إحصائيات من كتاب CAF عن دوري الأبطال الأفريقي

بدأ دوري أبطال أفريقيا CAF ، المعروف سابقًا باسم كأس أبطال الأندية الأفريقية ، في عام 1964 ، ولعبته فرق انتهت بالفوز ببطولات الاتحادات الأعضاء.

  • تاريخ النشر: الجمعة، 19 مايو 2023
إحصائيات من كتاب CAF عن دوري الأبطال الأفريقي

لا تزال منطقة شرق إفريقيا تنتظر تتويج أحد أنديتها بطلاً لأفضل بطولات الأندية في القارة السمراء CAF دوري أبطال أفريقيا، في المقال التالي إحصائيات من كتاب CAF عن دوري الأبطال الأفريقي

إحصائيات من كتاب CAF عن دوري الأبطال الأفريقي

تاريخ دوري أبطال أفريقيا CAF

بدأ دوري أبطال أفريقيا CAF ، المعروف سابقًا باسم كأس أبطال الأندية الأفريقية ، في عام 1964 ، ولعبته فرق انتهت بالفوز ببطولات الاتحادات الأعضاء.

بدأ الهيكل الحالي للبطولة ، الذي يحتوي على مرحلة إقصائية مباشرة مقرونة بمرحلة المجموعات ، في عام 1997. في عام 2004 ، زاد الاتحاد الإفريقي لكرة القدم من تمثيل بعض البلدان في هذه المسابقة من خلال السماح لأول 12 دولة في تصنيفها السنوي ، والتي تم إنشاؤها على أساس أداء الأندية في مسابقات الأندية ، ليكون لها ممثلان. من حيث المبدأ ، الفريق الأول والثاني في التصنيف النهائي لبطولاتهم الوطنية.

المرحلة الأولى من المسابقة ، الرغبة تنقسم إلى جولات مبنية على نظام الإقصاء المباشر الذي يلعب في مباريات الذهاب والإياب. الفائزون في الجولة الأخيرة من هذه المرحلة يتأهلون للمرحلة الثانية ، والتي تعتمد على نظام البلياردو ؛ بالنظر إلى أن الخاسرين أرسلوا إلى CAF كأس الاتحاد الأفريقي

يتم تقسيم الفرق الثمانية التي تتأهل لمرحلة المسابح من خلال السحب إلى مجموعتين من أربعة ، ويواجهون بعضهم البعض في كل مجموعة في مباريات الذهاب والإياب. يتأهل أول فريقين من كل مجموعة إلى الدور نصف النهائي المتقاطع (الأول أ مقابل الثاني ب والأول ب مقابل الثاني أ) قبل النهائي ، حيث سيعرف الفائز ويمثل أفريقيا في كأس العالم للأندية.

إحصائيات من كتاب CAF عن دوري الأبطال الأفريقي

تاريخ كأس الاتحاد الأفريقي (الكونفدرالية)

نشأت كأس الكونفدرالية الإفريقية من توأمة كأس الكؤوس الفائزة عام 1975 وانطلق كأس الاتحاد الأفريقي عام 1992. بدأ كأس الاتحاد في عام 2004 ويجمع الفائزون في الكؤوس الوطنية للاتحادات الأعضاء والفرق التي انتهى بها المطاف في المركز الثالث في بطولات ال 12 دولة.

يسمح الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (CAF) للدول الـ 12 بإدخال فريقين ، أحدهما الفائز بالكأس الوطنية والثالث في التصنيف النهائي للبطولة الوطنية. يتم اختيار 12 دولة وفقًا لتصنيف سنوي يحدده CAF

المرحلة الأولى من المسابقة هي مرحلة الإقصاء المباشر ، والتي تُلعب في جولات الذهاب والإياب. يتصادم الفائزون في الجولة الأخيرة من هذه المرحلة مع الخاسرين في الجولة الأخيرة من دوري أبطال أفريقيا CAF من أجل فرز الفرق الثمانية التي ستشارك في مرحلة المجموعات.

تم تجميع الفرق الثمانية التي تتأهل لمرحلة البلياردو في مجموعتين من أربع فرق ويتواجهون ضد بعضهم البعض في كل مجموعة في مباريات الذهاب والإياب. يتأهل أول فريقين من كل مجموعة إلى الدور نصف النهائي (الأول أ مقابل الثاني ب والأول ب مقابل الثاني أ) ، مما سيؤدي إلى تنافس اثنين من المتأهلين للتصفيات النهائية على الكأس.

إحصائيات من كتاب CAF عن دوري الأبطال الأفريقي

إحصائيات من كتاب CAF دوري الأبطال

وكان أول نهائي للأهلي في دوري أبطال إفريقيا عام 1982 ، بفوزه 3-0 على كوتوكو في مباراة الذهاب وتعادل إيجابي 1-1 في الدور الثاني ، فيما كان الراحل محمود الخاري يتولى المسؤولية. أسطورة في مصر ، توج بلقب دوري أبطال إفريقيا مع الأهلي عام 1982 على حساب كوتوكو ..

مدرب الأهلي السابق البرتغالي مانويل جوزيه يحمل الرقم القياسي للفوز بدوري أبطال إفريقيا 4 مرات في 2001/2005/2006/2008 ..

لاعب واحد فقط سجل ثلاثية في مباراة خلال نهائيات الأهلي وهو خالد بيبو بثلاثة أهداف ضد صنداونز في نهائي 2001 ..

آخر نهائي لعبه الأهلي في دوري أبطال إفريقيا كان عام 2022 ، النسخة الأخيرة من المسابقة ، حيث خسر المارد الأحمر أمام الوداد بهدفين دون رد ..

كان مصطفى يونس أول كابتن للأهلي في التاريخ يرفع كأس CAF دوري الأبطال عندما قاد الفريق في بطولة 1982 إلى جانب الكوهاري ..

كان آخر قائد للأهلي في التاريخ يرفع كأس CAF دوري الأبطال هو حارس مرمى الأهلي محمد الشناوي.

إحصائيات من كتاب CAF عن دوري الأبطال الأفريقي

أكثر الفرق تتويجا في دوري أبطال أفريقيا

توج النادي الأهلي بلقب دوري أبطال أفريقيا (10 مرات) وكان وصيف النسخة الأخيرة ، تلاه مواطنه الزمالك (5 مرات) ، مساويًا للكونغولي مازيمبي.

الأهلي هو الفريق الأكثر تتويجا في التاريخ بعشر مرات وفاز باللقب في عدة سنوات (1982 ، 1987 ، 2001 ، 2005 ، 2006 ، 2008 ، 2012 ، 2013 ، 2020 و 2021).

  • الأهلي مصر 10
  • الزمالك ، مصر 5
  • الكونغو مازيمبي 5
  • الترجي التونسي 4
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة