في اليوم العالمي لسلامة الغذاء… ما الفرق بين جودة وسلامة الغذاء

ومن المهم فهم هذه الاختلافات - نظرًا لأن جوانب المنظمة التي تركز على الغذاء، سيتعين عليك التأكد من أن منتجاتك مطابقة للمعايير في كل من اختبار الامتثال لسلامة الأغذية

  • تاريخ النشر: الأحد، 05 يونيو 2022
في اليوم العالمي لسلامة الغذاء… ما الفرق بين جودة وسلامة الغذاء

عادة ما يتم الخلط بين جودة الغذاء وسلامة الغذاء. ولكن، في حين أن الاثنين مرتبطان ببعضهما البعض بلا شك، فإن لديهما بعض الاختلافات المهمة، في المقال التالي في اليوم العالمي لسلامة الغذاء… ما الفرق بين جودة وسلامة الغذاء

سلامة الغذاء

ومن المهم فهم هذه الاختلافات - نظرًا لأن جوانب المنظمة التي تركز على الغذاء، سيتعين عليك التأكد من أن منتجاتك مطابقة للمعايير في كل من اختبار الامتثال لسلامة الأغذية وجودة الأغذية.

هل تعرف ما هي سلامة الغذاء حقا؟ الكثير من الناس لا يفعلون ذلك.

في الأساس، ترتبط سلامة الغذاء بالمخاطر التي قد تكون ضارة بصحة المستهلك بطريقة ما. بمعنى آخر، فإن استخدام ممارسات سلامة الغذاء القوية سيضمن عدم تلوث منتجاتك وبالتالي تسبب أمراضًا مختلفة أو تنشر الأمراض التي تنقلها الأغذية إلى الجمهور.

ما هي إجراءات سلامة الغذاء التي يجب عليك اتباعها؟

يتم تطبيق بعض إجراءات سلامة الأغذية في جميع المجالات، حيث يفرضها القانون. ومع ذلك، ستختلف إجراءات سلامة الأغذية الأخرى باختلاف الشركة والصناعة.

الإجراءات الرئيسية التي يجب أن تكون على دراية بها، وتضمن امتثالك لها، تتعلق بتحديد المخاطر، ومكافحة الآفات، وإدارة النفايات.

ما هو اختبار الامتثال لسلامة الغذاء؟

بشكل أساسي، اختبار الامتثال لسلامة الأغذية هو إجراء اختبار معمل للأحياء الدقيقة على منتجاتك. في هذا الاختبار، سيبحث العلماء عن مسببات الأمراض الضارة والكائنات الدقيقة والبكتيريا في البضائع الخاصة بك. كما أنهم قادرون على تحديد الفيروسات والحمض النووي للحيوانات إذا كانت موجودة.

في اليوم العالمي لسلامة الغذاء… ما الفرق بين جودة وسلامة الغذاء

جودة الطعام

هذا هو الشيء الذي غالبًا ما يختلط عليه الناس - جودة الطعام واختبار الامتثال لجودة الطعام. لذا، دعنا نوضحها.

ترتبط جودة الطعام بخصائص المنتج التي قد تؤثر على قيمته بالنسبة للعميل. المنتج الذي يحتوي على جودة طعام عالية مقبول للعملاء ويلبي توقعاتهم.

تساهم عدة عوامل في جودة الغذاء، على سبيل المثال:

  • التلف
  • تغيير اللون
  • الروائح
  • نكهة
  • نَسِيج
  • طريقة المعالجة
  • مظهر

عنصران آخران - مهمان للغاية - لجودة الغذاء هما وضع العلامات الدقيقة وإمكانية تتبع المنتج الغذائي.

ما هي إجراءات جودة الغذاء التي يجب عليك اتباعها؟

إجراءات الامتثال لجودة الأغذية أقل تحديدًا من قواعد سلامة الأغذية. على الرغم من ذلك، لا تزال هناك عمليات يجب اتباعها.

على سبيل المثال، يجب أن يكون لديك قائمة بالموردين المعتمدين لأن ذلك سيساعدك في التتبع. يمكن أن يساعد وجود نظام جيد لتتبع تقدمك في مؤسستك أيضًا في هذا الصدد.

مثال آخر على إجراء فعال لجودة الطعام هو أن تكون مجتهدًا مع قائمة المكونات الخاصة بك - يجب أن تكون القائمة شاملة ودقيقة وتتضمن العمر الافتراضي وتعليمات التخزين والتركيب، من بين أشياء أخرى. سيكون هذا مفيدًا جدًا عند إنشاء ملصقات دقيقة لمنتجاتك.

ما هو اختبار الامتثال لجودة الغذاء؟

تختلف طرق اختبار الامتثال لجودة الغذاء عن اختبار سلامة الأغذية.

لتحديد جودة الطعام، قد تحتاج إلى فحص منتجك في معمل كيميائي. في هذا المعمل، سيحدد العلماء المكونات الفيزيائية والكيميائية لمنتجك. من هنا، يمكنهم إجراء تحليل على الملصقات الغذائية الخاصة بك. قد يكون هذا النوع من الاختبارات مفيدًا أيضًا لاختبار تلف الطعام.

من ناحية أخرى، يمكن إجراء فحص مادي للتحقق من أن المنتجات خالية من الروائح الكريهة وتغير اللون.

يمنحك اختبار الامتثال لجودة الطعام نظرة ثاقبة لقيمة منتجك للعميل - يمنحك فكرة عما إذا كان المستهلك سيكون سعيدًا بمنتجك أم لا.

ختاماً

هناك طريقة بسيطة لتذكر الفرق بين سلامة الغذاء وجودة الغذاء وهي أن أحدهما يضمن سلامة المستهلكين والآخر يضمن رضا عملائك. والقدرة على التمييز بسهولة بين الاثنين يعني أنه يمكنك بسهولة تحديد نوع الاختبار الذي تحتاجه - إن لم يكن كلاهما.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة