دراسة: قشور البرتقال تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

قشور البرتقال: سلاح جديد لمكافحة أمراض القلب والأوعية الدموية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 03 يونيو 2024
دراسة: قشور البرتقال تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

كشفت دراسة طبية حديثة أجراها باحثون في جامعة فلوريدا، عن فوائد مذهلة لقشور البرتقال، حيث أظهرت أنها قد تساهم في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية بشكل كبير.

قشور البرتقال: سلاح جديد لمكافحة أمراض القلب والأوعية الدموية

وتعد هذه الدراسة بمثابة اكتشاف جديد يسلط الضوء على فوائد قشور البرتقال الصحية غير المعروفة سابقاً.

وقالت الدراسة إن بعض أنواع بكتيريا الأمعاء تلعب دوراً هاماً في تطور أمراض القلب والأوعية الدموية، موضحة أنه عندما تتغذى هذه البكتيريا على بعض العناصر الغذائية خلال عملية الهضم، تنتج مركباً كيميائياً يسمى ثلاثي ميثيل-أمين ن-أكسيد TMAO.

وأشارت إلى أن ارتفاع مستويات TMAO في الدم، مرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب في المستقبل.

وأجرى العلماء أبحاثاً لتقييم فعالية مستخلصات قشور البرتقال الغنية بالمواد الكيميائية النباتية المفيدة، في خفض مستويات TMAO وثلاثي ميثيل-أمين TMA.

وتضمنت الأبحاث اختبار نوعين من مستخلصات قشور البرتقال، وهما: مستخلص الجزء القطبي، ومستخلص الجزء اللاقطبي.

وأظهرت نتائج الدراسة أن مستخلص قشور البرتقال غير القطبي، يمتلك فعالية عالية في منع إنتاج المواد الكيميائية الضارة TMAO وTMA.

كما تمكن الباحثون من تحديد مركب يسمى فيرولويلبوتريسين في مستخلص الجزء القطبي من قشور البرتقال، وتبينوا أن هذا المركب يمتلك قدرة كبيرة على تثبيط الإنزيم المسؤول عن إنتاج TMA.

وأشارت الدراسة إلى أن قشور البرتقال، التي تعتبر عادة نفايات في صناعة الحمضيات، يمكن إعادة استخدامها كمكونات قيمة، لتعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، مثل المكملات الغذائية أو المكونات الغذائية.

وأكد العلماء على أهمية هذه الدراسة في تمهيد الطريق لتطوير أطعمة وظيفية غنية بهذه المركبات النشطة بيولوجياً، وتوفير استراتيجيات علاجية جديدة لتحسين صحة القلب.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة