دراسة: علاج إدمان الهيروين بالواقع الافتراضي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 01 مارس 2016
دراسة: علاج إدمان الهيروين بالواقع الافتراضي

أكدت دراسة حديثة لجامعة هيوستون الأمريكية، أن علاج إدمان تعاطي مخدر الهيروين، من الممكن أن يتم باستخدام جهازا للواقع الافتراضي في المصحات، وذلك لمحاكاة البيئة الأصلية التي يتم فيها تعاطي هذا المخدر.

وخلصت الدراسة إلى أن وضع المدمن للجهاز على رأسه يجعله يتوغلون في «مغارة الهيروين»، مما قد يساعدهم على الخروج من دائرة الإدمان.

ويقوم الباحثون بإدخال المدمن حفل افتراضي في منزل مليء بالمحفزات التي تنشط الاحتياج إلى المخدرات لتمرين من يعاني من الإدمان على أن يفعل ذلك في العالم الحقيقي، قائلين: "إن محاكاة البيئة التي ينتشر فيها الهيروين والحفل الذي يتم خلاله استنشاق وتعاطي المخدر بالحقن تطلب نحو عام كامل لتحقيق أكبر قدر من الواقعية".

وقال باتريك بوردنيك، أحد المشرفين على الدراسة "النظرية التقليدية تقول إننا نعيد المريض إلى تجارب سابقة لكن في إطار متغير.. هم يعرفون أنهم في مركز للعلاج وأنه لا توجد مخدرات، لذا نحتاج إلى أن نضع المريض في بيئة حقيقية للواقع الافتراضي ونجعلهم يشعرون أنهم هناك ومعهم المخدر وفي وسط الإغراء لنحصل على صورة أوضح ونحسن طرق التدخل".

وتستخدم الدراسة التي أجريت في كلية العمل الاجتماعي التابعة لجامعة هيوستون نظاما مزودا بثماني كاميرات تعمل بالأشعة تحت الحمراء تجسد الواقع ثلاثي الأبعاد بالحجم الطبيعي ويمكن للمشاركين التعامل معه في غرفة للواقع الافتراضي أطلق عليها اسم «مغارة الهيروين».

وأظهرت دراسات سابقة للواقع الافتراضي على أنواع أخرى من الإدمان مثل السجائر أن المشاركين يشعرون بقدر أكبر من الثقة في النفس لمواجهة الإغراء في الواقع الحقيقي بعد أن يتعلموا مهارات المقاومة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة