جائزة نوبل للسلام 2020 لبرنامج الغذاء العالمي للأمم المتحدة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 09 أكتوبر 2020
جائزة نوبل للسلام 2020 لبرنامج الغذاء العالمي للأمم المتحدة
مقالات ذات صلة
علماء يتوصلون إلى طريقة فعالة جديدة للوقاية من الإيدز
إنفوجرافيك: مقارنة بين لقاحات فايزر وأسترازينيكا ومودرنا وسبوتنيك
في الأشعة السينية والراديو.. الموجات الكهرومغناطيسية واستخداماتها

حصل برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة، على جائزة نوبل للسلام لعام 2020، يوم الجمعة، حيث أقرت اللجنة بجهودها لمكافحة زيادة الجوع مع انتشار وباء الفيروس التاجي كورونا المستجد "كوفيد-19"، في جميع أنحاء العالم مع تأثيره المدمر.

وأشارت اللجنة إلى أن عمل المنظمة في معالجة الجوع قد أرسى أيضاً أسس السلام في الدول التي مزقتها الحروب.

برنامج الغذاء العالمي

برنامج الغذاء العالمي وجائزة نوبل:

وقدمت هيئة الأمم المتحدة - أكبر منظمة إنسانية تتصدى للجوع وتعزز الأمن الغذائي على المستوى الدولي - العام الماضي مساعدة لما يقرب من مليون شخص في 88 دولة. ولكن في العديد من البلدان، لا سيما تلك التي دمرتها الحرب، أدى تضافر الصراع والوباء إلى زيادة حادة في أعداد الأشخاص الذين هم على شفا المجاعة.

وقالت لجنة نوبل: "في مواجهة الوباء، أظهر برنامج الغذاء العالمي قدرة رائعة على تكثيف جهوده".

برنامج الغذاء العالمي:

كان برنامج الغذاء العالمي، الذي تأسس في عام 1961 بعد اقتراح من الرئيس دوايت أيزنهاور، لاعباً رئيسياً وراء الكواليس يساعد الأشخاص المتضررين من بعض الكوارث الإنسانية الأكثر تدميراً في العالم، بما في ذلك المجاعة في إثيوبيا في الثمانينيات، الحروب في يوغوسلافيا في التسعينيات، تسونامي آسيا عام 2004 وزلزال هايتي عام 2010.

الفائزون بـ جوائز نوبل 2020:

جائزة نوبل 2020 في علم وظائف الأعضاء أو الطب:

تقاسم كل من هارفي جيه ألتر ومايكل هوتون وتشارلز إم رايس، يوم الاثنين المنصرم، على الجائزة لاكتشافهم فيروس التهاب الكبد الوبائي سي. وقالت لجنة نوبل إن العلماء الثلاثة "أتاحوا إجراء فحوص دم وأدوية جديدة أنقذت حياة الملايين".

جائزة نوبل 2020 في الفيزياء:

حصل روجر بنروز ورينهارد جينزل وأندريا غيز على الجائزة، يوم الثلاثاء؛ لاكتشافاتهم التي حسنت فهم الكون، بما في ذلك العمل على الثقوب السوداء.

جائزة نوبل 2020 في الكيمياء:

ومُنحت جائزة نوبل 2020 في الكيمياء، يوم الأربعاء، للفرنسية إيمانويل شاربانتييه والأميركية جنيفر داودنا، وهما عالمتا وراثة طورتا "مقصات جزيئية" قادرة على تعديل الجينات البشرية، وهو إنجاز يعتبر ثورياً في مجال الكيمياء.

جائزة نوبل 2020 في الأدب:

مُنحت جائزة نوبل في الأدب يوم الخميس إلى لويز غلوك، إحدى أشهر شعراء أمريكا؛ لصوتها الشعري الذي لا لبس فيه والذي يجعل الوجود الفردي عالمياً بجمالها الصارم.