5 أشياء يفعلها مؤسس أمازون جيف بيزوس بعيداً عن العمل

  • تاريخ النشر: الخميس، 26 مايو 2016 آخر تحديث: الأحد، 10 يوليو 2016
5 أشياء يفعلها مؤسس أمازون جيف بيزوس بعيداً عن العمل
مقالات ذات صلة
جيف بيزوس مؤسس أمازون الذي بدأ حياته عامل تنظيف في مطاعم ماكدونالدز
هذا ما يبحث عنه جيف بيزوس بالمرشحين للتوظيف في أمازون
مؤسس أمازون جيف بيزوس يصبح أغنى رجل في العالم: تعرف على حجم ثروته

سواء كنت تحبه أو تكرهه، لا يمكنك أن تتجاهل أن جيف بيزوس مؤسس أمازون هو أحد أهم وأنجح رجال الأعمال في العالم. وأن متابعة أخبار خامس أغنى رجال العالم وصاحب الثروة التي تقدر بحوالي 45 مليار دولار، تحمل الكثير من المتعة لما لهذا الرجل من قرارات وأنشطتة غريبة، سواء على صعيد ابتكاراته أو على صعيد القرار المتعلق بفرض رسوم على موقف سيارات العاملين بمؤسسته.

ولكن ماذا يفعل هذا الملياردير بعيدأ عن العمل؟ ماهي أنشطته، وما يثير شغفه واهتمامه خارج نطاق التحكم في أكبر متجر إلكتروني في العالم؟ والأهم من ذلك ما الذي يمكننا أن نتعلمه من هذا الرجل الناجح؟

1- النوم.. بعمق وكثرة.

في لقاء له مع صحيفة وول ستريت جورنال، تكلم بيزوس عن أهمية النوم، وقال أنه غير مقتنع بأن المدراء التنفيذيون يكتفون بأربع أو خمس ساعات من النوم كل ليلة، وأنه لا ينام أقل من ثمان ساعات يومياً. وأضاف أنه يعتقد أن النوم هو أحد أهم العوامل الخافضة للتوتر ولأثار العمل المتواصل. ويقال أن بيزوس يمتلك حقيبة نوم داخل مكتبه ليتمكن من أخذ غفوات صغيرة خلال الأيام الطويلة والصعبة، كما أنه لا يعتمد على منبه من أجل الاستيقاظ ويعتمد على الاستيقاظ طبيعياً.

2- لديه هواية رائعة.

هوايته ليست رياضية ولا فنية بل إن غرابتها هي ما تجعلها رائعة وتميزة، فهواية بيزوس هي تمشيط المحيطات للبحث عن مطلقات الصواريخ التي تستعملها ناسا!

ويقوم بيزوس بالتعاون مع فرق غوص خاصة بالاستعانة بغواصات خاصة وأحياناً يجلب عائلته في رحلات للبحث عن تلك المطلقات التاريخية التي استعملتمن قبل ناسا لإطلاق صواريخها الفضائية.

3- لديه مشاريع جانبية خاصة.

لا يكتفى بيزوس بإدارة أمازون فقط، بل يهوى أن يمتلك مشاريع جانبية إضافية، كان أخرها شراءه للصحيفة العريقة واشنطن بوست، بالإضافة إلى مشروعه للنقل الفضائي والذي بدأه عام 2000.

4- يقضي نهاره فيما يريد.

على عكس ستيف جوبز، لا يتناول بيزوس وجبة إفطار واحدة كل يوم، ولايحب أن يضع لنفسه روتين يومي عليه إتباعه دون تفكير. ففي إحدى المرات طلب بيزوس وجبة إفطار تتكون من إخطبوط من البحر المتوسط.

فبيزوس واحد من دعاة ترك النهار يسير طبيعياً دون خطط، لذا يتعمد عدم تحديد أي مواعيد في الصباح ويفضل قضاء وقته النهاري مع من يحبهم.

5- رجل العائلة.

يضع جيف بيزوس عائلته فوق كل شئ، ويحرص على أن يخصص لهم وقت يومياً. ويحرص على أن يصطحب مع عائلته المكونة من زوجته وأربعة أطفال بالتبني إلى رحلاته الاستكشافية.

يبقى أن نعلم أن أهم درس يمكن تعلمه من حياة الملياردير جيف بيزوس، أن أهم رجال الأعمال في العالم هم في النهاية بشر لا تتمحور حياتهم فقط حول العمل والإنجازات والأرباح.