تسبب مشاكل صحية أكبر: عادات خاطئة ترتكبها عند استخدام المرحاض

  • تاريخ النشر: الجمعة، 20 نوفمبر 2020
تسبب مشاكل صحية أكبر: عادات خاطئة ترتكبها عند استخدام المرحاض
مقالات ذات صلة
دراسة جديدة تكشف تأثير فيروس كورونا على المصابين بالإيدز
توصيات طبية مهمة للمتعافين من فيروس كورونا
5 عادات صحية سر الأشخاص الذين لا يتقدمون في العمر

عندما يتعلق الأمر بالذهاب إلى الحمام، فإن معظم الناس لا يفكرون بعمق في عاداتهم، لديهم روتين ويلتزمون به. ومع ذلك، نظراً لأن معظم الناس لا يهتمون كثيراً بما يحدث عندما يكونون في المرحاض، فقد يكون لديهم عادات عند استخدام المرحاض والحمام يمكن أن تؤدي إلى مشكلة صحية في المستقبل. 

على الرغم من أنه ليس الموضوع الأكثر روعة، إلا أنه من المهم أن تكون على دراية بما يحدث بجسمك عندما تكون في الحمام، خاصة وأنك قد تفقد بعض العلامات التي تدل على أن شيئاً ما قد توقف، يمكن أيضاً أن تضر بصحتك عن غير قصد إذا كنت منخرطاً في بعض الأنشطة الدقيقة ولكنها محفوفة بالمخاطر، إليك هذه العادات:

تسبب مشاكل صحية أكبر: عادات خاطئة ترتكبها عند استخدام المرحاض

1. أنت تجلس على المرحاض لفترة طويلة:

يحب بعض الأشخاص استخدام وقت المرحاض في قراءة كتاب جيد أو التمرير عبر هواتفهم. ولكن هناك مخاطر صحية شائعة مرتبطة بالجلوس على العرش الخزفي لفترة طويلة أنها البواسير. تضع وضعية الجلوس الكثير من الضغط على الأوردة في أسفل المستقيم والتي يمكن أن تنتفخ وتسبب البواسير.

أكثر أعراض البواسير شيوعاً هو نزيف المستقيم ولكن قد تشعر بالحكة أو عدم الراحة حول منطقة المستقيم. لحسن الحظا، تختفي البواسير عادةً في غضون أسبوع. فقط تذكر أن المرحاض ليس الوقت أو المكان المناسب للجلوس فيه لفترة طويلة.

2. غسل المرحاض أثناء رفع الغطاء:

يمكن أن يطير البراز والبول لمسافة ستة أقدام من وعاء المرحاض أثناء كل تدفق، وفقاً لتشارلز جيربا، عالم الأحياء الدقيقة من جامعة أريزونا. اغلق الغطاء قبل الشطف لإبقاء الجسيمات الإجمالية في المرحاض وبعيدة عن الهواء.

تسبب مشاكل صحية أكبر: عادات خاطئة ترتكبها عند استخدام المرحاض

3. استخدام المناشف المبللة:

الأشياء الرطبة مثل المنشفة هي الجنة المثالية للبكتيريا لتلتصق بها، الطريقة الوحيدة المؤكدة لإبعاد البكتيريا هي الحصول على منشفة جديدة قبل غسل وجهك في كل مرة. إذا بدت قطعة قماش جديدة مفرطة بعض الشيء في روتينك اليومي، فاستخدم يديك لتقشير وجهك. وتأكد من تبديل المنشفة كل يومين أيضاً، تحتوي المناشف المبللة أيضاً على الكثير من البكتيريا.

المناشف المبللة

4. تبقي فرشاة أسنانك قريبة جداً من المرحاض:

يجب تخزين فرش الأسنان على بعد حوالي أربعة أقدام أو أكثر من المرحاض لأن البراز والبول، كما هو مذكور أعلاه، يمكن أن يندفع من حوض المرحاض عندما تغسل بالغطاء مفتوحاً. يعتبر الحوض منطقة أخرى محظورة حيث يمكن أن يتناثر الصابون والماء المتسخ على فرشاة أسنانك. 

وجمعية أطباء الأسنان الأمريكية توصي تخزين فرشاة الأسنان بشكل منفصل في وضع رأسي في منطقة جافة لمنع خطر إيواء البكتيريا وانتقال التلوث مع فرشاة الأسنان الأخرى.

5. تنسى تنظيف فرشاة أسنانك:

وجد باحثون من جامعة مانشستر حوالي 10 ملايين جرثومة مثل الإشريكية القولونية في فرشاة الأسنان المتوسطة. هذه بكتيريا رديئة لا يريد أحد وضعها في فمه! من المهم شطف فرشاة أسنانك جيداً بعد كل استخدام ونقعها أحياناً في كوب من الخل لمدة 30 دقيقة تقريباً للتخلص من أي بكتيريا متبقية، كما تأكد من استبدال فرشاة أسنانك كل ثلاثة أشهر.

تسبب مشاكل صحية أكبر: عادات خاطئة ترتكبها عند استخدام المرحاض

6. لا تغسل يديك لفترة كافية:

20 ثانية هي كل ما يتطلبه الأمر لتنظيف يديك بالماء والصابون، وفقاً لمركز السيطرة على الأمراض. لكن 95٪ على الأقل من الناس لا يغسلون أيديهم لفترة كافية لقتل الجراثيم بشكل فعال بناءً على دراسة أجرتها جامعة ولاية ميتشيغان، كان متوسط وقت غسل اليدين أقل من نصف توصيات مراكز السيطرة على الأمراض ست ثوان فقط.