حسّان الكنوني..تعرّف على المدير العام للشركة الناشرة لموقع هسبريس

  • تاريخ النشر: الجمعة، 23 يوليو 2021
حسّان الكنوني..تعرّف على المدير العام للشركة الناشرة لموقع هسبريس
مقالات ذات صلة
مدير شركة "غوغل" مطلوب للقضاء الأردني
استقالة مدير مايكروسوفت التنفيذي السابق من مجلس إدارة الشركة
رش "سائل حمضي" على مدير في شركة طاقة ألمانية

حسّان الكنوني هو المدير العام للشركة الناشرة لموقع "هسبريس" الإخباري المغربي، الذي يندرج ضمن أكثر ثلاثة مواقع إلكترونية زيارة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.. تعرّف أكثر خلال السطور التالية على حسّان الكنوني وموقع هسبريس.

من هو حسّان الكنوني؟

كما سبق الذكر، حسّان الكنوني هو المدير العام للشركة الناشرة لموقع "هسبريس" الإخباري المغربي، الموقع الذي يعمل به نحو 69 صحافياً وتقنياً وإدارياً، وينتج أكثر من 150 مادة صحافية وقصص إخبارية وصوراً ومقالات رأي ومواد فيديو في اليوم.

تخصص حسّان الكنوني في المجال المعلوماتي ودرس مجال التسويق، مما ساعده على إيجاد آفاق تقنية وتسويقية لتأسيس مشروعه الإلكتروني وهيكلته عبر الإنترنت.

والده هو الشاعر المغربي الراحل محمد الخمار الكنوني، الذي ولد عام 1941 وتوفي عام 1991، والذي عمل أثناء حياته أستاذاً محاضراً بكلية الآداب والعلوم الإنسانية التابعة لجامعة محمد الخامس بالرباط.

يُعدّ محمد الكنوني، أحد مؤسسي القصيدة الحديثة في المغرب، له ديوان شعر منشور بعنوان "رماد هيسبريس"، يستلهم فيه هيسبريس كمتخيل أسطوري لحدائق غنّاء ذات تفاح ذهبي ويحرسها تنين رهيب على نهر اللوكوس؛ وبالضبط في مدينة "ليكسوس" الأثرية أو العرائش حالياً.

فكرة تأسيس موقع هسبريس

يذكر حسّان الكنوني، خلال حوار صحافي أُجري معه أن فكرة إنشاء جريدة "هسبريس" الإلكترونية تعود إلى شقيقه أمين الكنوني، الذي يتولى منصب مدير النشر بالجريدة.

بدأت الفكرة في عام 2007، كان حافز الإخوين في تأسيس مشروعهما حينها، كما يُصرّح حسّان، هو الشعور بوجود فراغ كمي ونوعي في المواقع الإخبارية الناطقة باللغة العربية على شبكة الإنترنت، فالمواقع الإلكترونية الإخبارية آنذاك كانت مجرد نسخ لبعض الجرائد الورقية، يتم تحديثها أسبوعياً أو شهرياً فقط من خلال وضع نسخ "بي دي إف" للجريدة المطبوعة بعد توزيعها في الأسواق.

جاءت فكرة "هسبريس" لحسّان وأمين الكنوني، لتمكين المغاربة من الحصول على المعلومة والخبر والرأي بشكل مُتجدد، من خلال مواكبة يومية ومتجددة.

في السنوات العشر التالية لتأسيس هسبريس أصبح الموقع يحظى بأكثر من مليوني زائر يومياً.

تُشكل الإعلانات مصدر الدخل الرئيسي للمؤسسة الناشرة لموقع هسبريس، فتُحقق الإعلانات رقم معاملات يفوق 20 مليون درهم سنوياً.

سبب تسمية موقع هسبريس

جاءت تسمية موقع هسبريس Hespress، من عنوان ديوان شعر محمد الكنوني، الأب، لذي كان تحت عنوان "رماد هيسبريس"، فجرى اشتقاق اسم الموقع من "هيسبريس" الحدائق الأسطورية.

ترتيب هسبريس والجوائز التي حصدها

خلال تصريحات صحافية، يقول حسّان الكنوني أنه وفق الإحصائيات المتاحة من "غوغل أنلاتيكس" و"أليكسا"، فإن "هسبريس" يُعدّ أول موقع إلكتروني مغربي، وأول جريدة إلكترونية مغاربية، وضمن الـ3 مواقع الأكثر زيارة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

حصل "هسبريس" على عدّة جوائز، منها:

  • جائزة الصحافة العربية فئة الصحافة الذكية بدبي عام 2016.
  • جائزة "مَركب المتوسط" من مؤسسة "أرض المتوسط" الإيطالية كأول مؤسسة من جنوب البحر الأبيض المتوسط تحصل على هذه الجائزة.
  • جائزة "فوربس نسخة الشرق الأوسط" لثالث أقوى موقع إخباري في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2012.