دليلك لاختيار النظارات الطبية الأفضل لك

  • تاريخ النشر: السبت، 20 فبراير 2021 آخر تحديث: منذ 5 أيام
دليلك لاختيار النظارات الطبية الأفضل لك
مقالات ذات صلة
قائمة أفضل العطور الرجالية الصيفية
تجربة شراء محفظة جلدية للرجال
أفضل ماركات الأحذية الرجالية

هل تبحث عن زوج النظارات الطبية المثالي لك؟ تتحدد النظارات الطبية المُناسبة لك بناءًا على شكل وجهك، سواء أكان هذا الشكل مستديرًا أو بيضاويًا أو مربعًا، يُمكنك قراءة السطور التالية للتعرّف على كيفية اختيار النظارات الطبية المُناسبة لك.

ما هو شكل الوجه؟

عندما يحين وقت الحصول على نظارات جديدة، فأنت تريد التأكد من حصولك على الشكل الصحيح، مع وجود العديد من النظارات للاختيار من بينها، فإن معرفة ما يناسبك يمكن أن يساعد حقًا في إبراز ملامح وجهك الفريدة.

من أجل الاختيار الصحيح، تحتاج أولًا إلى تحديد شكل وجهك. هناك 5 فئات رئيسية لأشكال الوجه:

  • مربع
  • مستدير
  • قلب
  • مثلثي
  • بيضاوي

هنا يوجد ملحوظة مُهمة وهي أنه لا أحد تقريبًا يملك شكل دقيق ومُحدد من الأشكال السابق ذكرها، معظم الوجوه عبارة عن مزيج من عدّة أشكال مختلفة: الذقن المستديرة والجبهة العريضة، المقصود بتحديد شكل الوجه هنا، أن تعرف الشكل الذي يشبهك إلى حد كبير، حتى لو كانت ذقنك مدببة أكثر قليلاً من الشكل البيضاوي النموذجي، أو أن جبهتك أعرض قليلاً من المثلث المقلوب المعتاد. هذه كلها مجرد إرشادات لمساعدتك على تحديد شكل وجهك، وليست قواعد غير قابلة للكسر.

بمجرد التعرّف على شكل وجهك، يمكنك معرفة شكل الإطار الذي سيُحقق التوازن الطبيعي لوجهك.

النظارات الطبية للوجه المربع

غالبًا ما تتميز الوجوه المربعة بملامح جريئة وزاويا صلبة وخطوط مستقيمة من الجبهة إلى الفك. في هذه الحالة ستتمتع النظارات الطبية المستديرة والرقيقة التي تكون أعرض قليلاً من الجانب بمظهر متناغم وطبيعي على الوجوه المربعة.

دليلك لاختيار النظارات الطبية الأفضل لك

الوجوه المربعة ستحتاج إلى نظارات طبية تتناسب مع طول وعرض وجهك. ستعمل الإطارات الدائرية والبيضاوية الشكل على تليين الزوايا الصلبة للوجه مربع الشكل وإضافة التوازن.

أفضل طريقة لإبراز ملامح الوجه للوجه المربع هي جذب الانتباه بعيدًا عن الشكل المربع بإطارات ملونة.

النظارات الطبية للوجه المستدير

جميع الوجوه المستديرة عبارة عن منحنيات ناعمة وخطوط ناعمة لوجه بنفس العرض تقريبًا من الفك إلى أعلى الحاجب. في الوجوه المستديرة، عادة ما يكون الخدين ممتلئتين ويتم تقريب الذقن بزوايا قليلة جدًا. على عكس بعض أشكال الوجه الأخرى، غالبًا ما يكون الوجه المستدير مميزًا جدًا لأنه يتميز بالمنحنيات.

أهم شيء يجب تذكره عند اختيار النظارات الطبية للوجه المستدير هو اختيار الإطارات التي تعمل على إضافة الزوايا، مثلًا: الإطارات الزاويّة والهندسيّة بإمكانها أن تُضيف بعض الخطوط الأكثر وضوحًا وتميزًا إلى وجهك من أجل تحقيق التوازن.

كذلك، الإطارات المنسدلة مثل عين القطة أو الإطار D، تكون مُناسبة إذا كان لديك وجنتين متعرجتين ممتلئتين، فحاول لفت الانتباه إليها مع التركيز في نفس الوقت على عينيك.

النظارات الطبية للوجه على شكل القلب

الوجوه التي على شكل قلب هي الأعرض عند الحاجب، وتضيق حتى الذقن مع عظام مرتفعة للوجنتين. يمكن أن يكون شكل الوجه هذا طويلًا أو مستديرًا وغالبًا ما يمنح صاحبه مظهرًا حلوًا ومبهجًا.

دليلك لاختيار النظارات الطبية الأفضل لك

يبدو الوجه على شكل القلب رائعًا في الإطارات المجنحة التي تظهر أعرض قليلاً من جبهته لتحقيق التوازن، كذلك فإن الإطارات بيضاوية الشكل تكون مُناسبة إذا كان لديك ذقن مدبب.

يُمكنك أيضًا في حال كان وجهك بهذا الشكل أن تختار النظارات الطبية ذات الإطارات فاتحة اللون أو بدون إطار.

النظارات الطبية المناسبة للوجه البيضاوي

يعتبر الشكل البيضاوي للوجه مثاليًا بسبب نسبه المتوازنة. للحفاظ على هذا التوازن الطبيعي لشكل الوجه البيضاوي، ابحث عن إطارات النظارات التي تكون بعرض (أو أوسع من) الجزء الأوسع من الوجه.

النظارات الطبية للوجه المثلث

شكل الوجه المثلث هو الوجه ذو القاعدة السفلية، الذي له جبهة ضيقة ويتسع عند مناطق الخدين والذقن.

لإضافة عرض وإبراز الثلث العلوي الضيق من الوجه، جرّب النظارات الطبية المزودة بالألوان والتفاصيل في النصف العلوي من الإطار. يمكن أيضًا أن تكون الإطارات ذات أشكال عين القطة اختيارات جيدة.

اختيار النظارات الطبية وفقًا للون البشرة

عند اختيار النظارات الطبية، فإن شكل الوجه ليس هو العامل الوحيد الذي يُحدد الإطارات التي ستبدو أفضل بالنسبة لك، يلعب لون بشرتك أيضًا دوارًا مهمة.

بغض النظر عن لون بشرتك، يتم تصنيف درجات لون البشرة إما على أنها "باردة" أو "دافئة". البشرة الباردة هي التي يكون لديها مسحة من اللون الأزرق، أما البشرة الدافئة فتميل إلى الأخضر أو ​​درجات الأصفر الذهبي

بمجرد تحديد ما إذا كان لون بشرتك باردًا أو دافئًا، سيمكنك العثور على ألوان إطار النظارات التي تناسبك بشكل أفضل.

من أمثلة ألوان الإطارات المُناسبة للبشرة ذات اللون الدافئ: الجملي، الكاكي، الذهبي، النحاس، البرتقالي، الأبيض الفاتح، الأحمر، والأزرق الدافئ.

أما البشرة ذات التصنيف البارد فيُناسبها ألون مثل: الأسود، الفضي، البني، الوردي، الرمادي، الأرجواني.