دوري أبطال أوروبا: كيف سيكون في زمن الكورونا؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 20 أكتوبر 2020
دوري أبطال أوروبا: كيف سيكون في زمن الكورونا؟
مقالات ذات صلة
مانشستر سيتي يُعلن إصابة رياض محرز ولابورت بكورونا
16 حالة إصابة بفيروس كورونا المُستجد في صفوف فريق مصري واحد
وفاة عمة محمد صلاح متأثرة بفيروس كورونا

يترقب عشاق كرة القدم حول العالم عودة بطولة دوري أبطال أوروبا في موسمها الجديد، والذي يأتي في ظل أزمة كورونا العالمية، التي قد تلقي بآثارها على واحدة من أهم المسابقات الكروية السنوية.

فعلى عكس ما كان يحدث في السنوات الماضية، لم يقم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) بعد بالإعلان عن المكاسب التي ستعود على الأندية المشاركة في بطولته الأهم، مما يجعل البعض يُرجح أن الأرباح ستكون أقل من المعتاد بسبب تأثر موارد كرة القدم المالية بشكل عام بأزمة كورونا.

مكاسب الأندية في بطولة دوري أبطال أوروبا 2019-2020

ووفقاً لما ذكرته تقارير رياضية، فخلال الموسم الماضي 2019-2020، نال كل فريق من الفرق الـ 32 المشاركة في دور المجموعات 15.25 مليون يورو على الأقل، وذلك قبل بدء منافسات البطولة.

وكان كل فوز في هذا الدور يمنح الفريق الفائز 2.7 مليون يورو إضافية، فيما كان يحصل على 900 ألف يورو عن كل تعادل.

كما حصل كل فريق متأهل إلى الأدوار الإقصائية (دور الـ 16) على 9.5 مليون يورو، والتي يُضاف إليها 10.5 مليون يورو أخرى في حال بلوغه ربع النهائي، و12 مليون يورو إضافية ينالها إذا وصل دور نصف النهائي.

أما الفريق الفائز في المباراة النهائية، وهو بايرن ميونيخ الألماني في نسخة العام الماضي، فقد نال 19 مليون يورو إضافية، فيما حصل الوصيف، باريس سان جيرمان الفرنسي، على 15 مليون يورو.

وأشارت التقارير إلى أن هذه المبالغ الثابتة تُضاف عليها جزء متغيراً بعتمد على أداء كل فريق على مدار 10 سنوات، والتي من الممكن أن تصل إلى نحو 35.46 مليون يورو، لافتة إلى أن فريق ريال مدريد الإسباني يتصدر هذا الترتيب متقدماً على بايرن ميونخ، فيما جاء باريس سان جيرمان في المركز الثامن.

وإضافة إلى المكاسب السابقة، فهناك أيضاً حقوق البث التليفزيوني، والتي بلغت حوالي 292 مليون يورو العام الماضي، حيث تم توزيعها وفقاً لقيمة كل سوق تلفزيونية للأندية المشاركة.

نظام بطولة دوري أبطال أوروبا 2021-2022

كما لفتت التقارير إلى أن نظام المسابقة الأوروبية لم يتغير خلال الموسم الجديد تفريباً، باستثناء فترة دور المجموعات، والتي تم تقليصها لتقام مبارياتها ما بين أكتوبر الجاري وحتى ديسمبر المقبل.

وأوضحت أن كل مجموعة تتنافس فيها 4 فرق ذهاباً وإياباً، حيث يحصل الفائز على 3 نقاط، ونقطة واحدة في حالة التعادل، على أن يتأهل المتصدر وثاني المجموعة إلى دور الـ 16، فيما ينتقل صاحب المركز الثالث إلى دور الـ 32 من بطولة الدوري الأوروبي.

وبداية من دور الـ 16 في بطولة دوري أبطال أوروبا، تقام المباريات بنظام الذهاب والإياب مع الإقصاء المباشر، حتى يصل فريقان إلى المباراة النهائية، والمقرر إقامتها في 29 مايو القادم في إسطنبول.

وأضافت التقارير أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يأمل أن تتم البطولة الجديدة بشكلها الطبيعي، دون أن يضطر لتطبيق ما عُرف باسم نظام التجمع، أي عملية إقصاء من مباراة واحدة وعلى أرض محايدة، بدء من دور ربع النهائي، مثلما حدث في النسخة السابقة، بسبب أزمة كورونا العالمية.