حيل ذكية وخفية لإنقاص الوزن تعمل بالفعل: وفقاً للعلم

  • تاريخ النشر: السبت، 08 مايو 2021
حيل ذكية وخفية لإنقاص الوزن تعمل بالفعل: وفقاً للعلم
مقالات ذات صلة
يوم اليوغا العالمي: أفضل التطبيقات التي ستساعدكم على ممارستها بسهولة
أفضل أنواع العسل في السعودية إليك فوائدها المُختلفة
علاج الحبوب في المناطق الحساسة عند الرجال

إذا كنت تعمل بجد لـ إنقاص الوزن بضعة أرطال زائدة، فمن المحتمل أنك تدرك جيداً حقيقة أنه يجب أن تركز نظامك الغذائي على جودة الأطعمة التي تتناولها وليس بالضرورة الكمية. 

ربما تعلم أيضاً أنه يجب عليك التقليل تماماً من السكريات المضافة الخبيثة والأطعمة المصنعة والحبوب المكررة، مع تركيز قائمة التسوق الخاصة بك على تدفق الأطعمة الكاملة والخضروات الملونة. حافظ على رطوبتك وممارسة الرياضة، وأنت في طريقك لمشاهدة التخلص من هذه الأرطال.

ولكن هناك الكثير من الحيل الصغيرة - العديد منها فعالة بشكل خفي - يمكن أن تساعد في إنقاص الوزن بشكل أكبر، لذا إليك أبرز هذه الحيل المدعومة بالعلم.

حيل ذكية وخفية لإنقاص الوزن تعمل بالفعل: وفقاً للعلم

التململ أثناء مشاهدة التلفزيون

حقق كبار العلماء اكتشافاً رائعاً في السنوات الأخيرة وهو أنه عندما لا تتحرك عضلاتك على الإطلاق - حتى لفترات قصيرة - قد يكون التمثيل الغذائي لديك يأخذ قسطاً من الراحة.

إليكم السبب: فحصت دراسة رائعة نُشرت في مجلة PLOS One دور الميوسين، وهو بروتين حركي في الخلايا الحيوانية مهم لوظيفة العضلات والتمثيل الغذائي. اكتشف الباحثون في النهاية أنه بالنسبة للعديد من الحيوانات، يتوقف الميوسين ببساطة عندما تكون العضلات غير نشطة لفترات قصيرة من الوقت.

قاد هذا الأمر خبراء إنقاص الوزن إلى التبشير ليس فقط بأداء تمارين عالية الشدة والركض 10 مرات، ولكن أيضاً لمجرد تأرجح ذراعيك أو التململ إذا كنت مسترخياً على الأريكة. يقول كلايد ويلسون، الحاصل على درجة الدكتوراه من جامعة ستانفورد: «إن التحرك على مدار اليوم أمر مهم، لأن الانتعاش البسيط من جهازك العصبي إلى العضلات هو ما يخرجك من حالة عدم النشاط، لذا استمر في الحركة واستمر في حرق الدهون!».

شاهد نفسك تأكل أمام المرآة

وفقاً لدراسة نُشرت في مجلة The Journal of the Association for Consumer Research، فإن تناول طعامك أمام المرآة يمكن أن يساعدك في الواقع على تغيير عاداتك الغذائية للأفضل. 

كتب الباحثون: «بعد تناول طعام غير صحي أمام المرآة، يشعر الأفراد بعدم الراحة من التصرف ضد معايير الأكل الصحي، فنحن نجادل بأن الناس ينسبون هذا الانزعاج إلى مذاق الطعام لأنه من الصعب أن نعزو الانزعاج إلى الذات». لذلك إذا كنت تريد حقاً تحميل نفسك المسؤولية، فراقب نفسك تأكل هذا الطعام الملئ بالدهون!

تسوق على معدة ممتلئة

شراء البقالة على معدة فارغة ليس فكرة جيدة أبداً، أظهرت الأبحاث أنه يحد من قدرتك على اتخاذ خيارات ذكية حول ما ترغب في تناوله. في دراسة نشرت في JAMA Internal Medicine، وجد الباحثون أنه حتى الصيام قصير المدى يمكن أن يدفع الناس إلى اتخاذ المزيد من الخيارات الغذائية غير الصحية، واختيار كمية أكبر من الأطعمة عالية السعرات الحرارية. هل تريد التأكد من شراء الأطعمة الصحية؟ املأ معدتك قبل أن تتسوق!

اختر الملابس الرياضية

ثبت أن المزيد من الملابس غير الرسمية تأتي مع بعض الفوائد المخادعة لفقدان الوزن. تشير دراسة أجراها المجلس الأمريكي للتمارين الرياضية  إلى أن ارتداء ملابس أقل تأنقاً يزيد من مستويات النشاط البدني في روتيننا اليومي.

تخلص من الأسطح البيضاء

وجدت دراسة نشرت في مجلة أبحاث المستهلك أن لون سطح الأكل مهم بقدر أهمية حجم جزء الطعام الذي قد يكون عليه. اكتشف الباحثون أن التباين العالي في الألوان بين طعامك وطبقك يعني أنك تضمن تناول كميات أقل من الطعام. 

لم يحالف الحظ المشاركون في الدراسة الذين تناولوا الأطباق البيضاء، لقد تناولوا 22% طعاماً أكثر من أولئك الذين تناولوا أطباق حمراء اللون!