دعاء المطر: أبرز الأدعية المأثورة عن النبي الكريم

  • تاريخ النشر: السبت، 21 نوفمبر 2020
دعاء المطر: أبرز الأدعية المأثورة عن النبي الكريم
مقالات ذات صلة
رحلة حبة قمح: شرح الدرس وحل التدريبات
شيلة حزينة: ما هي وما علاقتها بالموال والغناء؟
كيف تدعو في المطر وأشهر الأخطاء اللغوية في الدعاء

وقت هطول الأمطار يعد من الأوقات المباركة، التي يستجيب فيها الله للدعاء، حيث وردت العديد من أدعية المطر عن الرسول الكريم، صلى الله عليه وسلم، يمكن للجميع الدعاء بها أثناء نزول المطر.

دعاء المطر: أبرز الأدعية المأثورة عن النبي الكريم
دعاء المطر:

وقد ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أكثر من صيغة لـ دعاء المطر، عند هطوله، يأتي أبرز هذه الأدعية: "اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به".

وهناك دعاء آخر: "اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار، اللهم اسقينا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار، اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الغني ونحن الفقراء، انزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين، اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته".

دعاء المطر قصير:

كما وردت العديد من أدعية المطر القصيرة، المأثورة عن النبي الكريم، التي جاء منها:

  • عن عَائِشَةَ رضي الله عنها أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا رَأَى المَطَرَ قَالَ: "اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا" رواه البخاري.
  • "اللهم مغفرتك أوسع من ذنوبنا ورحمتك أرجى عندنا من أعمالنا إنك تغفر الذنوب لمن تشاء، وأنت الغفور الرحيم، ياغفار اغفر لنا ويا تواب تب علينا ويا عفو اعفو عنا، إنك أنت التواب الرحيم".
  • "اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا ولَا عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ علَى الآكَامِ والظِّرَابِ، وبُطُونِ الأوْدِيَةِ، ومَنَابِتِ الشَّجَرِ، اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا، وَخَيْرَ ما فِيهَا، وَخَيْرَ ما أُرْسِلَتْ به، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّهَا، وَشَرِّ ما فِيهَا، وَشَرِّ ما أُرْسِلَتْ به، اللَّهُمَّ أغِثْنَا، اللَّهُمَّ أغِثْنَا، اللَّهُمَّ أغِثْنَا".

دعاء سماع صوت الرعد:

وعند سماع صوت الرعد، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إنه إذا سماع صوت الرعد، نقول: "يُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلَائِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ، ثم يقول الرسول الكريم: "إنَّ هذا لوعيدٌ شديدٌ لأهلِ الأرضِ"، "سبحانَ الذي يسبحُ الرعدُ بحمدِه والملائكةُ من خيفتِه".