خطبة عرفة تستهدف 100 مليون مستفيد

  • تاريخ النشر: الإثنين، 19 يوليو 2021
خطبة عرفة تستهدف 100 مليون مستفيد
مقالات ذات صلة
وزارة البيئة والمياه والزراعة تحدد أسعار دخول المحميات وصيد الحيوانات
حالة محصن في توكلنا شرط استخدام وسائل النقل العام في السعودية
جامعة أم القرى توضح آلية حضور الطلاب والأساتذة المصابين بفيروس كورونا

أعلنت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في المملكة العربية السعودية أنها استهدفت في ترجمة خطبة عرفة خلال حج هذا العام، 100 مليون مستفيد.

ترجمة خطبة عرفة بـ 10 لغات

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فإن خطبة يوم عرفة من مسجد نمرة بمشعر عرفة خلال العام الجاري 1442 هـ، تم نقلتها وترجمتها بـ 10 لغات إلى جميع المسلمين حول العالم.

وتشمل اللغات التي تم ترجمة خطبة عرفة 1442 هـ بها: الإنجليزية، الفرنسية، الملايوية، الأردية، الفارسية، الروسية، الصينية، البنغالية، التركية، الهوسا.

وأشارت التقارير إلى أن خطبة يوم عرفة في حج هذا العام جاءت تحت شعار "نشر الهداية للعالمين"، وذلك من خلال دعم التطبيقات الإلكترونية، ومنصة منارة الحرمين، وكذلك عبر ترددات البث عبر الأثير FM في المسجد الحرام والمنطقة المركزية والمشاعر المقدسة، باستخدام أحدث أجهزة البث على مستوى العالم.

مشروع ترجمة خطبة عرفة

وأشارت التقارير إلى أن مشروع ترجمة خطبة عرفة بدأ منذ عام 1439 هـ، بعدما أصدر خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، توجيهاً للرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بترجمتها.

ولفتت إلى أن عدد المستفيدين من خدمة أعمال "مشروع خادم الحرمين الشريفين للترجمة الفورية لخطبة عرفة وخطب الحرمين الشريفين" منذ انطلاقته وحتى العام الماضي 1441 هـ، بلغ أكثر من 35 مليون مستفيد حول العالم، وذلك عبر المنصات الإلكترونية المختلفة.

وأوضحت التقارير أن المشروع بدأ في عام 1439 هـ بترجمة خطبة عرفة إلى 5 لغات، وبثها عبر منصتين رقميتين و5 إذاعات FM، حيث استفاد منه حينها أكثر من 13 مليون مستفيد.

وفي العام التالي، زاد عدد للغات المترجمة إلى 6 لغات، وتم إضافة محطة إذاعية سادسة، ليصل عدد المستفيدين إلى نحو 16 مليون مستفيد.

وقالت التقارير أن عام 1441 هـ شهد طفرة ملحوظة في مشروع ترجمة خطبة يوم عرفة، حيث ارتفع عدد اللغات المترجمة إلى 10 لغات، وزاد عدد المنصات الإلكترونية إلى 4 منصات، كما تمت الترجمة الكتابية على قناة القرآن والسنة في التلفزيون، ليصل عدد المستفيدين في ذلك العام إلى حوالي 23 مليون.

وأضافت أنه وفقاً لخطة الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي لعام 2024، فيتم استهداف هذا العام أكثر من 50 مليون مستفيد، مع استرمار بث خطبة يوم عرفة بـ 10 لغات، وبثها على منصتين رقميتين، بالإضافة إلى زيادة عدد منصات البث الإذاعي إلى 10 إذاعات FM، مع استمرار بث الترجمة على قناتي القرآن والسنة النبوية.

أهداف مشروع ترجمة خطبة عرفة

ويهدف "مشروع خادم الحرمين الشريفين للترجمة الفورية لخطبة عرفة وخطب الحرمين الشريفين" إلى استكمال مسيرة المملكة العربية السعودية في خدمة الحجاج والمعتمرين، والتيسير على ضيوف الرحمن، وإثراء رحلتهم الدينية بالفوائد والمنافع.

ومن أهداف هذا المشروع أيضاً إظهار وإبراز الصورة المشرقة للدين الإسلامي في وسطيته واعتداله وقيمه ومحاسنه، وضمان وصول رسالة هذا الدين الحنيف إلى العالم أجمع، باستخدام الوسائل التقنية الحديثة.

وإضافة إلى ما سبق، فإن مشروع ترجمة خطبة عرفة يستهدف كذلك الحجاج المتواجدين في مشعر عرفة، وأبناء العالم الإسلامي في جميع أنحاء العالم، والمهتمين والراغبين بالاستماع للخطبة من المسلمين غير الناطقين بالعربية وغير المسلمين.