما تحمله الكلمة من معنى إذ يحتل المنتخب الإيطالي الصدارة برصيد 14 نقطة وبفارق الأهداف عن منتخب سويسرا.

المجموعة D

يتصدر المنتخب الفرنسي المجموعة الرابعة برصيد 12 نقطة من 6 مباريات، ويليه في الترتيب المنتخب الأوكراني برصيد 9 نقاط، ويلاحقهما المنتخب الفنلندي بـ8 نقاط، ثم منتخب البوسنة برصيد 7 نقاط.

المجموعة E

يتألق نجوم المنتخب البلجيكي إذ ساعدوا منتخب بلادهم على جمع 16 نقطة من 6 مباريات ليحتلوا صدارة المجموعة، ويحتل منتخب التشيك المركز الثاني برصيد 11 نقطة وبفارق الأهداف فقط عن منتخب ويلز صاحب المركز الثالث.

المجموعة F

تمكن المنتخب الدنماركي من تحقيق العلامة الكاملة من النقاط برصيد 24 نقطة من 8 مباريات، فيما يحتل المنتخب الأسكتلندي المركز الثاني برصيد 17 نقطة.

المجموعة G

يتصدر المنتخب الهولندي مجموعته برصيد 19 نقطة ويليه المنتخب النرويجي بـ17 نقطة، ويلاحقهما المنتخب التركي صاحب المركز الثالث برصيد 15 نقطة.

المجموعة H

تمكن المنتخب الروسي من جمع 19 نقطة ليحتل صدارة المجموعة بفارق نقطتين عن المنتخب الكرواتي الذي جمع 17 نقطة.

المجموعة I

حصد المنتخب الإنجليزي 20 نقطة ليحتل صدارة مجموعته، ويأتي المنتخب البولندي في المركز الثاني برصيد 17 نقطة، ثم المنتخب الألباني صاحب المركز الثالث برصيد 15 نقطة.

المجموعة J

جمع المنتخب الألماني 21 نقطة ليحلق في صدارة المجموعة الأولى ليترك الصراع على المركز الثاني مشتعلاً بين منتخبات رومانيا برصيد 13 نقطة، وشمال مقدونيا برصيد 12 نقطة، وأرمينيا برصيد 12 نقطة.  

ترتيب تصفيات كأس العالم 2022 في أفريقيا:

تتصارع منتخبات القارة الأفريقية في 10 مجموعات في المرحلة الأولى من تصفيات كأس العالم، على أمل التأهل إلى مونديال قطر 2022.

نظام التأهل لكأس العالم من أفريقيا:

يتأهل كل منتخب يتصدر مجموعته في تصفيات المرحلة الأولى إلى المرحلة النهائية والتي ستشهد 5 مواجهات بنظام الذهاب والإياب، وتتأهل الـ5 منتخبات الفائزة في المرحلة النهائية بعد ذلك إلى كأس العالم.

المجموعة A

يحتل المنتخب الجزائري صدارة المجموعة برصيد 10 نقاط بعد 4 مواجهات وبفارق الأهداف عن منتخب بوركينا فاسو المنافس الأوحد له في المجموعة، وينتظر بأن تحدد مواجهة الإياب بين المنتخبين بصورة كبيرة المتأهل عن المجموعة الأولى.

المجموعة B

نجح المنتخب التونسي في حصد 10 نقاط ليعتلي صدارة المجموعة الثانية، ويلاحقه منتخب غينيا الاستوائية صاحب المركز الثاني برصيد 7 نقاط، أما منتخب زامبيا فيأتي في المركز الثالث برصيد 4 نقاط.

المجموعة C

يحتل منتخب نيجيريا صدارة المجموعة الثالثة برصيد 9 نقاط، ويأتي منتخب الرأس الأخضر في المركز الثاني برصيد 7 نقاط، أما منتخب إفريقيا الوسطى فيحتل المركز الثالث بـ 4 نقاط.

المجموعة D

يتصدر منتخب كوتديفوار المجموعة الرابعة برصيد 10 نقاط، ويليه المنافس الشرس منتخب الكاميرون برصيد 9 نقاط، وستظل المنافسة منحصرة بينهما حتى نهاية تصفيات المرحلة الأولى.

المجموعة E

يحتل منتخب مالي صدارة المجموعة برصيد 10 نقاط، ويلاحقه منتخب أوغندا منافسه الأشرس في المجموعة برصيد 8 نقاط.

المجموعة F

جمع المنتخب المصري 10 نقاط احتل بهم صدارة المجموعة وبفارق 4 نقاط عن المنتخب الليبي صاحب المركز الثاني، أما الغابون فتحتل المركز الثالث برصيد 4 نقاط مقابل 3 نقاط لمنتخب أنغولا.

المجموعة G

يواجه منتخب جنوب أفريقيا منافسة صعبة في المجموعة فهو يتصدر بـ10 نقاط، ويليه منتخب غانا العريق برصيد 9 نقاط، وينتظر بأن تحسم المواجهات المقبلة مصير هذه المجموعة.

المجموعة H

جمع منتخب السنغال العلامة الكاملة من المجموعة بفوزه في 4 مباريات برصيد 12 نقطة، أما منتخب توجو فيأتي في المركز الثاني برصيد 4 نقاط فقط، وقد يكون المنتخب السنغالي هو أول المنتخبات الإفريقية تأهلاً للمرحلة النهائية.

المجموعة I

تفوق المنتخب المغربي بصورة واضحة في مجموعته وحصد العلامة الكاملة برصيد 12 مباراة ليكون هو والمنتخب السنغالي أقوى المرشحين للتأهل للمرحلة النهائية من تصفيات المونديال بقارة أفريقيا.

المجموعة J

تعتبر بطاقة التأهل عن هذه المجموعة هي الأصعب بين كل المجموعات بسبب المنافسة النارية بين منتخب تنزانيا صاحب الصدارة برصيد 7 نقاط وبفارق الأهداف عن منتخب بنين صاحب المركز الثاني، أما منتخب الكونغو الديموقراطية صاحب المركز الثالث برصيد 5 نقاط فلا يزال يمتلك أيضاً حظوظ كبيرة للتأهل.

ترتيب تصفيات كأس العالم 2022 في أمريكا الجنوبية:

تمتلك أمريكا الجنوبية نظاماً فريداً في تصفيات كأس العالم إذ يشارك 10 منتخبات في دوري من دورين.

نظام التأهل إلى كأس العالم من أمريكا الجنوبية:

ويتأهل أصحاب أول 4 مراكز بصورة مباشرة إلى المونديال، فيما يتأهل صاحب المركز الخامس إلى الملحق.

ويتصدر المنتخب البرازيلي تصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة للمونديال برصيد 31 نقطة من 11 مباريات، ويأتي المنتخب الأرجنتيني في المركز الثاني برصيد 25 نقطة من ذات عدد المباريات.

فيما يمكن وصف المنافسة على المركز من الثالث إلى الخامس بالمشتعلة إذ يحتل منتخب الإكوادور المركز الثالث برصيد 17 نقطة، ويليه منتخب كولومبيا صاحب المركز الرابع بـ16 نقطة، ويأتي منتخب أوروغواي في المركز الخامس بـ16 نقطة.

كما أن منتخب تشيلي صاحب المركز السادس جمع 13 نقطة وليس ببعيد عن المركزين الثالث والرابع، وكذلك منتخبي بوليفيا وباراغواي صاحبا المركزين السابع والثامن برصيد 12 نقطة لا تزال أمامهما الفرصة في المباريات المقبلة لتعويض فارق النقاط وحجز مكاناً لهما في المونديال.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة