تعرّف على إجراءات حجز أداء مناسك العمرة والصلاة بعد مرور شهر رمضان

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 18 مايو 2021
تعرّف على إجراءات حجز أداء مناسك العمرة والصلاة بعد مرور شهر رمضان

أعلنت وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية أن أداء مناسك العمرة والصلاة في المسجد الحرام ستظل مُقتصرة على المُحصّنين فقط بفئاتهم الثلاث، وهي: "محصّن" و"محصّن جرعة أولى"، و"محصّن متعافي".

إجراءات رمضان لازالت مُستمرة لأداء مناسك العمرة والصلاة

أضافت الوزارة أنها ستواصل العمل طوال الفترات والمراحل المُقبلة وفق الضوابط التي أعلنتها وتم تطبيقها مطلع شهر رمضان الماضي، ولن تتم العودة إلى إجراءات ما قبل رمضان حين كان يُكتفى لأداء مناسك العمرة والصلاة ألا يكون الشخص الراغب في حجز العمرة أو الصلاة مُصابًا بفيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، ليتمكن من حجز تصاريح الصلاة وأداء مناسك العمرة من خلال تطبيق "اعتمرنا".

ضوابط حجز أداء مناسك العمرة والصلاة

يُذكر أن الضوابط التي تم إعلانها والبدء في تطبيقها مطلع شهر رمضان الماضي، تمثلت فيما يلي:

  • يتم منح تصاريح أداء مناسك العمرة والصلوات في المسجد الحرام وزيارة المسجد النبوي بدءاً من 1 رمضان لهذا العام للأشخاص المحصنين، وذلك وفق ما يُظهره تطبيق "توكلنا" لفئات التحصين، وهي:
  1. الشخص المحصن الحاصل على جرعتين من لقاح فيروس كورونا المُستجد.
  2. الشخص المُحصن الذي أمضى 14 يوماً بعد تلقيه الجرعة الأولى من اللقاح.
  3. الشخص المحصن المتعافي من الإصابة.
  • يتم حجز تصاريح أداء مناسك العمرة والصلوات والزيارة من خلال تطبيقي "اعتمرنا" و"توكلنا"، فعبر أحد التطبيقين فقط يتم تحديد الخانة الزمنية المُتاحة حسب رغبة ضيف الرحمن وبما يتماشى مع الطاقة التشغيلية المُمكنة لتطبيق الإجراءات الاحترازية.
  • عرض التصاريح والتحقق من صلاحيتها سيكون من خلال تطبيق "توكلنا"، وذلك من حساب المستفيد من التصريح في التطبيق مباشرة.
  • عدم السماح للمركبات التي لم تحصل على تصريح بدخول المنطقة المركزية.
  • عدم القدوم للمراكز خارج الموعد المُحدد الذي حجز به المستفيد وحصل فيه على التصريح.
  • منع اصطحاب الأطفال.

أداء مناسك العمرة مرة واحدة في الشهر

أتاحت وزارة الحج والعمرة بالمملكة في الفترة الحالية إمكانية إصدار تصريح أداء مناسك العمرة مرة واحدة في الشهر لكل مستفيد من تطبيقي "اعتمرنا" و"توكلنا"، و رجحت أنه خلال الفترة المُقبلة قد يتم تعديل الفترة لتصبح بعد 15 يوماً من تاريخ آخر تصريح.

يذكر أن الوزارة كانت قد أتاحت في المراحل السابقة إصدار تصريح العمرة مرة واحدة كل 15 يوماً، قبل أن تُعلن تطبيق الضوابط المذكورة أعلاه اعتباراً من مطلع شهر رمضان الماضي.

حجز العمرة والزيارة بالتكامل بين تطبيقي اعتمرنا وتطبيق توكلنا

تطبيق اعتمرنا هو تطبيق وفرّته وزارة الحج والعمرة للتيسير على طالبي التصريحات للعمرة والزيارة، وذلك تعزيزاً لراحة وأمان المُعتمرين وتحقيقاً للإجراءات الاحترازية للوقاية والحدّ من انتشار جائحة فيروس كورونا المُستجد.

يتولى التطبيق تنظيم أوقات أداء المناسك والزيارة، ويُسهل عملية استخراج التصريح والحجز وفق الإجراءات الوقائية. وهو مُتاح من خلال الأجهزة الذكية التي تعمل وفق نظامي التشغيل أندرويد و ios.

سيتكامل التأكيد على أن تسجيل البيانات والمعلومات المُدخلة من قاصدي العمرة أو الزيارة مع تطبيق توكلنا للتأكد من سلامة الجميع.

الخدمات التي يُقدّمها تطبيق اعتمرنا

يمكن الاعتماد على تطبيق اعتمرنا في اختيار الأوقات المُلائمة لكل زائر من بين الخيارات المُتوفرة على التطبيق. كما يُمكّن التطبيق الزائر من انتقاء وتحديد الخدمات المُتاحة له، مثل: وسائل المواصلات وأماكن التجمع، مع الحرص على ضمان أمنه وسلامته.

طريقة حجز أداء مناسك العمرة والصلاة من خلال تطبيق اعتمرنا أو توكلنا

يمكن استخدام تطبيق اعتمرنا أو توكلنا لحجز الزيارة أو الصلوات من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • تحميل تطبيق اعتمرنا أو توكلنا.
  • تسجيل البيانات واختيار موعد متاح للعمرة أو الصلاة في المسجد الحرام أو الصلاة في الروضة الشريفة.
  • الحصول على التصريح.
  • الوصول إلى أحد مراكز نقل أو تجمع المعتمرين في مكة المكرمة.
  • إظهار التصريح للموظف المسؤول في المركز.
  • لبس الكمامة والتقيد بالإجراءات الاحترازية الوقائية.

عقوبة مُنتحلي صفة الغير في تطبيقي "اعتمرنا" و "توكلنا"

يُذكر أن النيابة العامة بالمملكة العربية السعودية كانت قد أوضحت عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر أن تعمّد مشاركة الغير للبيانات الشخصية في التطبيقات الصادرة عن الجهات الرسمية المُخصصة للتعريف بالهوية، مثل تطبيقي "توكلنا" و"اعتمرنا" يُعدّ من باب التواطؤ على انتحال صفة الغير للانتفاع بما تتيحه هذه التطبيقات من خدمات، وهو أمر موجب للمُساءلة الجزائية.أضاف بيان النيابة العامة: "يشمل ذلك كل من حرّض غيره أو ساعده أو اتفق معه على ارتكاب الجريمة.

خلال تقارير محلية، علّق بندر محمد العمودي، المحامي وعضو لجنة المحامين بمنطقة مكة المكرمة أنه قد تم تعريف انتحال الشخصية في النظام السعودي، على أنه جريمة التظاهر بالغير لخداع الآخرين وكسب بعض المزايا. أوضح العمودي أن الشخص الذي ينتحل عن قصد هوية مزورة أو وهمية، للقيام بأفعال يقصد بها الحصول على منفعة لنفسه بطريقة غير مشروعة يكون مذنباً.

وفقاً للعمودي يُعاقب الشخص الذي ينتحل صفة الغير بعقوبة تعزيرية، ويُترك للقاضي الفصل في كل حالة على حده، وعلى حسب شدّة الجرم المُرتكب، فمثلاً تشمل عقوبة انتحال الشخصية انتحال حسابات مزيفة عن مشاهير و تكون عقوبتها السجن ثلاث سنوات، أو غرامة مالية قدرها مليونا ريال سعودي طبقاً لجرائم المعلوماتية.

رابط تنزيل تطبيق اعتمرنا لأجهزة الأندرويد

يُمكنك تنزيل تطبيق اعتمرنا لأجهزة الأندرويد من خلال اتباع هذا الرابط

https://bit.ly/31QmZUw

رابط تنزيل تطبيق اعتمرنا لأجهزة ios 

يُمكنك تنزيل تطبيق اعتمرنا لأجهزة IOS من خلال اتباع هذا الرابط

https://apple.co/31P6lom

رابط تنزيل تطبيق توكلنا لأجهزة الأندرويد

يُمكنك تنزيل تطبيق توكلنا لأجهزة الأندرويد من خلال اتباع هذا الرابط

https://bit.ly/39KXAQE

رابط تنزيل تطبيق توكلنا لأجهزة ios 

يُمكنك تنزيل تطبيق توكلنا لأجهزة IOS من خلال اتباع هذا الرابط

https://apple.co/3rQcxXH